بوركينا فاسو تستضيف أعمال منتدى أفريقيا ال13للمياه و الصرف نهاية الشهر الجارى
آخر تحديث GMT18:15:20
 العرب اليوم -

بوركينا فاسو تستضيف أعمال منتدى أفريقيا ال13للمياه و الصرف نهاية الشهر الجارى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بوركينا فاسو تستضيف أعمال منتدى أفريقيا ال13للمياه و الصرف نهاية الشهر الجارى

بوركينا فاسو ـ أ ش أ

تستضيف العاصمة البوركينية واجادوجو خلال الفترة من 21 حتى 23 نوفمبر 2013 أعمال المنتدى الإفريقى الثالث عشر للمياه والصرف الصحى بمشاركة من رؤساء حكومات دول إفريقيا ووزراء ماليتها و وزراء الإشغال والبنية التحتية والموارد المائية و الاسكان على مستوى القارة و من دول خارجها تعتبر شريكا فى انماء القارة مثل الصين و الهند وتركيا و ماليزيا و سنغافورة و البرازيل و تايوان و اليابان . كما تشارك إسرائيل فى أعمال المنتدى الذى يعد فرصة للتعاون بين الجنوب والجنوب فى مجال خدمات ومشروعات المياه و الصرف ، فضلا عن مشاركة مستثمرين وأصحاب شركات المشروعات فى مياه الشرب و إدارة الموارد المائية فى إفريقيا و أكاديميين ، حيث يعد المنتدى فرصة لتبادل الأراء والأفكار التى تخدم قطاعات مياه الشرب و الصرف الصحى فى إفريقيا التى ينمو اقتصادها بنسبة 6ر5 فى المائة سنويا وهو معدل يعد الاسرع على مستوى العالم . وتشير الدراسات الصادرة عن البنك الإفريقى للتنمية إلى أن إفريقيا كان اقتصادها مرشحا للنمو بشكل أسرع عما هو عليه الحال الآن لولا افتقاد القارة للبنية التحتية المؤهلة لاقامة المشروعات الاستثمارية الكبرى، و يقدر خبراء البنك الإفريقى للتنمية حجم التمويل المطلوب لسد فجوة البنية التحتية الإفريقية خلال الأعوام العشرة القادمة بنحو 93 مليون دولار أمريكى سنويا ، وهذه فجوة تعجز الاستثمارات الحكومية عن سدادها لكنها فى الوقت ذاته تعتبر أن خدمات المياه و الصرف من المشروعات ذات الطابع الاجتماعى غير المقبول دخول شركات استثمارية أجنبية فى إدارتها اوإقامتها . وخلال حقبة الثمانينيات، بلغ معدل ارتفاع النمو السكانى فى مناطق حضر إفريقيا بنسبة 28 % سنويا وهى النسبة التى ارتفعت بحلول العام 2008 إلى 40 % سنويا ومقدار ارتفاعها 50 % سنويا بحلول عام 2030 الأمر الذى سيشكل عبئا على موارد القارة المائية وشبكات الصرف فيها و يشكل عاملا ضاغطا على الحكومات للاستثمار فى قطاعات البنية التحتية . و يرى خبراء البنك الإفريقى للتنمية وجوب قيام دول القارة بتعديل تشريعاتها القانونية وتشريعات إقامة المشروعات الكبرى على أراضيها بما يوافق النظم المعمول بها عالميا وذلك تهيئة لمناخ القارة لاجتذاب التمويلات الاستثمارية فى مشروعات البنية التحتية ذات المردود الاستثمارى الطويل المدى و العمل على تنمية معدل الاستثمار فى رأس المال البشرى للقارة . و فى عام 2000 ، كان فى إفريقيا 59 مليونا يصل متوسط دخلهم السنوى إلى 5000 دولار أمريكى أو يزيد على ذلك بقليل و كان متوسط إنفاقهم العام على البنود غير الغذائية هو 50 % من أصل الدخل ، و يتوقع أن تتسع مساحة تلك الشريحة السكانية فى إفريقيا بحلول عام 2014 إلى 106 ملايين نسمه ذوى طلب متعاظم على خدمات مياه الشرب النظيفة والكهرباء و الصرف الصحى لانهم من سكان المدن فى غالبيتهم أو من أبناء ريف أفريقيا النازحين إلى المدن . وفى المقابل، يعيش على أرض إفريقيا حاليا قرابة 400 مليون إنسان لا تصلهم خدمات مياه الشرب النظيفة ويعيش أكثر من 600 مليون أفريقى بلا خدمات صرف صحى على أرض القارة ويموت يوميا ملايين الأطفال الأفارقة نتيجة الأمراض الوبائية التى تتفشى فى المناطق المحرومة من خدمات الصرف الصحى ، ففى نيجيريا وأثيوبيا تصارع الأمراض الوبائية يوميا 97 ألف طفل نيجيرى و33 ألف طفل أثيوبى وهذه الامراض ناتجة عن تلوث مياه الشرب و لا يختلف الحال كثيرا فى هذا الصدد فى دول مثل غانا و جنوب أفريقيا وأنجولا .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوركينا فاسو تستضيف أعمال منتدى أفريقيا ال13للمياه و الصرف نهاية الشهر الجارى بوركينا فاسو تستضيف أعمال منتدى أفريقيا ال13للمياه و الصرف نهاية الشهر الجارى



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab