هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تبطئ حركة العبور بقناة السويس
آخر تحديث GMT09:54:46
 العرب اليوم -

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تبطئ حركة العبور بقناة السويس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تبطئ حركة العبور بقناة السويس

البحر الأحمر
القاهرة -العرب اليوم

دفعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر شركات نقل بحري إلى تغيير مساراتها، فبات عدد متزايد من السفن يتجنّب قناة السويس، ما سيؤثر سلبا على الاقتصاد المصري مع مرور الوقت، وفقا لما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية» عن خبراء.

ووفق بيانات صندوق النقد الدولي، انخفضت حركة نقل البضائع عبر قناة السويس الأسبوع الماضي بنسبة 35 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ورصد الصندوق خلال الفترة نفسها زيادة في نقل البضائع عبر طريق رأس الرجاء الصالح في أفريقيا بنسبة 67.5 في المائة.

ويقول المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران إنهم يستهدفون إسرائيل والسفن المرتبطة بها للضغط لوقف الهجوم على قطاع غزة، حيث تخوض الدولة العبرية حرباً ضد «حركة حماس» منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

ومنذ 18 نوفمبر (تشرين الثاني)، تعرّضت 25 سفينة تجارية كانت تبحر في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن إلى هجمات.

وتعرّض الهجمات الممر الذي ينقل من خلاله ما يصل إلى 12 في المائة من التجارة العالمية للخطر، ما دفع الولايات المتحدة إلى تشكيل قوة بحرية متعددة الجنسيات حذّرت المتمردين الحوثيين من عواقب لم تحدّدها ما لم يوقفوا هجماتهم في البحر الأحمر على الفور.في 17 ديسمبر (كانون الأول)، أعلنت هيئة قناة السويس في بيان «تحوّل 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح منذ 19 نوفمبر».

وأعلنت شركة الشحن الدنماركية العملاقة «ميرسك» الجمعة أنه نظرا للوضع غير المستقر، ستحوّل جميع سفنها لتدور حول أفريقيا بدلاً من استخدام البحر الأحمر وقناة السويس في «المستقبل المنظور».

ولم يطمئن انتشار البوارج الغربية في البحر الأحمر لحماية حركة الملاحة على ما يبدو القطاع. ويرى مدير المعهد العالي للتجارة البحرية بفرنسا بول توريه أن شركات الشحن مستعدة لتحمّل تكلفة الطريق الأطول.

وقال توريه لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «اتضح أن الرحلتين حول أفريقيا وعبر قناة السويس تكلّفان السعر نفسه تقريباً». وأشار إلى ارتفاع نفقات الوقود في الطريق الأطول، ورسوم المرور الباهظة في الممر الملاحي المصري.

وقال مركز صوفان للأبحاث الاستراتيجية ومقره نيويورك في تقرير حديث، إنه رغم «تضاعف أسعار الشحن ثلاث مرات تقريباً منذ بدء هجمات الحوثيين، فإن التكاليف لا تزال أقل بكثير مما كانت عليه خلال فترة جائحة (كوفيد - 19)».

ووفق الخبراء، مع الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح، تزداد مدة رحلة السفن بين آسيا وأوروبا ما بين 10 أيام و20 يوما أكثر مما يلزم من الوقت في حال عبور قناة السويس التي تربط بين البحرين المتوسط والأحمر، وتمرّ عبرها 12 في المائة من حركة التجارة البحرية الدولية.على المدى القصير، تقول المصادر المصرية إن عائداتها من القناة لم تتأثر، لكن ماذا إن طالت الأزمة؟

وعدّ مصدر ملاحي مصري أن «قيام بعض الخطوط بتغيير مسارها أزمة مؤقتة سيظهر تأثيرها بصورة أكبر كلما طالت المدة»، مشيرا إلى «ارتفاع عائدات القناة لشهر ديسمبر بزيادة قدرها 12 مليون دولار عن الشهر نفسه من عام 2022، لتسجل 748.9 مليون دولار على الرغم من هجمات الحوثيين».

ونشر مشروع «حلول السياسات البديلة» التابع للجامعة الأميركية في القاهرة في تقرير له هذا الأسبوع أنه «من المتوقع أن يكون الاقتصاد المصري من أكثر المتضررين من تباطؤ حركة الملاحة البحرية في باب المندب».

وتشكّل عائدات القناة أحد أبرز خمسة مصادر للنقد الأجنبي في مصر بين الصادرات والسياحة وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وكانت تحويلات المصريين بالخارج بدورها سجلت انخفاضا خلال الربع الأول من العام المالي 2023 - 2024 بنسبة حوالي 30 في المائة لتسجّل نحو 4.5 مليار دولار مقارنة بالمدة نفسها من العام المالي السابق.

وحقّقت القناة في العام المالي 2022 - 2023 عائدات مالية بلغت 9.4 مليار دولار، وهي أعلى إيرادات سنوية تسجّلها، وبزيادة قدرها نحو 35 في المائة عن العام السابق، وفق ما أعلنت الهيئة في يونيو (حزيران) الماضي.

وعن تأثر القناة بالأزمة الحالية، قال توريه: «قد يكون شهر واحد مقبولا... لكن لمدة شهرين فالأمر مقلق».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ارتفاع أسعار النفط مع تراجع المخزونات الأمريكية وتصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

 

إسقاط 18 طائرة مسيرة وصواريخ بالستية للحوثيين في البحر الأحمر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تبطئ حركة العبور بقناة السويس هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تبطئ حركة العبور بقناة السويس



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab