مجلس أبوظبي للتعليم ينظم منتدى القيادات المدرسية
آخر تحديث GMT08:39:52
 العرب اليوم -

مجلس أبوظبي للتعليم ينظم منتدى القيادات المدرسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس أبوظبي للتعليم ينظم منتدى القيادات المدرسية

مجلس ابو ظبي للتعليم
أبوظبي ـ وام

عقد مجلس أبوظبي للتعليم اجتماعا موسعا لمديري ومديرات المدارس الحكومية البالغ عددها 256 مدرسة بحضور معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم وسعادة محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية وذلك في إطار منتدى القيادات المدرسية للفصل الدراسي الثالث الذي استعرض المجالات ذات الأولوية للمجلس بما في ذلك المنهج الدراسي الجديد لمدارس الحلقة الثالثة المقرر تنفيذه بدءا من العام الدراسي القادم.

وأكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي أن بناء مجتمع مبني على المعرفة يتطلب أن تنتج منظومتنا التعليمية خريجين يتمتعون بقدرات ومهارات تؤهلهم للنجاح في الحياة والمساهمة في الاقتصاد والمجتمع ويتيح لهم الفرصة لاستكشاف قدراتهم ومواهبهم والالتحاق بأرقى مؤسسات التعليم الجامعي داخل الدولة وخارجها وبالتخصصات ذات الاهمية لمجتمع الامارات كجزء من إيماننا الأصيل بمنح طلابنا أفضل الفرص الممكنة.. مشيرة إلى أن التركيز على العلوم والتكنولوجيا اليوم هو مطلب وطني وأمانة في اعناقنا ويجب أن نؤدي كمجلس تعليم وقيادات تربوية دورنا في تحقيقه.

وقالت معاليها ان مجلس أبوظبي للتعليم يقوم بتنفيذ العديد من البرامج بهدف إعداد جيل واعد متعلم يساهم في خدمة الوطن والمجتمع والمنبثقة من خطة إمارة أبوظبي للخمس السنوات المقبلة 2016 -2020 وذلك من خلال رفع جودة المخرجات التعليمية في كافة المدارس وتمكين الطلبة من خلال صقل وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم وتطوير المسارات التعليمية البديلة للطلبة وتخريج طلبة قادرين على المنافسة في سوق العمل وتوفير بيئة محفزة وداعمة للأبحاث والعلوم والتكنولوجيا وتعزيز منظومة وثقافة الابتكار.

وأضافت معاليها ان المجلس يعمل على وضع وتفعيل إطار لقياس جودة نظام التعليم في مدارس التعليم الحكومي والخاص لقياس مخرجاتها والخدمات المدرسية المقدمة وتوفير بيئة عمل جاذبة لتطوير ورفع كفاءة الكادر التدريسي وسد الفجوة بين العرض والطلب على المقاعد الدراسية وتعزيز قنوات التواصل مع أولياء الأمور من خلال تفعيل دور مجالس الآباء.

واكدت حرص المجلس على تطوير ثقافة البحث العلمي والابتكار والتفكير النقدي لدى الطلبة ووضع برامج وآليات لتعزيز الهوية الوطنية في المدارس وربطها بالعملية التعليمية وتعزيز الأنشطة اللاصفية وتعزيز المناهج العلمية وتوجيه الطلبة وتشجيعهم للالتحاق بالمسار العلمي وتعزيز مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية وغرس مبادئ وقيم الدين الإسلامي السمح وترسيخ الهوية الوطنية ووضع وتنفيذ برامج وآليات لاكتشاف ودعم الطلبة الموهوبين وتنمية مهاراتهم بالإضافة إلى تعزيز فرص الطلبة المواطنين في الالتحاق بأفضل الجامعات المعتمدة داخل وخارج الدولة ووضع وتفعيل إطار فعال لقياس جودة أداء مؤسسات التعليم العالي ووضع الشروط والمعايير المتصلة بتطوير واستقطاب كادر أكاديمي وإداري إماراتي ذي كفاءة عالية.

واشارت معاليها إلى أن القدرات والمهارات التي يسعى المجلس لتوافرها في خريجي الثانوية تتضمن المعرفة واتقان المهارات والهوية الوطنية والمسؤولية العالمية ومهارات القرن الـ 21 ومهارات الحياة والتطوير الوظيفي والمعلومات والمعرفة التكنولوجية.

**********----------********** وكشفت معالي أمل القبيسي عن قيام المجلس بتحليل جميع المواضيع والاقتراحات التي تم مناقشتها خلال منتدى صياغة المستقبل الذي عقد في يناير الماضي وتحويلها الى خطوات عملية قابلة للتنفيذ حيث تم تحديد الأهداف المرجوة لكل مشروع من المشاريع المطروحة للتغلب على التحديات وتعيين مدير لكل مشروع من المشاريع المطروحة ذات الأهمية ليكون مسؤولا عن التنفيذ وتعيين فريق عمل لتنفيذ كامل الخطوات المطروحة كجزء من خطة العمل ووضع جدول زمني للتنفيذ للتوصل الى النتائج المرجوة وتخصيص ميزانية لكل مشروع لضمان تنفيذ الخطوات حسب الجدول الزمني المقترح.

وتطرقت معاليها إلى مبادرات المجلس الرائدة ومنها منظومة الابتكار المتكاملة والتي تبدأ من اكتشاف المواهب من الطفولة المبكرة وخلال التعليم الأساسي والعالي وتتضمن 8 مبادرات كحزمة أولى والنموذج الجديد لمناهج الحلقة الثالثة ومبادرة ابطال الغد ومشاركة إمارة أبوظبي في الاختبارات الدولية 2015 .

واشارت إلى أن تطوير الحلقة الثالثة جزء أساسي من تطوير مخرجات التعليم وخطوة أساسية ومهمة في استكمال مشروع تطوير التعليم الذي بدأه المجلس لتعزيز الفرص أمام الطلبة لضمان حصولهم جميعا على الفرصة لدراسة مجموعة واسعة من التخصصات وبالأخص المواد العلمية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مما يزودهم بالمهارات الأساسية والخبرات الضرورية والتركيز على الربط بين العلوم التطبيقية وبين الحياة العملية وكذلك ربط العلوم بالابتكار وروح المبادرة ومهارات التعلم الارتباط بالصناعات التكنولوجية الوطنية بحيث تمثل العلوم والتكنولوجيا "STEM" ما يقارب 50 بالمائة من محتوى المنهج الجديد لافتة إلى أن النموذج الجديد يدمج مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع المتطلبات المهنية لتشجيع الابتكار وريادة الاعمال.

من جانبه قال سعادة محمد سالم الظاهري إن مجلس أبوظبي للتعليم من منطلق حرصه على منح الطلبة مهارات القرن الحادي والعشرين وتقديم فرص تعليمية متميزة لهم قرر تطبيق منهج دراسي موحد لطلبة الحلقة الثالثة لإتاحة الفرصة أمامهم لدراسة مجموعة واسعة من التخصصات لاسيما المواد العلمية والتي ستمكنهم من تشكيل مستقبل الإمارة حيث أن المنهج الجديد مصمم لمساعدة الطلبة على الابداع والابتكار.. مؤكدا أن الإدارات المدرسية قادرة تماما على توفير مخرجات تعليمية متميزة وتحقيق طموحات وتوقعات المجلس.

واضاف نحن مستمرون بتقديم الدعم اللازم للمدارس من خلال فريق التنمية المهنية وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة لهذه المبادرة الطموحة والتي من شأنها تعزيز مهارات أبنائنا الطلبة وتزويدهم بأفضل الفرص التي تساهم في تحقيق طموحاتهم العلمية والعملية.. مشيرا إلى أن بعض المجالات الهامة مثل المحاسبة وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية ونظم المعلومات وهندسة الكمبيوتر والهندسة المدنية والاقتصاد والمالية تتطلب تزويد طلبتنا بالمهارات الأساسية التي تعتبر هامة لتعزيز مسيرتهم العلمية والمهنية في المستقبل وتفتح أمامهم أفاقا جديدة وتزودهم بفرص عمل متميزة في المجالات العلمية.

وشهد اللقاء تنظيم ورشة عمل منفصلة لمديري 82 مدرسة من مدارس الحلقة الثالثة والمدارس المشتركة - الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر - حيث تم تقديم عرض تقديمي لاطلاعهم على المنهج الدراسي الجديد المعدل ووسائل التقييم.. وخلال ورشة العمل هذه تم طرح العديد من الأسئلة المتعلقة بالمنهج والتغيير الحاصل وكيفية تطبيقه.

كما أتاح المنتدى الفرصة أمام الإدارات المدرسية للالتقاء بمديري الإدارات المختلفة التابعة لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس وطرح الأسئلة عليهم مثل إدارة شؤون الأفراد والتخطيط المدرسي والخدمات المدرسية والتنمية المهنية والبنية التحتية والمنشآت..وقام المشاركون بعرض آرائهم ومقترحاتهم بشأن تنفيذ خطوات تطوير العملية التعليمية وذلك في اطار سياسة المجلس التشاورية التي تقوم على مشاركة الميدان التربوي في جميع القرارات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس أبوظبي للتعليم ينظم منتدى القيادات المدرسية مجلس أبوظبي للتعليم ينظم منتدى القيادات المدرسية



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab