السعودية للمحاسبين تتوعد المكاتب غير الملتزمة بـالملاحقة القانونية
آخر تحديث GMT06:24:06
 العرب اليوم -

أصدرت تعميمًا ينص على ضرورة إيداع القوائم المالية المدققة

"السعودية للمحاسبين" تتوعد المكاتب غير الملتزمة بـ"الملاحقة القانونية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "السعودية للمحاسبين" تتوعد المكاتب غير الملتزمة بـ"الملاحقة القانونية"

الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين
الرياض ـ سعيد الغامدي

هددت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مكاتب "المحاسبة" باتخاذ تحرك قانوني يصل إلى الإحالة إلى لجنة التحقيق في مخالفات أحكام نظام المحاسبين القانونيين، وذلك في حال عدم التزام المكاتب بإيداع القوائم المالية المدققة في برنامج الإيداع الإلكتروني للقوائم المالية "قوائم".

وكشف مصدر مطلع عن أنَّ "الهيئة أصدرت تعميمًا ينص على ضرورة إيداع القوائم المالية المدققة من دون تأخير، مع التأكيد على أن الهيئة ستعمل على متابعة مدى التزام المكاتب بإيداع القوائم المالية"، حسبما ذكرت صحيفة "الحياة".

وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا لقرار وزارة التجارة والصناعة القاضي بتعديل المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام المحاسبين القانونيين، التي نصت على أنَّ المقيد في سجل المحاسبين القانونيين لدى وزارة التجارة والصناعة، سواء أكان شخصًا طبيعيًا أم معنويًا، ملزمًا بتزويد الهيئة سنويًا أو كلما لزم الأمر بالبيانات عن طريق "إيداع القوائم المالية التي قام بمراجعتها والتقارير التي أعدها عنها عبر برنامج الإيداع الإلكتروني للقوائم المالية "قوائم"، أو أيَّة وسيلة أخرى يصدر بتحديدها قرار من وزير التجارة والصناعة".

وأوضح المصدر أنَّ الهيئة أرفقت مع التعميم الموجه لمكاتب المحاسبة، ردودًا محددة على عدد من الأسئلة الشائعة بشأن إيداع القوائم المالية في نظام "قوائم"، وذلك من باب التوضيح، مرجعة تلك الخطوة إلى تلقيها مجموعة من الأسئلة المتكررة خلال الفترة الماضية.

وشددت الهيئة على أنّه لا يفترض الحصول على موافقة العميل قبل إيداع القوائم المالية، مشيرةً إلى أنَّ التفويض اختياري بالنسبة للمكتب، وبحسب القرار 179 الخاص باللائحة التنفيذية للمحاسبين القانونيين فإنَّ المكتب ملزم بالإيداع بغض النظر عن وجود التفويض من عدمه.

وفيما يتعلق بالعملاء الذين يجب أن تودع قوائمهم المالية، بينت الهيئة أنَّه "يجب إيداع القوائم المالية لجميع العملاء الذين قام المراجع القانوني بإصدار تقرير مراجعة بشأن قوائمهم المالية حاليًا، ويجب كذلك إيداع القوائم للكيانات التي لديها سجل تجاري، وسيتم فتح المجال أمام إيداع القوائم للمنشآت التي ليس لديها سجل تجاري والمنشآت غير الهادفة للربح مستقبلًا".

وأكدت الهيئة ضرورة إيداع القوائم المالية في النظام فور الانتهاء من المراجعة، كاشفة عن عدم مقدرة العميل نظاميًا على إيداع القوائم المالية مباشرة بنفسه، وإنما يتم الإيداع من خلال المكتب فقط.

وأضافت: "يمكن إعادة إيداع القوائم المالية مرة أخرى في حال اكتشاف أخطاء في القوائم المالية المودعة مسبقًا".

وأفادت الهيئة بإمكان إيداع التقارير الخاصة المصدرة لإغراض الزكاة والضريبة، أما ما يتعلق بالتقارير الربعية والنصف سنوية والتقارير الخاصة لأغراض الإدارة أو لأي غرض خاص فإن المكتب غير ملزم بإيداعها في برنامج "قوائم"، موضحةً أنَّه يمكن أن يتم إيداع القوائم المالية بالبرنامج من تاريخ القرار الوزاري بغض النظر عن السنة المالية لتلك القوائم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية للمحاسبين تتوعد المكاتب غير الملتزمة بـالملاحقة القانونية السعودية للمحاسبين تتوعد المكاتب غير الملتزمة بـالملاحقة القانونية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab