وزارة الاقتصاد الاماراتية تنفذ تمرينا لوضع خطط تغطي مختلف السيناريوهات المستقبلية
آخر تحديث GMT09:21:21
 العرب اليوم -

وزارة الاقتصاد الاماراتية تنفذ تمرينا لوضع خطط تغطي مختلف السيناريوهات المستقبلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الاقتصاد الاماراتية تنفذ تمرينا لوضع خطط تغطي مختلف السيناريوهات المستقبلية

وزارة الاقتصاد الاماراتية
أبوظبي ـ العرب اليوم

نفذت وزارة الاقتصاد تمريناً وهميا ًيحاكي وقوع أزمة اقتصادية مفترضة، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وعدد من الجهات الداعمة، بهدف قياس جاهزية واستعداد القدرة الاقتصادية لدى كافة الجهات الاتحادية والمحلية المعنية.

ويعد هذا التمرين الأول من نوعه على المستوى الوطني لقياس مدى جاهزية واستعداد الجهات الاتحادية والمحلية ذات العلاقة لمواجهة أي أزمات اقتصادية في المستقبل وتعزيز قدرتها الاقتصادية، ويهدف إلى رفع الجاهزية وتسريع الاستجابة وتسخير كافة الموارد والإمكانات المتاحة للتعامل مع تداعيات الأزمة والحد من تأثيرها، كما يسهم هذا الإجراء الاستباقي في إعداد خطط استجابة متكاملة على مستوى الدولة، تُغطي مُختلف السيناريوهات المحتملة، وتستند إلى أفضل الممارسات والدروس المستفادة من الأزمات السابقة.

وقال معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد: إن دولة الإمارات العربية المتحدة تمكنت على مدار السنوات من ترسيخ مكانتها كنموذج يُحتذى به عالمياً في فعالية الاستجابة للطوارئ وسرعة التكيُّف مع التطورات، وتحقيق الأسبقية من خلال الخروج من الأزمات بمنظومةٍ اقتصادية أكثر قوةً ومرونةً وتنوعاً ترجمةً للرؤية السديدة للقيادة الرشيدة لتحويل التحديات إلى فرص.. مشيرا إلى أن الحفاظ على هذه الريادة يتطلب اتباع نهجٍ استشرافي لأخذ زمام المبادرة عند وقوع الأزمات، إلى جانب تعزيز التواصل والتنسيق بين مُختلف الجهات الحكومية للعمل كمنظومةٍ متكاملة تسير وفق رؤيةٍ استراتيجية موحدة وخطة عمل طويلة الأمد.

وأضاف : لقد أثبتت الظروف الراهنة ضرورة تعزيز آليات وعناصر الاستجابة الوطنية، مثل تحليل المخاطر ودراستها، وتحديد الأدوار والمسؤوليات، وتخصيص الموارد، وتفعيل قنوات الاتصال والتنسيق في سبيل تطوير قدراتنا على الاستجابة، وتعزيز الجاهزية الوطنية للتعامل بسرعة وكفاءة مع الطوارئ والأزمات"، لافتا إلى أهمية تقييم منظومة الاستجابة والجاهزية الوطنية للمخاطر الاقتصادية لمعرفة أبرز مكامن القوة والضعف، والقيام بناءً على ذلك بتحديث السياسات الاقتصادية والأُطر التنظيمية لضمان قدرتها على مواكبة أي مسار مُحتمل للأزمة المفترضة.

وقال معاليه : نأمل الخروج بنتائج مُثمرة من خلال هذا التمرين على صعيد تطوير قدرتنا على الاستجابة للأزمات وتعزيز الجاهزية الوطنية للتعامل مع المخاطر الاقتصادية المُحتملة، وذلك بهدف ضمان الكفاءة والسرعة والفعالية في إدارة الأزمة، بما يرسخ الثقة في استقرار ومرونة اقتصادنا الوطني، ويعزز جاذبية الدولة للاستثمارات، ويسهم في دفع مسيرة التنمية المستدامة.

من جانبه، قال سعادة عبيد راشد الحصان الشامسي، المدير العام للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إن إعداد التمارين وتنفيذها فرصة لتطوير الجاهزية والاستعداد لدى كافة الجهات، بجانب رفع القدرات والكوادر واختبار الكفاءة.. منوها إلى أنه من خلال التمارين الوهمية، تعمل الهيئة على تطوير واستدامة كافة القطاعات لمواجهة المخاطر المحتملة وذلك عبر التنسيق والتواصل المستمر مع الجهات.

وأكد أن القطاع الاقتصادي في الدولة أثبت قدرته في مواجهة جائحة كوفيد-19، وذلك من خلال تعزيز جاهزيته واستباقه الأحداث والتحديات في ظل تداعيات الأزمة الصحية، إذ أسهمت الاستراتيجيات المتبعة في القطاع الاقتصادي في وضع خطط وتطبيقها لتجنب أي تحديات متوقع حدوثها.شارك في التمرين وزارة المالية والهيئة الاتحادية للضرائب، بالإضافة إلى هيئة الأوراق المالية والسلع وهيئة التأمين وعدد من الجهات المعنية في القطاع الاقتصادي بالدولة.ويهدف التمرين إلى تنسيق ومراجعة الخطط، وإشراك الجهات المعنية في عملية الاستجابة، لضمان السيطرة المثالية على أي طارئ أو أزمة أو كارثه وتحقيق التعافي بأقل قدر من الخسائر، بالإضافة إلى قياس وتطوير مدى جاهزية جميع الجهات في الدولة لمواجهة الأزمات الاقتصادية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المركزي العراقي يكشف عن "مكتسبات" سعر الصرف الجديد

موالون لـ"طهران" في العراق يبدأون نقل أصولهم المالية إلى إيران وسط أجواء من الترقب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الاقتصاد الاماراتية تنفذ تمرينا لوضع خطط تغطي مختلف السيناريوهات المستقبلية وزارة الاقتصاد الاماراتية تنفذ تمرينا لوضع خطط تغطي مختلف السيناريوهات المستقبلية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab