أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

تعتبر محاولة للسيطرة على المشاعر الحزينة

أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر

قضم الأظافر
لندن - ماريا طبراني

سلطت تقارير إعلامية الضوء على أكثر العادات السيئة شيوعًا وهي قضم الأظافر، وكشف باحثون عن أسباب الحالة فضلا عن طرق العلاج المناسبة.

وبيّن أحد الأطباء النفسيين أن هذه العادة قد تنتج عن محاولة تشتيت الانتباه والتخلص من المشاعر السلبية، وبذلك فإن القدرة على السيطرة على الإجهاد والقلق سيساعد على الإقلاع عن هذه العادة.

وأوضح أطباء أنّ هذه العادة تعتبر محاولة للسيطرة على المشاعر الحزينة، ولفت الأستاذ في كلية علم النفس في جامعة "هيرفورد شاير"، كارين باين، "يمكن أن تتطور هذه الحالة كاستجابة لمحفزات بيئية، وتظهر في البداية باعتبارها وسيلة للسيطرة على العواطف، إلا أنها تستمر لأن المخ تعلم الربط بين هذه العادة وبين الاستجابة للمحفزات، ويعمل على تعميمها على نطاق واسع حتى يصبح الشخص يقوم بهذه العادة بصورة لا إرادية، ويصعب السيطرة عليها تمامًا"، وأضاف أنه في حال رافقت هذه العادة سلوكيات أخرى مثل شد الشعر والجلد، فإنه قد يكون مؤشرًا على أن الشخص قلق للغاية.

ويعتبر البعض أنّ قضم الأظافر مجرد عادة، بينما يرى البعض الآخر أنها نتيجة اضطراب الوسواس القهري، ومع ذلك لا يتفق الخبراء على أن قضم الأظافر ينتج دائما بسبب الضغط النفسي، حيث أوضحت دراسة كندية قبل أشهر أن هذه العادة قد تكون في الواقع علامة على سمة شخصية تسمى "الكمالية"، هي عبارة عن رغبة الشخص الملحة في الوصول إلى الكمال، وليس القلق.

وكشفت التجارب التي أجراها الباحثون أن المشاركين هم أكثر عرضة للبدء في قضم الأظافر عند الإصابة بالإحباط والملل، وهي مشاعر ترتبط على حد سواء مع الكمال.

وأبرز الأستاذ في جامعة "مونتريال"، كيرون أوكونور، "نحن نعتقد أن الأفراد الذين يعانون من هذه السلوكيات المتكررة، ربما يعانون من (الكمالية)، مما يعني أنهم غير قادرين على الاسترخاء وأداء المهام بشكل طبيعي، ولذلك فهم أكثرعرضة للإحباط، وعدم الرضا في حالة عدم الوصول إلى أهدافهم، وقد يصبحون عرضة لمستويات أعلى من الملل".

وقد تؤثر هذه العادة على الشكل الجمالي، لأنها تترك شكل الأظافر غير جذاب، وقد يؤدي ذلك إلى نزيف في الجلد، أو تسوء هذه الحالة عندما تصبح هذه عادة مدمرة، حينها يضعف استخدام اليدين أو يؤدي إلى التهابات متكررة، وبيّن الطبيب النفسي من الجامعة الوطنية الأسترالية، ريتشارد أوكيارني، "إذا تطورت حالة الأشخاص من عض الأظافر وشد الشعر والبشرة إلى النقطة التي تضر بأجسامهم حينها ينبغي طلب المساعدة المهنية".

وذكرت الطبيبة النفسية، ماريسا بير، "تعتبر الأظافر مليئة بالبكتريا الناتجة عن لمس الأشياء مثل مقابض الأبواب، والمرحاض والمال، ولذلك فعند قضم الأظافر تنتقل هذه الجراثيم مباشرة إلى الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة".

ونصح الخبير الرائد في تجميل الأظافر، ليتون ديني، بالذهاب إلى صالون متخصص وطلاء الأظافر باللون الأحمر كنوع من التقدير لمحاولة التخلص من هذه العادة، وأضاف "بهذه الطريقة يتضح أنه عند اقتراب الأظافر من الوجه، تعطي تنبيهًا للقعل بأن اللون الأحمر يعني التوقف".

ومن إحدى الطرق المهمة للإقلاع هذه العادة، هو تعويد الذات على قضم ظافر واحد في كل يد مما يسمح لبقية الأظافر بالنمو، مما يجعل من السهل استعادة السيطرة على هذه العادة، وفور رؤية الأظافر الأخرى طويلة وأنيقة، يصبح الإقلاع عن قضم الأظافر مجرد خطوة صغيرة للحد من هذه العادة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab