فن السامري يلهب احتفالات الأحساء خلال عيد الفطر
آخر تحديث GMT07:14:31
 العرب اليوم -

فن "السامري" يلهب احتفالات الأحساء خلال عيد الفطر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فن "السامري" يلهب احتفالات الأحساء خلال عيد الفطر

احتفالات الأحساء
الأحساء – العرب اليوم

أشعل فن "السامري"، أحد أبرز فنون الفلكلورات الشعبية والعرضات السعودية، احتفالات عيد الفطر المبارك في مدن وقرى الأحساء، بجانب فنون العرضات السعودية الأخرى في المملكة، التي تشتهر بها المنطقة الشرقية والأحساء ومن بينها "الخبيتي"، و"الرايح" و"البحري" و"دزة المعرس".

وأشار محمد الدوسري، وسالم العويشي، وناصر السالم وهم مشاركون في فن عرضة "السامري" في احتفالات الأحساء لـ"الوطن"، إلى أن جميع قصائد هذا الفن من الشعر النبطي، وتستخدم فيه الدفوف والمرواس، والترديد في القصيدة بشكل جماعي، وأشهر من غنى السامري المطربة الراحلة عائشة المرطة، وكثير من الفرق الفنية في الأحساء تستعين بقصائد هذه المطربة في حفلات "السامري" حتى وقتنا الحالي، إضافة إلى قصائد شعراء شعبيين في المملكة والكويت، وقد اشتقت كلمة "سامري" من "السمر".

وكانت الفلكلورات الشعبية بتعدد ألوانها، استقطبت في مهرجان "عيدية"، الذي تنظمه أمانة الأحساء في متنزه الملك عبدالله البيئي جنوب الهفوف طوال أيام العيد، أعدادا كبيرة من الزوار على مختلف فئاتهم العمرية، اكتظت بهم جنبات المسرح، إلى ساعات متأخرة من الليل لمتابعة تلك الفلكلورات، والمشاركة في أداء بعض الشيلات، وترديد بعض أهازيج الفرحة بالعيد.

وشهد المهرجان، خلال الليالي الثلاثة الماضية، بمشاركة مجموعة كبيرة من الأطفال في تقديم عدد من الأناشيد، ومسابقة الصوت لأفضل إلقاء وأداء لـ"الشعر" للأطفال، وتقديم عروض قصصية ومسرحيات كوميدية هادفة وتربوية، وعروض لفرقة "حارتنا القديمة"، أدت من خلالها عددا من الألعاب الشعبية، وأدى فنان خفة اليد والخدع البصرية عبدالمنعم النجار، حزمة من هذه الألعاب والخدع، من بينها: لعبة النار، والعصافير، وكوب الماء.

ونظمت بلدة المراح ثاني أيام العيد احتفالا أشتمل على مختلف فنون العرضة السعودية، وإلقاء مجموعة من القصائد الفصحى والنبطية، التي تؤكد تجديد المبايعة لولاة الأمر، والتأييد لعمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل ومحاربة الإرهاب، كما أشتمل على أداء مجموعة من الشيلات الوطنية "الغنائية" الجماعية لشعراء مجلس هجر للشعر، وهم: الشعراء سعد الفضلي، وخالد السبيعي، وعلي مناحي الفضلي، وقدمت فرقة "السويدان" للفنون الشعبية مجموعة من الشيلات الوطنية، إضافة إلى ألوان متنوعة من الفنون الشعبية الأخرى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فن السامري يلهب احتفالات الأحساء خلال عيد الفطر فن السامري يلهب احتفالات الأحساء خلال عيد الفطر



إطلالات النجمة إليسا تعكس إحساسها الموسيقي

بيروت ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - الإعلان عن موعد إلقاء نتنياهو كلمة أمام الكونغرس

GMT 01:09 2024 الخميس ,06 حزيران / يونيو

المؤامرة التي تستهدف السودان!

GMT 06:26 2024 الخميس ,06 حزيران / يونيو

قتلى بمحاولة تسلل من رفح في اتجاه إسرائيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab