حربٌ « الفيدراليِ » ضدَ التضخم تعيدُ الرهبةُ للأسواق
آخر تحديث GMT10:43:59
 العرب اليوم -

حربٌ « الفيدراليِ » ضدَ التضخم تعيدُ الرهبةُ للأسواق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حربٌ « الفيدراليِ » ضدَ التضخم تعيدُ الرهبةُ للأسواق

الأسهم الأوروبية
لندن - العرب اليوم

شهدت أسواق المال العالمية تباينات حادة مع افتتاح تعاملات الأسبوع أمس الاثنين، وبينما تراجعت الأسواق في آسيا مع جني الأرباح، ارتفعت الأسهم الأوروبية؛ إذ ارتفعت أسهم شركات التعدين على أمل ارتفاع الطلب من الصين، في حين ساد الحذر بعد أن قال أحد كبار صناع السياسة في «مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)» إن البنك لن «يخفف» حربه ضد التضخم.

وارتفع مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.1 في المائة بحلول الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أكبر مكاسب أسبوعية في نحو 8 أشهر يوم الجمعة. وصعد مؤشر الموارد الأساسية 0.7 في المائة؛ إذ بقيت أسعار النحاس بالقرب من أعلى مستوياتها في 5 أشهر وسط إجراءات داعمة من الحكومة الصينية لقطاع العقارات المتعثر.وقال محافظ «مجلس الاحتياطي الفيدرالي» كريستوفر والر، يوم الأحد، إن الأسواق يجب أن تنتبه الآن إلى «نقطة النهاية» لزيادات أسعار الفائدة وليس وتيرة كل خطوة، وإن نقطة النهاية لا تزال على الأرجح «بعيدة المنال».

وقفز سهم «إنفورما بي إل سي» البريطانية لتنظيم الفعاليات 5.5 في المائة ليصبح الأعلى في مؤشر «ستوكس 600» بعد أن رفعت الشركة توقعات أرباح العام بأكمله.وفي آسيا؛ أغلق مؤشر «نيكي» الياباني على هبوط، الاثنين، بعدما سجل أعلى مستوى في شهرين في الجلسة السابقة؛ إذ جنى المستثمرون الأرباح، وتراجع سهم «مجموعة سوفت بنك» ذات الثقل في السوق بعد أن أعلنت ذراع الاستثمار التابعة لها «فيجن فاند» عن خسارة فصلية كبيرة أخرى.

وأغلق مؤشر «نيكي» على تراجع 1.06 في المائة إلى 27963.47 نقطة، في حين انخفض مؤشر «توبكس الأوسع نطاقاً» 1.05 في المائة إلى 1956.90 نقطة. وأغلق المؤشر القياسي مرتفعاً 3 في المائة يوم الجمعة. وهبط سهم «مجموعة سوفت بنك» 12.73 في المائة في أكبر انخفاض يومي منذ أكثر من عامين ونصف بعد أن تكبد المستثمر التكنولوجي خسارة فادحة في ذراع الاستثمار «فيجن فاند» للربع الثالث على التوالي.

وكان تأثير أسهم «سوفت بنك» الأسوأ على مؤشر «نيكي»، تليها أسهم شركة «أولمبوس» التي هوت 10.81 في المائة بعد أن خفضت شركة صناعة المعدات الطبية توقعاتها لأرباح التشغيل السنوية. وخالف الاتجاه النزولي سهم «توتو» الذي ارتفع 6.03 في المائة ليصبح أكبر الرابحين على مؤشر «نيكي»، بينما قفز سهم شركة مستحضرات التجميل «شيسيدو» 5.23 في المائة.من جانبها، تراجعت أسعار الذهب، يوم الاثنين، من أعلى مستوى وصلت إليه منذ 3 أشهر، في الجلسة السابقة، في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار وعائد السندات الأميركية.
وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المائة إلى 1761.86 دولار للأوقية (الأونصة) بدءاً من الساعة 02:39 بتوقيت «غرينيتش» بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 18 أغسطس (آب) يوم الجمعة. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المائة إلى 1764.80 دولار.

والذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية؛ لأن ذلك يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً. وارتفع مؤشر الدولار 0.4 في المائة بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى له منذ 3 أشهر يوم الجمعة، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات من أدنى مستوى لها منذ شهر.وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، تراجع سعر الفضة 0.8 في المائة إلى 21.51 دولار للأوقية، وانخفض سعر البلاتين 0.5 في المائة إلى 1028.38 دولار، وهبط البلاديوم 0.9 في المائة إلى 2021.91 دولار.

قد يهمك ايضاً

أسواق المال العالمية تتّخذ قرارات استثنائية للحد من انتشار "كورونا"

عدوى "كورونا" تلاحق أسواق المال العالمية لتسجل أسوأ أداء في 2020

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حربٌ « الفيدراليِ » ضدَ التضخم تعيدُ الرهبةُ للأسواق حربٌ « الفيدراليِ » ضدَ التضخم تعيدُ الرهبةُ للأسواق



GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab