قانون جديد لتشجيع الاستثمار في السودان
آخر تحديث GMT14:41:28
 العرب اليوم -
العراق يلغي قرار إعفاء الايرانيين من الدخول اليه من دون تأشيرة الدفاع الروسية تؤكد أن مقاتلات سو 24 الروسية دمرت دبابة و6 مدرعات و5 عربات رباعية الدفع شمالي سورية وزارة الدفاع الروسية تعلن أن المسلحون الموالون لتركيا اخترقوا دفاعات الجيش السوري في منطقتين من محافظة إدلب وزارة الدفاع الروسية تعلن شن طائراتها غارات على عناصر من فصائل مسلحة خرقت الدفاعات السورية في إدلب وتقول إن ذلك سمح للجيش السوري بصد كل الهجمات بنجاح المرصد السوري يعلن عن وقوع قتلى وجرحى في اشتباكات بين الجيش السوري وفصائل مسلحة مدعومة من القوات التركية في محيط بلدة النيرب القوات التركية والفصائل السورية تسيطر على مناطق واسعة في بلدة النيرب وسط استمرار المعارك مع الجيش السوري الملك سلمان يستقبل وزير الخارجية الأميركي وزير الداخلية الألماني يكشف دوافع منفذ إطلاق النار في هاناو إلغاء بطولة في اليابان استعدادا لأولمبياد طوكيو تسجيل أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا في كوريا الجنوبية
أخر الأخبار

قانون جديد لتشجيع الاستثمار في السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قانون جديد لتشجيع الاستثمار في السودان

الخرطوم ـ وكالات

قال مصطفى عثمان وزير المجلس الأعلى للاستثمار السوداني أن الرئيس السوداني عمر البشير سيصادق خلال أسبوع على قانون تشجيع الاستثمار الجديد. وأضاف الوزير في مؤتمر صحافي عقده الخميس بالخرطوم أن النقاشات حول القانون الجديد استمرت لأكثر من عام وشارك فيها ولاة "المحافظون" الولايات واتحاد أصحاب العمل وغرف رجال الأعمال في الدول العربية والخليجية ودول منظمة التعاون الإسلامي . وأشار إلى أن القانون الجديد يعالج كل أوجه القصور السابقة ويشتمل على العديد من السمات التي تحقق طفرة نوعية في إدارة العملية الاستثمارية بالبلاد . وأوضح مصطفى عثمان أن أهم ميزة في القانون الجديد هو اعتماده للنافذة الواحدة" الشباك" لتسهيل إجراءات المستثمرين والقضاء على مشاكل البيروقراطية فضلا عن إنشاء نيابات ومحاكم متخصصة للنظر والفصل في قضايا الاستثمار مع التزام السودان بكل الاتفاقيات الإقليمية والدولية لفض نزاعات الاستثمار . وبرر الوزير السوداني خطوة إنشاء النيابات والمحاكم المتخصصة بأن السودان كثيرا ما يصنف في ذيل قائمة الدول في إنفاذ العقود وذلك لطول فترة الإجراءات التي يستغرقها الفصل في القضايا المدنية والتي غالبا ما تكون حول ملكية الأرض. ولفت إلى أن المجلس الأعلى للاستثمار سيكافح كل أشكال الفساد والرشاوي التي يطلبها الموظفين من المستثمرين . ودعا المستثمرين إلى عدم التعامل مع من وصفهم بالسماسرة الذين قال أنهم يعملون كوسطاء بين المستثمرين والجهات الحكومية ،ولفت إلى أن المجلس ملتزم بتقديم كل الخدمات والتسهيلات للمستثمرين. وقال أن المستثمر الوطني سيتمتع بذات الامتيازات التي يتمتع بها المستثمر الأجنبي في القانون الجديد . وأوضح أن القانون يلزم المستثمرين بأن لا تقل نسبة العمالة السودانية في مشاريعهم عن 70 % . ونبه إلى أن القانون اعتمد المزيد من الحوافز والامتيازات للمشروعات الاستثمارية التي تسهم في رفع تنافسية السودان مقارنة بالدول المحيطة وتتعلق بالإعفاء الضريبي للمشاريع الاستراتيجية ومنح ميزات تفضيلية للاستثمار في المناطق الأقل نموا. وينص القانون على إعفاء واردات المشاريع الاستثمارية من التجهيزات الرأسمالية من الضريبة على القيمة المضافة ،كما ينص ايضا على جواز إعفاء الرسوم الجمركية على التجهيزات الرأسمالية غير الواردة في التعريفة الجمركية. وقال الوزير أن مجلسه طلب من أي ولاية تخصيص 100 الف فدان تكون مملوكة للحكومة لطرحها في الخارطة القومية للاستثمار لتفادي نزاعات الأرض بين المستثمرين والمواطنين. من جهة ثانية أعلن الوزير عن تأجيل الملتقى الاقتصادي السوداني السعودي الذي كان مقررا له 23 فبراير الحالي بالعاصمة السعودية الرياض إلى 15 أبريل المقبل . وقال أن التأجيل تم باتفاق الطرفين لمزيد من التجويد والترويج للملتقى. ونبه إلى أنه تم إعداد تصورات ل450 مشروع تكلفتها 13.5 مليار دولار لمناقشتها في الملتقى. ورأى أن حكومته تعول على الاستثمارات السعودية وتمنحها عناية كاملة لقرب السوق السعودي واستيعابه للمشاريع الاستثمارية في السودان.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قانون جديد لتشجيع الاستثمار في السودان قانون جديد لتشجيع الاستثمار في السودان



GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 18:11 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لماذا تبكي كثيرات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها

GMT 02:36 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك اسكاليد 2020 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

GMT 23:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "ToTOk" للمكالمات المجانية مازال متاحا على هذه الهواتف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab