الطلاب المبدعون يحققون اختراعات في مدارس البشرى في مكة
آخر تحديث GMT08:57:33
 العرب اليوم -

الطلاب المبدعون يحققون اختراعات في "مدارس البشرى" في مكة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الطلاب المبدعون يحققون اختراعات في "مدارس البشرى" في مكة

إدارة تعليم مكة المكرمة
مكة – العرب اليوم

يواصل مبدعو برنامج موهبة الصيفي في مدارس البشرى الأهلية في مكة المكرمة منافستهم الإبداعية في البرامج الإثرائية، حيث شارك في نهاية الأسبوع الأول للبرنامج طلاب الصف الثالث الابتدائي من وحدة الاختراعات في بناء مجموعة من السفن المصنوعة من بطاقات مقوية وشريط لاصق، كما تعرفوا على العجلات والمحاور وقاموا بصناعة سيارات قادرة على الحركة، وعربات معلقة (التلفريك) وتطبيقها داخل قاعة التدريب  .
 
وقام المبدعون بتصميم شوكة لتجميع العشب من خلال طريقة إسكامبر، وهي إحدى طرق استنباط الأفكار، ثم تعرفوا على أحد علماء المسلمين المخترعين  (الخوارزمي)، كما تنافس المبدعون في صنع أداة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ( أداة الاستراداد).
 
كما تعرف المبدعون في وحدة الأرقام على طرق استخدام الوحدات غير القياسية لقياس الطول، وعلى الوحدات الأساسية لقياس الطول والكتلة والحجم من خلال تطبيقات وأنشطة عملية، واستطاعوا حل الشفرة الثنائية، ومن خلال عجلة الكسور تعرفوا على مقدار الكسر وتحديد مكانه والمقارنة بين الكسور وربط كل كسر بما يكافئه من الدرجات، ثم قاموا بإجراء العمليات الرياضية الأربع على الكسور الاعتيادية، وتحويل الكسور الاعتيادية إلى عشرية باستخدام الآلة الحاسبة، وكتابة الأعداد الصغيرة بطريقة الترمز العلمي .
 
و قام طلاب الصف السادس في وحدة العلوم والهندسة بتكوين دوائر كهربائية بسيطة من أسلاك وبطارية ومفتاح ومصباح، كما قاموا باستخدام عدد من البطاريات وتوصيلات على التوالي فزادت إضاءة المصباح، ثم قاموا باستخدام جهاز الملتيمتر قياس شدة التيار وفرق الجهد خلال استخدام قانون أوم .
 
و نفذ المبدعون في وحدة الروبوت روبوت العربة باستخدام حساس المسافة والضوء واللمس من خلال برمجته بواسطةNXT  وبرمجة بواسطة MINDSTORMS  .كما قاموا بابتكار خطة مفصلة لروبوت يمكنه مقاتلة روبوت آخر عن طريق تغيير خططهم بأقل قدر ممكن، حيث يتوقع من الطلاب اتباع خططتهم بدقة لبنائهم الأولي.  
 
وقام الطلاب بتجربة البيضة والخلية من خلال غمرها بالماء العادي طوال الليل وأخذ بيانات حول اللون والرائحة والصوت والحجم والسائل المتبقي في  وحدة الحس والإدراك ، كما أبدعوا بتلوين قبعة التفكير التي صنعوها بأيديهم لتحديث أماكن الفص، ثم لصق وظائف أجزاء الدماغ على أماكنها بقبعة التفكير .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطلاب المبدعون يحققون اختراعات في مدارس البشرى في مكة الطلاب المبدعون يحققون اختراعات في مدارس البشرى في مكة



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab