اجتماع تنسيقي حول اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي في موسكو
آخر تحديث GMT21:15:55
 العرب اليوم -

اجتماع تنسيقي حول اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي في موسكو

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اجتماع تنسيقي حول اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي في موسكو

الاتحاد الأوراسي
القاهرة - أ ش أ

عقدت اليوم بالعاصمة الروسية (موسكو) فعاليات الإجتماع التنسيقي الخاص بإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي ، شارك فيه فيرونيكا نيكشينا وزيرة التجارة بالاتحاد الأوراسي وكلمانوف نائب وزير الصناعة والتجاره الروسي ، إلى جانب وفد رفيع المستوي من وزارة التجارة والصناعة المصرية برئاسة سيد البوص مستشار وزير التجارة والصناعة وممثلين عن الهيئة الاقتصادية العامة لقناة السويس.

كما شارك في الاجتماع الدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والدكتور محمد البدري سفير مصر في روسيا والمستشار التجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري في موسكو ، اضافة الى ممثلين عن حكومات الدول الأعضاء بالإتحاد الأوراسى وهي : روسيا وبيلاروسيا وكازخستان وأرمينيا.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة ، في بيان اليوم ، أن الاجتماع يأتي بناء على المباحثات التي أجراها المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مع نظيره الروسي دينيس مانتوروف خلال لقائهم على هامش اجتماعات منتدى سان بطرسبرج الدولى الذى عقد منتصف شهر يونيو الماضى ، حيث تم الاتفاق على ضرورة عقد المزيد من الإجتماعات المشتركة بين الخبراء المصريين ونظرائهم من الدول الأعضاء بالإتحاد للسعى نحو بدء التفاوض حول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والإتحاد.

وإستعرض الوفد المصرى مزايا الاتفاقية التي ستنعكس ، حال إبرامها ، علي فرص التجارة والاستثمار بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي ، وأكدت فيرونيكا نيكيشنا وزيرة التجارة بالاتحاد الأوراسي أن مزايا الاتفاق لا تقتصر على ازالة الجمارك ، ولكن خلق البيئة المناسبة لقيام مشروعات واستثمارات مشتركة ، وأشارت الي أن بدء التفاوض حول ابرام الاتفاقية سيتقرر خلال قمة رؤساء دول الاتحاد الأوراسي خلال شهر ديسمبر القادم.

وأوضحت أن الدراسة المبدئية للاتحاد الأوراسي أشارت إلى أن حجم التبادل التجاري سيتضاعف من ثلاثة الي أربع مرات في حالة ابرام اتفاقية تجارة حرة بالمقارنة بالوضع الراهن ، حيث قدرت الدراسة أن حجم التجارة سيرتفع من 5ر3 مليار دولار خلال عام ٢٠١٥ الي نحو 7ر15 مليار دولار بعد ابرام الاتفاق.

من ناحية أخرى ، قدم الوفد المصرى عرضا حول المشروعات القومية الكبري الجارى انشاءها في مصر وحول المنطقة الاقتصادية العامة بقناة السويس.

وتناول الإجتماع أيضا تقديم عرض حول المنطقة الصناعية الروسية المزمع انشاءها في شرق بورسعيد ، وفى هذا الإطار قام عمرو مرزوق مدير التسويق بالهيئة الاقتصادية لقناة السويس والمستشار التجاري ناصر حامد بزيارة الي شركة (تكنوبوليس موسكو) التي قامت بوضع التصور الخاص بالمنطقة الصناعية الروسية وزيارة بعض الشركات والمصانع المستهدف جذبها الي المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وأشار المستشار التجاري ناصر حامد الى أن التوصل الي اقامة منطقة تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي علي رأس أولويات واهتمامات الحكومة المصرية وأن القمة الرئاسية القادمة لرؤساء دول الاتحاد الأوراسي ـ الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وكيرغيزستان ، والتي ستعقد خلال شهر ديسمبر ـ ستكون حاسمة في تحديد مسار المفاوضات ، وهو ما يتطلب أهمية تكثيف الاتصالات على المستويات السياسية العليا للإسراع في بدء التفاوض.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع تنسيقي حول اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي في موسكو اجتماع تنسيقي حول اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي في موسكو



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab