مخالفة أموال الضمان الاجتماعي تقصي 36 موظفًا
آخر تحديث GMT09:05:48
 العرب اليوم -

مخالفة أموال "الضمان الاجتماعي" تقصي 36 موظفًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مخالفة أموال "الضمان الاجتماعي" تقصي 36 موظفًا

وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد العقلا
جدة - العرب اليوم

بعد ثبوت حصولهم على مبالغ مالية من الضمان الاجتماعي دون وجه حق أصدر وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي الأحد قرارا بكف يد 6 موظفين والتحقيق مع 30 موظفة وموظفة، كما كشفت المرحلة الثانية من الربط الإلكتروني بين الوزارة والجهات الحكومية أن 71 ألف مستفيد من الضمان الاجتماعي مخالفون لأنظمة وشروط أهلية الاستحقاق.

وأكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد العقلا أن الوزارة تمضي بعزم نحو تطبيق مقررات الحوكمة، وأن الربط التقني مع الجهات الحكومية والخاصة كشف حالات التحايل والتلاعب، مشيرا إلى أن الوزير القصبي أصدر قرارا بكف يد 6 موظفين والتحقيق مع 30 موظفا وموظفة آخرين، تمهيدا لإحالتهم للجهات المختصة، مؤكدا أن الإجراءات القانونية ستتخذ بحق الموظفين والموظفات الذين أخذوا من أموال الضمان دون وجه حق وستتم استعادة كافة الأموال منهم بقوة النظام.

وأوضح المستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات بالوزارة المهندس ماجد العصيمي أنه استكمالا لنتيجة المرحلة الأولى من الربط الإلكتروني كشفت المرحلة الثانية عن 71564 مخالفا لأنظمة وشروط أهلية الاستحقاق، مبينا أن من يمتلكون زيادة في عدد العمالة عن المعدل المسموح به بلغ 56054  شخصا بعضهم تجاوز عدد العمالة لديه العشرات وجاء أعلى خمسة من المستفيدين المسقطين أحدهم لديه 120 عاملا والثاني 74 عاملا والثالثة سيدة لديها 57 عاملا والرابعة سيدة لديها 55 عاملا والخامسة سيدة لديها 46 عاملا، إضافة إلى 4 سيدات كشفت البيانات أن لدى الأولى 18 سائقا والثانية 16 سائقا والثالثة 8 سائقين والرابعة 7 سائقين.

كما بين الربط التقني أن المقيمين خارج المملكة لمدة أكثر من 90 يوما وصل عددهم  11389 شخصا، كما كشف الربط الإلكتروني عن تملك  1129 شخصا لسجلات لشركات أو لمؤسسات تجارية أو رخص مهنية، كما تم الكشف عن 1150 شخصا مسجلا في التأمينات الاجتماعية، و1758 حالة وفاة، و65  شخصا لديهم وظائف في الخدمة المدنية، و19 شخصاًلديهم سجلات في مصلحة الزكاة والدخل.

وكشف العصيمي أن المجال مفتوح للاعتراض من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مدن وقرى المملكة وعددها 117 مكتبا، بعد استيفاء الشروط وتحديث البيانات لدى الجهات المختصة، وأضاف "أما المقيمون خارج المملكة لأكثر من 90 يوما وكانت إقامتهم بسبب مرافقة لمريض أو دراسة فيلزمهم إحضار ما يثبت ذلك لإعادتهم للضمان، لافتا إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية ماضية وتسير بخطى حثيثة لضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها، مبينا أن جل الأموال المخصصة للضمان الاجتماعي هي أموال زكاة لا تحق لقوي مقتدر كما نص الشرع والنظام.

ويذكر أن نتائج المرحلة الأولى من تفعيل الربط التقني بين وزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من الجهات أثمر عن إيقاف وإسقاط أكثر من 107 آلاف حالة ضمانية لديهم عقارات وملكيات أراض ووظائف وسجلات تجارية وقروضا صناعية واستثمارات. كما وقعت وزارة الشؤون الاجتماعية أخيرا مشروع تطوير خدماتها الإلكترونية المقدمة للمستفيدين والجهات الخيرية، بالشراكة مع مركز المعلومات الوطني وشركة علم عبر 3 مراحل، حيث ستمكن مخرجات هذا النظام من تقديم الطلبات ومتابعتها آليا، مدعومة بتطبيقات على الأجهزة الذكية، وصولا إلى خدمة مستفيدي الوزارة دون الحاجة لمراجعتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخالفة أموال الضمان الاجتماعي تقصي 36 موظفًا مخالفة أموال الضمان الاجتماعي تقصي 36 موظفًا



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab