أرامكو السعودية تخمد حريقًا صناعيًا في رأس تنورة
آخر تحديث GMT07:40:58
 العرب اليوم -

"أرامكو السعودية" تخمد حريقًا صناعيًا في رأس تنورة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "أرامكو السعودية" تخمد حريقًا صناعيًا في رأس تنورة

شركة أرامكو السعودية
الرياض – العرب اليوم

أكدت شركة أرامكو السعودية في بيان لها أمس الجمعة إن حريقًا صناعيًا محدودًا اندلع بأحد أنابيب مجمع التكرير التابع لها في رأس تنورة صباح أمس الجمعة، موضحة في بيان مقتضب أنه سرعان ما تم إخماده والسيطرة عليه.

وقالت الشركة في بيانها إن فرق الطوارئ في الشركة استجابت فوراً للحادث وأخمدت الحريق الذي لم تسجل فيه أية إصابات، مشيرة إلى أن الحادث لم يشكل تعطيلا لأعمال الشركة، وأنه سيتم تشكيل فريق من المتخصصين للتحقيق في أسباب وقوع الحادث.

في غضون ذلك تراجعت أسعار النفط أكثر من دولار أمس الجمعة بعد مكاسب حادة سجلتها في الجلسة السابقة مع انحسار المخاوف من تعطل الإمدادات بسبب الضربات الجوية التي تقودها المملكة في اليمن.

وقال جولدمان ساكس إن الضربات الجوية في اليمن لن يكون لها تأثير يذكر على إمدادات المعروض النفطي نظرا لأن اليمن مصدر صغير للخام وأن الناقلات يمكنها تجنب العبور من مياهه للوصول إلى الموانئ التي تقصدها.

وهبط سعر مزيج برنت دولارا إلى 58.19 دولار للبرميل بعد أن سجل 57.93 دولار في وقت سابق، وانخفض سعر الخام الأميركي 96 سنتا إلى 50.47 دولارا للبرميل بعدما بلغ 50.25 دولارا في وقت سابق.

وكانت أسعار النفط قفزت أول من أمس الخميس نحو خمسة بالمئة مسجلة أكبر مكاسبها اليومية في شهر مع شن المملكة وحلفائها ضربات جوية في اليمن أثارت مخاوف من أن يؤدي تصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى تعطل إمدادات المعروض العالمي.

و أكد الخبير الاقتصادي ومحلل الطاقة في الإدارة الاقتصادية لمنظمة الأقطار العربية "أوابك" الدكتور أسامة الجمالي في حديث نقلا عن صحيفة  "الوطن"، أن النفط الصخري الذي تستخرجه أميركا لن يؤثر بأي حال من الأحوال على النفط الإحفوري الذي تنتجه دول الخليج والدول المصدرة في منظمة "أوبك".

وأشار إلى أن النفط الصخري لا يشكل أي تهديد على النفط الخليجي مطلقا، إضافة إلى وجوده في الخليج داخل صخور صماء، ولم يظهر النفط الصخري إلا بعد هبوط أسعار النفط في الأشهر الماضية، وكلفة استخراجه تشكل عائقا في عملية تصديره واعتماده كبديل عن النفط الحالي، رغم اكتشافه من أربعينات القرن الماضي، مشيرا إلى أنه لا مقارنة بين عمليات استخراج النفط الأرضي والنفط الصخري، وأن التقنيات الموجودة ما زالت عاجزة عن تغطية كلفة استخراجه وتصديره وبالكاد يمكن تخزينه كاحتياطي، رغم أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري 4 ملايين برميل في اليوم.

وعزا الجمالي السبب خلف تأرجح أسعار النفط في الوقت الذي سبق ارتفاعه بسبب الأحداث الأخيرة التي تشهدها اليمن، إلى انعدام وجود البديل لقطاع النفط الأمر الذي أثر بعدم ثبات الأسعار نسبيا، مشيرا إلى أن منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك" لم تبحث مسألة الأسعار بشكل رسمي مطلقا.

وأكد إن الحد الأعلى لسعر البرميل يرتبط بوجود بديل حاليا للبترول، مشيرا إلا أن الدول المنتجة للنفط تقيم سعر النفط حسب دوره في التنمية الاقتصادية، والسعر الحالي للبرميل تم تقييمه بناء على العرض والطلب في السوق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرامكو السعودية تخمد حريقًا صناعيًا في رأس تنورة أرامكو السعودية تخمد حريقًا صناعيًا في رأس تنورة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 العرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 08:19 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

وفاة ملاكم بريطاني في أول نزال احترافي

GMT 03:32 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab