قرض هبة بـ 35 مليون يورو لدعمالتنمية الزراعية الريفية في لبنان
آخر تحديث GMT18:41:07
 العرب اليوم -

قرض هبة بـ 3.5 مليون يورو لدعم"التنمية الزراعية الريفية" في لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قرض هبة بـ 3.5 مليون يورو لدعم"التنمية الزراعية الريفية" في لبنان

بيروت ـ جورج شاهين

وقع وزير الزراعة اللبناني حسين الحاج حسن ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجلينا أيخهورست ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة "كفالات" خاطر أبو حبيب، عقد هبة بقيمة 3،5 مليون يورو مخصص لـ"قرض التنمية الزراعية والريفية" في وزارة الزراعة. ويعد عقد الهبة جزءًا من مشروع التنمية الزراعية والريفية ARDP المموّل من الاتحاد الأوروبي والذي تتولى وزارة الزراعة تنفيذه لدعم القطاع الزراعي من خلال تطوير القدرات المؤسساتية وتقوية المجتمعات الريفية ودعم المبادرات التي تخدم تحقيق الأولويات التنموية بحسب التوجّهات الإستراتيجية لوزارة الزراعة 2010- 2014، في حضور المدير العام للزراعة لويس لحود، وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان السفير علي مومن، ممثل السفير الفرنسي في لبنان، وممثل جمعية المصارف أمينها العام مكرم صادر، وعدد من المسؤولين في مفوضية الاتحاد الأوروبي والوزارة. وأكدت أنجلينا في هذه المناسبة، "شراكة الاتحاد الأوروبي مع لبنان "الذي هو من أشد الداعمين للتنمية الزراعية فيه"، واعتبرت أن "البرنامج الذي يتم إطلاقه الإثنين، أداة مالية فريدة من نوعها تسهم في سد فجوات سوق القروض الزراعية". وقالت إن "تسهيل حصول المزارعين اللبنانيين على القروض، يكتسب أهمية إستراتيجية لتعزيز الاستقرار والتنمية والحدّ من الفقر"، وتوقعت أن "يؤدي توسيع نطاق القروض "إلى إيجاد فرص عمل جديدة لجميع المشغلين في هذا القطاع وتحقيق نتائج إيجابية في تطوير زراعة النباتات وإنتاج الأشجار على وجه الخصوص، بما يضمن نمو القطاع الزراعي لاستدامة الأمن الغذائي وتعزيز التدفقات التجارية الجديدة المربحة والمستديمة". من جانبه، أكد الحاج حسن أن "توقيع الهبة الإثنين يأتي في إطار الإستراتيجية الزراعية التي كان التسليف أحد محاورها، والذي تم العمل عليه لمدة ثلاث سنوات، وهو من ضمن برنامج التنمية الزراعية والريفية المموّل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 14 مليون يورو، بعدما تم اختتام مشروع تنمية سبقه، ومشروع آخر جديد سيتم التوقيع عليه قريباً ضمن برنامج الجوار الأوروبي للتنمية الزراعية". وجدّد شكره للاتحاد الأوروبي "على دعمه للبنان في مختلف المجالات، ولا سيما القطاع الزراعي القطاع المهم، والذي قررت الدولة اللبنانية دعمه وإعطاءه الأهمية والاهتمام اللازمين لتطوره". ولفت إلى أن "مكوّن التسليف ضمن برنامج الإثنين يبلغ 3.5 مليون يورو، تبلغ فاعليته في إطار التسليف أكثر من 70 مليار ليرة لبنانية ضمن قروض ستقدم بالتعاون مع مصرف لبنان وجمعية المصارف ومؤسسة "كفالات". وأوضح أن "هناك مكوّنًا موجّهًا لصغار ومتوسطي المزارعين ضمن سقف للقرض يبلغ 35 ألف يورو، يسدَّد على مدى سبع سنوات مع فترة سماح 6 أشهر، أما المكوّن الثاني فيصل القرض فيه إلى 250 ألف يورو يسدَّد على عشر سنوات مع فترة سماح تبلغ 3 سنوات، وهو موجّه لقطاع المواشي وقطاع الأشجار، وستقوم "كفالات" بتأمين ضمان القروض. هذا البرنامج سيُخرج المزارعين من دائرة القروض الحالية حيث يتكبدّون فوائد عالية تتراوح بين 20-40%. وأشار إلى "أهمية معالجة جميع العوائق "التي قد تظهر لإدخال المزارعين في البرنامج الجديد للقروض"، وأعلن أن "حملة إعلامية وإعلانية من خلال البرامج التلفزيونية المتخصصة لتعريف المزارعين بالبرنامج ومساعدتهم في الحصول على القروض المناسبة لهم".  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرض هبة بـ 35 مليون يورو لدعمالتنمية الزراعية الريفية في لبنان قرض هبة بـ 35 مليون يورو لدعمالتنمية الزراعية الريفية في لبنان



استطاعت أن تجسد روح الموضة الجديدة على أفضل وجه

تقرير يرصد الظهور الأول لـ كيت موس على غلاف "فوج" بإطلالة من شانيل

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 14:16 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تعرف على تفاصيل أول لقاح مكتشف لعلاج كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab