6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية
آخر تحديث GMT22:42:14
 العرب اليوم -
رئيس بلدية اللد يقول ؛فقدنا السيطرة كليا على المدينة والشوارع تشهد حرب أهلية بين العرب واليهود وأطالب نتنياهو بإدخال الجيش لاستعادة السيطرة". وزارة الصحة في غزة: 32 شهيدًا من بينهم 10 أطفال وسيدة و 220 إصابة بجراح مختلفة، جراء عدوان الإحتلال على قطاع غزة مواجهات عنيفة في اللد وبأحياء عربية ومختلطة في إسرائيل. والجيش الإسرائيلي يأمر بإرسال 16 وحدة من قوات حرس الحدود إلى المدينة إشتباكات عنيفة في عكّا بين الفلسطينيين والمستوطنين وتظاهرات حاشدة في أم الفحم رفضاً للعدوان على غزة ونصرة للأقصى القناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي: إصابة خط أنابيب نفط بين إيلات و عسقلان في هجوم صاروخي من غزة مقتل إسرائيلي وإصابة 8 آخرين جنوب تل أبيب بقصف صاروخي من قطاع غزة وسائل إعلام إسرائيليّة تعلن عن إطلاق صَلية من الصواريخ على مطار بن غورويون في تل أبيب أعلنت السلطات السعودية عن "تعذر رؤية هلال شوال في تمير، وعليه يكون الخميس أول أيام عيد الفطر" جيش الإحتلال يقتل فلسطينيين اثنين على حاجز زعترة جنوب نابلس في الضفة الغربية البنتاغون يؤكد أن الولايات المتحدة "لديها إلتزام صارم بأمن إسرائيل وتأكيد تفوقها العسكري النوعي"
أخر الأخبار

6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية

القاهره ـ وكالات

أعدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، ممثلة فى جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء، عدة توجيهات ونصائح مهمة للمواطنين، عند شراء أو إيجار عقار أو وحدة سكنية أو إدارية أو تجارية، يجب اتباعها قبل التعاقد. وصرح الدكتور حسن علام، رئيس جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء، فى بيان صحافى صادر الإثنين، بأن الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، مهتم بضرورة توجيه وتوعية المواطنين الراغبين فى شراءأو تأجير عقار، حتى لا يقعوا فريسة فى أيدى من يغرر بهم، وضرورة تنظيم ندوات وحملات توعية فى هذا الإطار، حفاظا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، مشيرا إلى أن الجهاز انتهى من إعداد عدة خطوات يجب على كل مواطن اتباعها قبل التعاقد. وفندت وزارة الإسكان فى بيانها الصادر اليوم، أهم النقاط التى يجب أن يحذرها المواطن عند شراء أو تأجير عقار،وهى كالتالي: 1-أن يراجع المواطن مستندات الملكية سند البائع لتتبين ما هى صفته، وهل يجوز له التصرف بالبيع بصفة أصلية أو بتوكيل سارى المفعول، والتأكد من مكتب التوثيق الصادر منه، ويجب أن يكون سند الملكية مشهرا (مسجل) وامتنع عن الشراء فى حالة إذا كان البائع ليس لديه صفة قانونية للبيع أو التصرف حتى لا تقع فريسة لعملية نصب. 2- احذر شراء شقة بدون عداد كهرباء عادى (رقم جديد ) وليس عداد ممارسة أو كودى. 3-راجع بيانات الوحدة أو العقار على وجه التحديد بعد المعاينة النافية للجهالة – فيفضل ألا تشترى شقة لم تبن بعد حرصا على أموالك. 4- راجع الحى أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة الواقع فى دائرتها العقار او الشقة، للتعرف من خلال إدارة الأملاك والتنظيم بالحى، أوالإدارة الهندسية للتأكد من المعلومات الهامة التالية : أ‌-أن العقار ليس متعديا على أملاك الدولة.. وامتنع عن شراء الوحدة المقامة على أملاك الدولة حتى لا تضيع عليك أموالك. ب‌-أن العقار أنشىء بناء على رخصة بناءوأن الوحدة المشتراة أو المؤجرة تقع فى الادوار التى شملت الأعمال المرخص بها ..وإحذر أن تشترى وحدة فى مبنى بدون ترخيص أو فى دور مخالف غير وارد فى الرخصة، لأن العقار المقام بدون ترخيص قد يفتقد السلامة الانشائية، ويمكن أن يتعرض للإنهيار، وتفقد مالك أو حياتك وحياة أسرتك. 5-طالب البيان المواطن أن يتوجه، لمصلحة الشهر العقارى فى المنطقة لعمل الآتى :- أ‌- للحصول على شهادة سلبية بالتصرفات على العقار من مصلحة الشهر العقارى، لتتأكد من عدم وجود تصرفات سابقة على العقار أو الوحدة من جانب البائع للغير تم إخفاؤها عليك .. وامتنع عن الشراء فى حالة وجودأى تصرف على العقار قد يؤثر على ملكيتك أو حيازتك ويفقدك اموالك. ب‌- تقدم بطلب الاشهار للعقد فور تحريره حتى تتمكن من حجز أسبقية للتسجيل وشهر عقد البيع أو الايجار، على أن يتضمن التعاقد كافة حقوق وإلتزامات كل طرف بصورة واضحة لا تحتمل إختلاف التأويل أو التفسير, بما فيها حصة الشقة من الأرض والمرافق والسطح والبدروم و"الأجزاء المشتركة" والاستخدامات المحيطة (حديقة – فراغ ) الخ. 6-ونصح البيان المواطن أن يأخذ نسخة من بيانات العقار وعقد ملكية الأرض وصورة الرخصة والمخطط العام للمجمع السكنى (الكومباوند) وارفقها مع عقد ملكيتك للوحدة، واودعها الحى أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة، للمحافظة على حقوقك.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية 6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab