مجلس الشورى السعودي يعقد جلسته العادية الحادية والسبعين
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

مجلس الشورى السعودي يعقد جلسته العادية الحادية والسبعين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الشورى السعودي يعقد جلسته العادية الحادية والسبعين

مجلس الشورى السعودي
الرياض - العرب اليوم

أعاد مجلس الشورى خلال جلسته العادية الحادية والسبعين التي عقدها اليوم برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، تكوين لجانه المتخصصة وتسمية رؤساء اللجان ونوابهم لأعمال السنة الرابعة من الدورة السادسة للمجلس التي تبدأ يوم الاثنين الموافق 3 /3 /1437هـ .

وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان – في تصريح عقب الجلسة – أن المجلس استهل جلسته بالاستماع إلى تقرير الأمانة العامة لمجلس الشورى الذي تلاه معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو بشأن تكوين لجان المجلس .

وأشار الأمين العام للمجلس إلى أنه تم تحقيق الرغبة الأولى للأعضاء في الانضمام للجانب نسبة 84% وفيما تحققت الرغبة الثانية بنسبة 9% والثالثة بنسبة 7%.

بعد ذلك صوت المجلس بالموافقة على رؤساء اللجان ونوابهم حيث ترأس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية الدكتور فالح الصغير، واختير الدكتور ثامر الغشيان نائباً له، وفي اللجنة الصحية الدكتور عبد الله العتيبي رئيساً، والدكتورة زينب أبو طالب نائباً للرئيس، أما لجنة الاقتصاد والطاقة فيرأٍس اللجنة عبدالرحمن الراشد ، والدكتور فهد بن جمعة نائباً له، كما اختير اللواء عبد الله السعدون رئيساً للجنة الأمنية واللواء علي التميمي نائباً للرئيس، ورأس لجنة الشؤون الخارجية معالي الدكتور ناصر الداود، واستمرت هدى الحليسي نائباً للرئيس.

كما استمر المهندس محمد النقادي رئيساً للجنة الإدارة والموارد البشرية والدكتورة دلال الحربي نائباً للرئيس ، والدكتور مشعل السلمي رئيساً للجنة التعليم والبحث العلمي، فيما أصبح الدكتور عبد الله الجغيمان نائباً له، أما لجنة الحج والإسكان والخدمات فقد أختير المهندس مفرح الزهراني رئيساً والدكتور محمود البديوي نائباً للرئيس ، واستمر رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار الدكتور أحمدالزيلعي رئيساً، والدكتورة فاطمة القرني نائباً للرئيس، كما استمر الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقري رئيساً للجنة المالية فيما اختير محمد الرحيلي نائباً للرئيس ، وفي لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية واصلت الدكتور ثريا عبيد رئاستها للجنة و سعود الشمري نائباً .

وفي لجنة المياه والزراعة والبيئة استمر الدكتور علي بن سعد الطخيس رئيساً للجنة والدكتور عطا الله بن أحمد أبو حسن نائباً للرئيس، فيما تم اختيار اللواء ناصر العتيبي رئيساً للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اللواء ناصر العتيبي، والدكتور عوض الأسمري نائباً له،وأصبحت الدكتورة حمدة العنزي رئيساً للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب وعبد العزيز الهدلق نائباً لرئيس اللجنة.

وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس قرر – خلال الجلسة -الموافقة على خطة التنمية العاشرة المحدثة (1436 /1437هـ - 1440 /1441هـ) ، كما وافق المجلس على إعداد إطار للميزانية في المدى المتوسط (5) سنوات يحدث سنوياً مع وضع تصورات حول الإيرادات والنفقات ومعدلات النمو الاقتصادي في قطاعاته الرئيسة في ضوء المتغيرات المحلية والعالمية وذلك حسب قرار مجلس الوزراء رقم 341وتاريخ26 /10 /1434هـ ، جاء ذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة التي تلاها رئيس اللجنة صالح الحصيني .

وقرر المجلس الموافقة على توصية إضافية قدمها عضو المجلس الدكتورعبد الله الجغيمان تنص على " زيادة النسبة المتعلقة بالإنفاق على البحث العلمي والتطوير المراد تحقيقها في عام 1440 /1441هـ إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي ".

وكان مجلس الشورى قد قرر خلال الجلسة الموافقة على مشروع اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع الاتفاقية تلاه رئيس اللجنة الدكتور حسام العنقري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الشورى السعودي يعقد جلسته العادية الحادية والسبعين مجلس الشورى السعودي يعقد جلسته العادية الحادية والسبعين



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab