جامعة كردفان تفتتح معمل زراعة الأنسجة  في كلية الموارد الطبيعية
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

جامعة كردفان تفتتح معمل زراعة الأنسجة في كلية الموارد الطبيعية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جامعة كردفان تفتتح معمل زراعة الأنسجة  في كلية الموارد الطبيعية

جامعة كردفان
الأبيض -سونا

إفتتحت جامعة كردفان اليوم معمل زراعة الأنسجة بكلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية ، والذى يأتي ضمن أنشطة البرنامج النرويجي للبحوث وبناء القدرات الزراعية المناخية الذكية في القرن الإفريقي والذي ينفذ بجامعة كردفان منذ عام 2014م إلى 2018م.
وأكد البروفسير/ أحمد عبدالله عجب الدور مدير جامعة كردفان لدى مخاطبته حفل الافتتاح أن توفير الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي للإنسان أحد أهم التحديات التي تواجه العالم في ظل موجات التغيرات المناخية الحالية، مشيداً بمؤسسي جامعة كردفان الذين بدأوا الجامعة بكلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية التي جاء في مقدمة أمر تأسيس الجامعة والذى هدف بالإهتمام بعلوم الزراعة والحيوان فى إطار الإهتمام بتنمية السودان عامة.

وأوضح عجب الدور أنه بالرغم من التطور العلمي والتقني الذي أوصل الإنسان للقمر لم يستطع العلم أن ينتج طعاماً للإنسان والحيوان بديلاً عن المنتجات الزراعية والحيوانية منبهاً إلى أن ذلك من أسرار الله في الكون، مطالباً أساتذة الجامعة بالعمل على تقديم كل الخدمات العلمية والإرشادية لمجتمع كردفان وبخاصة في القطاع الريفي .مشيداً بالشراكة مع الجامعة النرويجية لعلوم الحياة الداعمة لهذا البرنامج، مذكراً بأن من أسباب نجاح البرنامج قيامه على أساس الشراكة ،معتبراً الشراكة هي الطريقة الحديثة للعمل بين المؤسسات وبخاصة الجامعات.

من جانبه تقدم الدكتور/ مؤيد محمد بلل زايد عميد كلية الموارد الطبيعية بالشكر لكل الجهات التي شاركت في إنجاح بناء معمل زراعة الأنسجة وتزويد بأحدث المعدات، مبيناً أن مجال زراعة الأنسجة من المجالات الحديثة في المجالات الحيوانية والزراعية، موضحاً أنهم يتطلعون إلى تجاوز البحوث في الخلية كأصغر وحدة في الكائن الحيواني والنباتي إلى ما يعرف بعلم النانو وهي نواة الخلية، مبشراً بأن المعمل سيوفر بيئة تدريبية متقدمة للبحث العلمي للأساتذة والباحثين والطلاب مما يمكن الباحثين من التحول من النظام الإفتراضي في الحصول على النتائج إلى المعياري الذي يتصف بالواقعية الملموسة.

وكان قد تحدث في بداية حفل الإفتتاح الدكتور/ دفع الله محمد مكي الأستاذ المشارك بكلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية منسق البرنامج النرويجي بجامعة كردفان، مبيناً أن البرنامج النرويجي قد حقق نتائج واضحة وملموسة في مقدمتها تمويل خمسة فرص دكتوراه شراكة بين جامعة كردفان وجامعة النرويج لعلوم الحياة تمتد لفترة ستة أشهر للباحث في النرويج بجانب تمويل بيت محمي من أجود الأنواع تقدر قيمته بأكثر من مائة وخمسة عشر ألف جنيه ومعمل زراعة الأنسجة الذي يفتتح اليوم مذكراً بأن البرنامج النرويجي بدأ عام 2014م ويسستمر إلى 2018م.

وشارك في حفل الإفتتاح الدكتور/ جيلاني محمد عبدالله مدير محطة البحوث الزراعية بالأبيض أحد الشركاء في البرنامج النرويجي ووكيل جامعة كردفان وعمداء الكليات وأساتذة كلية الموارد الطبيعية والطلاب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة كردفان تفتتح معمل زراعة الأنسجة  في كلية الموارد الطبيعية جامعة كردفان تفتتح معمل زراعة الأنسجة  في كلية الموارد الطبيعية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab