الحساينة يؤكّد أن الحكومة تبذل كافة الجهود من أجل إعمار غزة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أوضح لـ"العرب اليوم" أن جميع المشاريع تتم عبر وزارته

الحساينة يؤكّد أن الحكومة تبذل كافة الجهود من أجل إعمار غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحساينة يؤكّد أن الحكومة تبذل كافة الجهود من أجل إعمار غزة

الدكتور مفيد الحساينة
غزة ـ محمد حبيب

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان د مفيد الحساينة ان حكومة الوفاق الوطني تقوم بواجبها تجاه قطاع غزة بكل ما تستطيع ،مستشهداً بدور وزارته في إعادة الإعمار ومتابعة مشاريع البناء لافتاً إلى أن جميع مشاريع الإعمار التي تتم من جميع المؤسسات تتم عبر وزارة الأشغال العامة والإسكان.
وأوضح الحساينة في مقابلة خاصة مع "العرب اليوم" لولا جهود الحكومة لما تم دخول كيس أسمنت واحد لصالح المنازل المدمرة جزئياً وكلياً مؤكداً أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله على تواصل دائم ومتابع لقطاع غزة بشكل كامل.
بين الحساينة أن حكومة الوفاق الوطني تبذل كافة الجهود من أجل مواصلة تمويل مشاريع الاعمار، رغم قلة الإمكانات والتحديات التي تواجهها .

وفي هذا الصدد أكد الحساينة موافقة الجانب الإسرائيلي على صرف مواد بناء لما يزيد عن (2100) مستفيد في مشاريع التمويل الذاتي وإعادة والاعمار.
وأكد الوزير الحساينة أن الموافقة على صرف هذه المواد جاء بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها هيئة الشؤون المدنية بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة و الإسكان من أجل حل الإشكاليات واستئناف الموافقات على صرف مواد البناء لمشاريع التمويل الذاتي وكذلك للأضرار الجزئية  .

وأكد الحساينة على أنّ سكان الكرفانات "البيوت المؤقتة" هم على رأس أولويات عمل الوزارة، كذلك سندفع بهم نحو برامج الاعمار.
 وأوضح أن الأيام القادمة ستحمل الخير والبشري لأصحاب المنازل المدمرة، معلنًا عن انطلاق إعادة اعمار 15 وحدة سكنية لأصحاب المنازل المدمرة كليًا جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة صيف عام 2014.

في سياق آخر، أوضح الوزير الحساينة أن الدفعة الأولى من مشروع مدينة الشيخ حمد في خانيونس سيستلموا مفاتيح شققهم في الموعد المحدد لهم ، بعد الانتهاء من البنية التحتية في المدينة. وذلك في شهر مايو أو يونيو القادم على أقصى تقدير.
وأشار الحساينة الى أن السوق الغزي يعاني من شح في الأسمنت ، داعياً في الوقت ذاته وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة لملاحقة التجار الذين يتلاعبوا بأسعار الأسمنت.
وحول المنحة الكويتية وتفاصيلها، أكد الوزير الحساينة أن الوزارة انتهت من إعداد الكشوفات الخاصة بالمنحة الكويتية منذ أربعة أشهر، ورفعت الأسماء من 1500 اسم إلى 2000 اسم من أصحاب المنازل المدمرة بشكل كلي. وخلال الأسبوعين القادمين سيتم توزيع ما قيمته 50% من المبالغ على المتضررين ومن ثم 30% وفي المرحلة الأخيرة من البناء سيتم تسليم باقي النسبة 20%.

كما أعلن الحساينة أنه تم الموافقة على البدء بمشروع إعادة تأهيل واصلاح الأضرار الجزئية ومشروع تخطيط حي الندى بدعم من الحكومة الايطالية وأكد الوزير الحساينة على تحضيرما يلزم للبدء بالمشاريع مثل المخططات الهندسية وغيرها، وشكر الحساينة الحكومة الايطالية على هذه المنحة وأكد على ضرورة استمرار التعاون بين الدولتين.
في سياق متصل، أكد الحساينة أن الوزارة على تواصل مع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين المنفذة للمشروع القطري للعام الحالي لتحديد الأراضي التي سيبنى عليها المشروع بتكلفة 30 مليون دولار. مقدمًا الشكر الجزيل للامارات على دورها الدؤوب في دعم الشعب الفلسطيني.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحساينة يؤكّد أن الحكومة تبذل كافة الجهود من أجل إعمار غزة الحساينة يؤكّد أن الحكومة تبذل كافة الجهود من أجل إعمار غزة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab