الثقافة تعلن أنّ العراق يُساهم في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في بلغراد صربيا
آخر تحديث GMT23:54:04
 العرب اليوم -

من خلال مشاركته الفيلم الوثائقي المشترك "الأوديسا العراقية"

"الثقافة" تعلن أنّ العراق يُساهم في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في بلغراد صربيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الثقافة" تعلن أنّ العراق يُساهم في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في بلغراد صربيا

وزارة "الثقافة" العراقية
بغداد – نجلاء الطائي

شارك الفيلم الوثائقي العراقي الألماني السويسري الإماراتي المُشترك "الأوديسا العراقية" للمخرج سمير جمال الدين، ضمن المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في بلغراد صربيا، والذي بدأ الخميس المُنقضي، وسينتهي الأربعاء المقبل.

ونقل بيان لوزارة "الثقافة" العراقية، الأحد، تلقت "العرب اليوم" نسخة منه، القول عن الناقد والمؤرخ السينمائي مهدي عباس، أنّ "الفيلم الذي بلغت مدته 160 دقيقة "ساعتان و40 دقيقة" يتناول موضوع الهجرة العراقية التي أصبحت ظاهرة خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وصور سيارات ملغومة، ونسوة ينتحبن، والشوارع مغبرة ومدمرة، هي صورة العراق المعاصر بعد الاحتلال".

وأشار إلى أنّ هذه الصورة تناقض الحياة النمطية لذكريات العائلة العراقية التي عاشت في العراق في عقد الخمسينيات والستينيات من القرن المُنصرم، والتوجه نحو قراءة الرواية والقصة والشعر، ومشاهدة الأفلام والموسيقى المختلفة، والرجال الذين يلبسون البزات الأنيقة في بغداد التي كانت حينذاك نموذجًا للمدن المعاصرة، مُتسائلًا كيف تغير حال العراق إلى هذه الدرجة".

وأضاف أنّ "المخرج جمال الدين يروي قصة عائلة عراقية، منتمية إلى الطبقة الوسطى والمعولمة في الزمن الراهن الذي شابته الكثير من الانتقادات، كونها حالة غريبة مستوردة ومرفوضة اجتماعيًا، بعد أن باتت مشتتة بين أوكلاند وموسكو ونيويورك ولندن".

وأوضح عباس، أنّ "المخرج اعتمد تقنية الأبعاد الثلاثية في النسخة الإنكليزية للفيلم، مُقدمًا كشفًا في التاريخ العراقي المعاصر منذ تأسيس الدولة العراقية وحتى سنوات قريبة خلت، بالرغم من أنه لم يتوسع في عرض تاريخ هذه العائلة بالصور الفوتوغرافية ومراحل تاريخهم، ويبدو الفيلم بهذه النستالوجيا "الحنين لفترة من الزمن الماضي"، وكأنه يُرثي موت الطبقة الوسطى في العراق التي عانت الإقصاء والتهميش إبتداءً منذ عام 1985".

ولفت البيان إلى أنّ "الأوديسا العراقية" حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي آسيوي من مهرجان أبو ظبي السينمائي في دورته الثامنة".

يذكر  أنّ المخرج سمير جمال الدين ولد في بغداد عام 1955 ونشأ في سويسرا وأنجز أكثر من 40 فيلمًا منها "محطة القطارات وملائكتها" عام 2010، و"بياض الثلج" 2005، و"أنس بغداد" 2002، "بحثًا عن وفاة "1999"، و"الجزار" 1996، 1996، و"بابل 2"  1993، وحصدت أفلامه العديد من الجوائز العالمية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثقافة تعلن أنّ العراق يُساهم في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في بلغراد صربيا الثقافة تعلن أنّ العراق يُساهم في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في بلغراد صربيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab