سورية تنفق 754 مليار ليرة على الكهرباء خلال 100 يوم
آخر تحديث GMT00:48:58
 العرب اليوم -

سورية تنفق 75.4 مليار ليرة على الكهرباء خلال 100 يوم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سورية تنفق 75.4 مليار ليرة على الكهرباء خلال 100 يوم

الكهرباء
دمشق - ميس خليل

كشفت دراسة حديثة أجراها المركز الوطني لبحوث الطاقة في وزارة الكهرباء السورية أن "استخدام الكهرباء لأغراض التدفئة خلال فصل الشتاء (100 يوم بارد) تكلف قرابة 75.49.2 مليار ليرة سورية، على حين تبلغ التكلفة لأغراض الطهي قرابة 26 مليار ليرة سنويا". علماً بأن الدراسة قدرت عدد المشتركين المنزليين في سورية بـ 5 ملايين مشترك وعدد المنازل بقرابة 2.5 مليون منزل 40% منها تستخدم الكهرباء للتدفئة.

وخلصت الدراسة إلى أن "كمية الكهرباء المستخدمة يوميا لأغراض التدفئة تبلغ 18 كيلو واط ساعي، بكلفة مالية تقدر بـ 492 مليون ليرة تقريبا، معتمدة في تقديراتها على 3 آلاف واط للمدفأة الكهربائية، يتم تشغيلها 6 ساعات يوميا، مع الأخذ بالحسبان ساعات التقنين في المحافظات.

وبينت الدراسة أن استخدام المازوت أرخص من الكهرباء في أغراض التدفئة، إذ يكلف إنتاج الكمية الحرارية نفسها  قرابة 226 مليون ليرة يوميا وذلك على أساس سعر  ليتر المازوت 125 ليرة.

وفيما يتعلق باستخدام الطاقة الكهربائية لأغراض الطهي، أوضحت الدراسة أنه "بافتراض استهلاك الطباخ الكهرباء ألفي واط ومتوسط زمن التشغيل اليومي 2 ساعة، فإن حاجة القطر من كمية الكهرباء المستخدمة لهذا الغرض ستكون 2.6 مليون كيلو واط ساعي، تقدر كلفتها المالية بـ 71 مليون ليرة يوميا.

بالمقابل قدرت الدراسة كلفة استخدام الغاز اليومي لأغراض الطهي بقرابة 29.6 مليون ليرة يوميا، وذلك على أساس 1500 ليرة سعر للأسطوانة المعبئة 10 كيلو غرامات.

وبينت الدراسة أن نسبة المنازل التي تستخدم الطاقة الكهربائية لأغراض الطهي 26% وهو ما يعادل 650 ألف منزل، وأن الزيادة اليومية في التكلفة نتيجة استخدام الكهرباء للطهي تبلغ قرابة 41 مليون ليرة يوميا خلال العام، أي تبلغ هذه الزيادة السنوية 15 مليار ليرة، على حين تكون الزيادة اليومية في التكلفة نتيجة استخدام الكهرباء للتدفئة تبلغ قرابة 266 مليون ليرة يوميا، باعتبار عدد أيام الشتاء البارد 100 يوم يكون إجمالي التكلفة خلال فصل الشتاء 26.6 مليار ليرة.

مع الإشارة إلى أن المسح الإحصائي الذي نفذته الدراسة لم يدرس حالة استخدام الطاقة الكهربائية لتسخين المياه، ولم يؤخذ بالحسبان قيمة التجهيزات الكهربائية التي تم استبدالها خلال العاصفة الثلجية بسبب التحميل الزائد من المواطنين لأغراض التدفئة والطهي والتسخين والبالغة قرابة ملياري ليرة.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سورية تنفق 754 مليار ليرة على الكهرباء خلال 100 يوم سورية تنفق 754 مليار ليرة على الكهرباء خلال 100 يوم



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 العرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 08:19 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

وفاة ملاكم بريطاني في أول نزال احترافي

GMT 03:32 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab