رئيس النواب العراقي يحذر من سحب احتياطات العملة الأجنبية في المركزي
آخر تحديث GMT20:46:32
 العرب اليوم -

البنك يعتزم بيع سندات بقيمة 7 تريليونات دينار للجمهور خلال 2016

رئيس "النواب" العراقي يحذر من سحب احتياطات العملة الأجنبية في "المركزي"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس "النواب" العراقي يحذر من سحب احتياطات العملة الأجنبية في "المركزي"

رئيس مجلس النواب سليم الجبوري
بغداد ـ نجلاء الطائي

أكد رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، الاثنين، ضرورة عدم السحب من احتياطات العملة الأجنبية في البنك المركزي العراقي، بينما أعلن محافظ البنك المركزي، علي العلاق، إطلاق استراتيجية البنك المركزي للأعوام 2016- 2020، كاشفًا عن عزم المركزي بيع سندات للجمهور بقيمة 7 تريليونات دينار خلال العام الجاري.
وشدَّد الجبوري، في كلمته خلال انطلاق الخطة الاستراتيجية للبنك المركزي العراقي للأعوام ٢٠١٦-٢٠٢٠، على ضرورة عدم اللجوء إلى السحب من الاحتياطيات المالية الموجودة في البنك المركزي من العملة الصعبة؛ لسد العجز في موازنة المدفوعات، مؤكدًا أن العراق يمتلك الكثير من الثروات والإمكانيات الكبيرة، والأصول والموجودات ما يسمح له بتحريك الاقتصاد وتحفيز النشاطات فضلًا عن أن مديونيته أقل من كثير من الدول المحيطة به.

وتابع رئيس المجلس: حين نمتلك المال سنستطيع حل مشكلة النازحين وإعمار المدن المدمرة، وسنستطيع تشغيل العاطلين وتوفير العيش الكريم وإسكان المواطنين، وبالنتيجة فالمال هو البوابة الأهم والأولى للحل السياسي والاجتماعي والإنساني المطلوب، يجب أن ينهض العمل المصرفي في العراق ويأخذ دوره الفاعل في ردم الهوة بين الإمكانات والتحديات، والمقدرات والحاجات، ولن يكون ذلك إلا بعد أن ينضبط ضمن المعايير الدولية ويستفيد من تجارب الدول التي نهضت باقتصادها من خلال العمل المصرفي الاحترافي.
وذكر العلاق أن إطلاق استراتيجية البنك المركزي العام 2016 حتى العام 2020، تمت وفق رؤيا واضحة ومضمونة وضمن توجيه الجهود والرؤى العالمية، مبينًا أن الاستراتيجية تتبنى مراقبة ومتابعة حقيقية للوضع المالي العراقي، وأن البنك المركزي أولى اهتمامًا للمحافظة على الوضع المالي والتنمية المستدامة في العراق، لافتًا إلى أن البنك منح عددًا من الإجازات لمكاتب الصيرفة والمصارف خلال العام 2016، وفق نظام البنك المركزي.

وكشف محافظ البنك المركزي عزم الأخير بيع سندات للجمهور بقيمة 7 تريليونات دينار خلال هذا العام، مؤكدًا أن الظرف الذي طرأ على العراق كانخفاض أسعار النفط والعمليات المتطرفة والاستيراد العشوائي، حال دون نمو القطاعات الاقتصادية في العراق، بالرغم من توفير البنك المركزي قوة للدينار العراقي أمام الدولار.
وانخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي، الاثنين، في مزاده لبيع العملة الأجنبية، ببيع 118 مليون دولار بعد أن باع الأحد الماضي، 123 مليون دولار، وذكر بيان للبنك، أن حجم المبلغ المباع بلغ 118 مليونًا، و137 ألفًا و24 دولارًا، بسعر صرف 1182 دينارًا مقابل الدولار الواحد، وبمشاركة 29 مصرفًا و21 شركة للتحويل المالي، وأن حجم مبالغ الحوالات والاعتمادات بلغ 101 مليون و537 ألفًا و24 دولارًا، فيما كانت الكمية المباعة نقدًا 16 مليونًا، و600 ألف دولار.
وأوضح البيان أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 دينارًا لكل دولار، أما سعر البيع النقدي فيكون بسعر 1182 دينارًا لكل دولار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس النواب العراقي يحذر من سحب احتياطات العملة الأجنبية في المركزي رئيس النواب العراقي يحذر من سحب احتياطات العملة الأجنبية في المركزي



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab