توصيات مؤتمر تطوير المراكز اللوجستية في لبنان دعمًا للاقتصاد
آخر تحديث GMT22:19:39
 العرب اليوم -

توصيات مؤتمر "تطوير المراكز اللوجستية في لبنان دعمًا للاقتصاد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - توصيات مؤتمر "تطوير المراكز اللوجستية في لبنان دعمًا للاقتصاد

جزء من فعاليات المؤتمر
بيروت - ن.ن.أ

نظمت الجامعة الاميركية للتكنولوجيا AUT بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة والنقل، مؤتمرا عن "تطوير المراكز اللوجستية في لبنان لدعم الاقتصاد الوطني"، في قاعة عصام فارس في حرم الجامعة في الفيدار، شارك فيه المديران العامان للنقل المهندس عبد الحفيظ قيسي والمالية آلان بيفاني، رئيس مرفأ الاسكندرية اللواء حسن مدبولي، ممثل الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور جمال هيكل وحشد من المعنيين بقطاعي اللوجستية والنقل.

حنين والقت رئيسة الجامعة الاميركية للتكنولوجيا A.U.T غادة حنين كلمة الافتتاح شددت فيها على ان "الغاية من المؤتمر هي تطوير سبل النقل واللوجستية والتقارب والتواصل، وان كانت المنطقة تشهد المزيد من جدران التباعد والانفصال"، معتبرة ان "هذا الواقع المتردي يحفزنا الى المزيد من الالتزام برسالة لبنان الحضارية رسالة التواصل والتقارب في سبيل التكامل"، مشيرة الى "آفاق مستقبلية يجب ولوجها وتطوير فرص الافادة منها على قاعدة تنسيق الجهود وتوحيد الطاقات، توصلا الى عولمة شرق أوسطية اذا جاز التعبير والتي تقتضي تطويرا علميا للوجستية ووسائل النقل على أنواعه، وتطرح أسئلة حول شروط وظروف النقل البري وعمل المرافىء اللبنانية"، جازمة ان "ظروف الحرب والتوترات الامنية تكاد تقضي على هذا القطاع قضاء كليا، الا ان الاستعداد لمرحلة ما بعد الحرب يتطلب اعدادا وتحضيرا كافيين ليحافظ لبنان على دوره من جهة وليتكامل مع دول المنطقة والجوار في مخططاتها المتعلقة بهذا الامر".

واذ اكدت ان "هذا الاعداد يقوم على جوانب تشريعية داخل لبنان وعلى أخرى تتصل بالمعاهدات الدولية والاقليمية المتعلقة بالنقل والتجارة العالمية" ، دعت الى" وعي التحولات السياسية والاقتصادية الجارية والتي من شأنها ان تقود حتما الى اعادة النظر في السياسات التقليدية الموضوعة لقطاع اللوجستية والنقل في لبنان". واملت من "الشباب اللبناني الانخراط في التعليم العالي المتصل بهذا القطاع كأح الروافد لاغناء اقتصادنا".

عويس ومهدت الزميلة سابين عويس للمؤتمر بكلمة نوهت خلالها ب"مشاركة اختصاصيين من خارج لبنان للاستفادة من تجاربهم الناجحة في هذا المجال مقابل التجارب الفاشلة في لبنان، خصوصا وان المنتدين يناقشون أحد اهم القطاعات المحفزة للنمو وخلق فرص العمل" ، مشيرة الى ان "توقيت طرح هذا الموضوع له رمزيته اللافتة في ضوء الاوضاع الساخنة في المنطقة التي تهدد المعابر البحرية والبرية وحركات النقل والتجارة في المنطقة".

الحلقة الاولى وعقدت ندوة بعنوان " تطوير قطاع اللوجستية ودور القطاع العام " ، ادارها رئيس غرفة الملاحة الدولية ايلي زخور، وتحدث فيها المدير العام لوزارة النقل عبد الحفيظ قيسي تطور قطاع اللوجستيات في لبنان الذي احتل حيزا هاما في كل من سياسة قطاعي النقل البري والبحري ، مشيرا الى ان "تنفيذ المشاريع وفق السياسة الموضوعة للقطاعين ستفتح أسواق عمل جديدة لذوي الاختصاص في مجال اللوجستيات التي يجب مواكبة طلباتها المستجدة لزيادة مساهمتها في الدخل القومي"، مركزا على ان "التعاون بين المديرية العامة للنقل البري والبحري والجامعات ومؤسسات القطاع الخاص هو من الاسس التي تعول عليها الادارة في رفع مستوى في قطاع النقل واللوجستيات وبالتالي تحسين كفاءة تقديم الخدمات".

وتطرقت رئيسة قسم وعضو منسق لجنة النفط في وزارة المالية فاديا صقر ممثلة المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني الى الطرق السريعة البحرية لتفعيل التجارة، ولفتت الى ان "هناك اتفاقيات دولية لم توقعها الحكومة اللبنانية والتي من شأنها ان تسهل حركة النقل"، مشددة على "ضرورة تحقيق العدالة والمساواة مع كل مستخدمي المرافيء اللبنانية من دون ان يكون أفضليات" ، مشيرة الى "ضرورة تطوير الموارد البشرية المعنية بالقطاع وتخفيض الكلفة والضرائب واعادة النظر بالبنية التشريعية التي تحتاج الى تجديد لمواكبة التطور".

وتناولت مديرة برامج UNDP في وزارة التجارة والاقتصاد رفيف برو مسألة تسهيل التجارة حسب معايير منظمة التجارة العالمية WTO ، وشرح المراقب اول بدري ضاهر في دائرة المستودعات في ادارة الجمارك التشريعات الجمركية ذات الصلة بالمراكز اللوجستية .

الحلقة الثانية وعقدت الحلقة الثانية بعنوان " المرافئ اللبنانية واقع ومرتجى"، أدارها الزميل موريس متى الذي لفت الى "الشوائب التي تعتري التشريعات في قطاع النقل والتي تحتاج الى تشريعات تتماشى مع الاتفاقيات الدولية" ، وتحدث فيها كل من مدير مرفأ طرابلس الدكتور احمد تامر عن أثر المنطقة الاقتصادية الحرة في طرابلس على الدور المحلي والاقليمي للمرفأ ، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي عن المردود الاقتصادي على مدينة طرابلس والشمال ، ورئيس غرفة الملاحة الدولية ايلي زخور عن مرفأ بيروت بين الماضي والحاضر ، ورئيس مرفأ الاسكندرية اللواء حسن مدبولي عن الانجازات التي تحققت.

الحلقة الثالثة وانعقدت الحلقة الثالثة بعنوان " الموارد البشرية في قطاع النقل واللوجستية"، أدارتها جيهان ابي خليل، وتحدث فيها كل من مديرة برامج LLM في جامعة لندن عن برامج الجامعة في قانون النقل البحري للمحامين ، ونائب رئيس جامعة AUT الدكتور ادغار رزق عن اللوجستية والتعليم العالي ، والدكتور جمال هيكل عن الدراسات العليا في اللوجستية والتدريب المختص.

الحلقة الرابعة وانعقدت الحلقة الرابعة بعنوان " القطاع الخاص ودوره في تنشيط الاقتصاد"، أدارها مراد عون وتحدث فيها كل من فؤاد بوارشي عن التجارة وتسهيل النقل وتحديات النمو والتطور الاقتصادي ، وماكس ذكار عن تأمين الحركة اللوجستية ، وروبير باولي عن المنطقة الحرة في مرفأ بيروت والمردود الاقتصادي ، وزياد نجم عن النقل البحري والمسؤولية القانونية لكافة الفرقاء ، وأياد صعب عن آمال لبنان بثرواته النفطية.

توصيات وختاما اصدر المشاركون التوصيات الاتية: "ضرورة الالتحاق بالمنظمة الدولية للتجارة بغية رفع العوائق المتعددة التي تعيق التجارة من والى لبنان، اقرار وتطبيق الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام، توطيد العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل المعني بقطاع النقل واللوجستية لتزويده بموارد بشرية ذات المهارات المطلوبة، ضرورة تفعيل اللجنة الوطنية للنقل وتسهيل التجارة، تنشيط التنسيق بين عدة وزارات لتسهيل التجارة والنقل وبخاصة وزارات : الاشغال العامة والنقل، المالية، الاقتصاد والتجارة، الاتصالات والزراعة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توصيات مؤتمر تطوير المراكز اللوجستية في لبنان دعمًا للاقتصاد توصيات مؤتمر تطوير المراكز اللوجستية في لبنان دعمًا للاقتصاد



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab