صندوق النقد يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى تصحيح اقتصاداتها تدريجيًا
آخر تحديث GMT10:26:53
 العرب اليوم -

لمواجهة تراجع العائدات المالية الناتج من تدني أسعار النفط

صندوق النقد يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى تصحيح اقتصاداتها تدريجيًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صندوق النقد يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى تصحيح اقتصاداتها تدريجيًا

صندوق النقد الدولي
دبي ـ جمال أبو سمرا

دعا صندوق النقد الدولي، دول مجلس التعاون الخليجي، إلى خفض نفقاتها لمواجهة تراجع العائدات الناتج من تدني أسعار النفط.

وشدّد مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق مسعود أحمد، على ضرورة "ألاّ تتصرف هذه الدول بطريقة اندفاعية في مواجهة تراجع الأسعار"، مؤكدًا في تصريح صحافي دبي، العمل على "تصحيح تدريجي لاقتصادات دول الخليج عبر استخدام الاحتياطات المالية الضخمة المتراكمة من ارتفاع أسعار النفط على مدى أعوام".

وأكد مع بلوغ أسعار النفط مستويات تقلّ عن تلك الملحوظة في موازنات هذه الدول، على أهمية أن "تخفّض نفقاتها في شكل تدريجي لكن حازم، وتعزز وضعها المالي"، وفقدت أسعار النفط 50 في المائة من قيمتها منذ حزيران/يونيو عام 2014 ، ويُتوقع تراجعها إلى ما دون مستوى الربحية بالنسبة إلى الدول الخليجية في الأعوام الثلاثة أو الأربعة المقبلة.

ويعتمد اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي الست إلى حدّ كبير، على العائدات الناجمة عن قطاع الطاقة، وأورد تقرير إقليمي لصندوق النقد الدولي، أن "فائض الموازنات البالغ 76 بليون دولار العام الماضي، سيتحول إلى عجز بقيمة 113 مليارًا هذا العام".

ولم تأخذ هذه التوقعات في الاعتبار النزاع في اليمن، حيث تشارك خمس من دول مجلس التعاون الخليجي في حملة جوية بقيادة السعودية ضد المتمرّدين الذين تدعمهم إيران.

وأكد أحمد أن على الدول الخليجية النفطية "بذل مزيد من الجهود لتنويع اقتصاداتها وتقليص اعتمادها على النفط"، لافتا إلى أن معظم هذه الدول "اتخذ إجراءات في هذا الشأن"، وأوضح أن الإمارات "بلغت مرحلة أكثر تقدما في تنويع اقتصادها، في وقت تحاول الدول الأخرى بدرجات مختلفة، تشجيع نشاطات القطاع الخاص بعيدًا من المجال النفطي"، ودعا إلى "خفض الدعم الذي تقدّمه في قطاع المحروقات والنفقات الحكومية وتشجيع المستهلكين على تغيير سلوكهم".

ولاحظ أن معظم دول المجلس التعاون الخليجي "تستمر في بيع المنتجات النفطية بأسعار أدنى من مثيلاتها العالمية"، مشيرا إلى "أهمية خفض الدعم في قطاع الطاقة مع الوقت"، كما يجب على الدول الخليجية "احتواء زيادة الرواتب في القطاع الحكومي الذي يوظّف مواطنين، خلافا للقطاع الخاص المعتمد في شكل أساس على ملايين العمال الأجانب".

واعتبر أحمد أن على هذه الدول أن "تمنح أولوية لمشاريع الاستثمار التي تحقّق التنمية أكثر من غيرها"، وتوقّع أن "تبلغ العائدات النفطية نحو 280 مليار دولار هذا العام، أي أقل من تلك المحقّقة العام الماضي، إذ باستثناء الكويت، وقطر الغنية بالغاز، ستواجه الدول الخليجية الأخرى عجزا في موازناتها هذا العام".

ولم يستبعد احتمال "استمرار هذه الأوضاع لعامين أو ثلاثة"، لكن، شدّد على أهمية الإقرار بأن دول مجلس التعاون الخليجي "راكمت احتياطا ماليًا يضعها في موقع قوي جدا، يسمح لها باستخدام مدخراتها لتمويل النفقات، وسيؤدي ذلك إلى تخفيف أثر تراجع أسعار النفط"، ويقدر الاحتياط النفطي لدول مجلس التعاون الخليجي، بنحو 2500 بليون برميل.

وتحدث أحمد عن التطورات الاقتصادية في مصر، ملاحظا أن "إصلاحات السياسة الاقتصادية التي تنتهجها بدأت تؤتي ثمارها"، مشيراً إلى أن "النمو يتعزز، لكن الوضع لا يزال صعبا"، ولفت إلى أن الصندوق أجرى "نقاشات جيدة" مع المسؤولين المصريين في واشنطن الشهر الماضي، وسيرسل فريقا للمساعدة الفنية إلى القاهرة مطلع حزيران/يونيو المقبل.

وبيّن أن جهود الحكومة لتقليص عجز الموازنة وتنشيط النمو الاقتصادي، "تؤتي ثمارها، لكن الحاجة لا تزال قائمة لبذل المزيد"، مرجحًا أن «ينمو الاقتصاد نحو أربعة في المائة هذا العام، أي بما يقرب من مثل مستوى العام الماضي».

وأوضح أن الحكومة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، "لم تطلب قرضا من صندوق النقد"، لكن أكد مجدداً أن الصندوق "مستعدّ لتقديم المساعدة في حال طلب منه ذلك".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى تصحيح اقتصاداتها تدريجيًا صندوق النقد يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى تصحيح اقتصاداتها تدريجيًا



GMT 17:34 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"غولدمان ساكس" يتوقع أنخفاض أسعار الفائدة في مصر

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab