توقيع اتفاقية انضمام الأردن كعضو مؤسس بالبنك الأسيوي
آخر تحديث GMT13:47:36
 العرب اليوم -

توقيع اتفاقية انضمام الأردن كعضو مؤسس بالبنك الأسيوي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - توقيع اتفاقية انضمام الأردن كعضو مؤسس بالبنك الأسيوي

توقيع اتفاقية انضمام الأردن كعضو مؤسس بالبنك الأسيوي
عمان ـ بترا

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري، نيابة عن الحكومة الأردنية، اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية كعضو مؤسس للبنك، وذلك خلال حفل أقيم في بكين/الصين اليوم الاثنين، بمشاركة الدول الأعضاء المؤسسة للبنك من 57 دولة.

وتعتبر الاتفاقية الوثيقة القانونية والمرجعية التي تنظم عمل البنك، كونها تتضمن مواداً حول نطاق عمل البنك وأهدافه، وشروط العضوية، وتوزيعات رأس المال على الدول الأعضاء، وعمليات البنك الاعتيادية والخاصة، واستخدامات موارده، والنصوص المتعلقة بمجالس الحوكمة له، وسياسات البنك والأدوات المالية له.

وبين الفاخوري في بيان صحافي ان الغرض من إنشاء البنك يكمن في توفير التمويل للمشاريع الاستثمارية في البنية التحتية والقطاعات المنتجة كالطاقة والكهرباء والمياه والنقل والاتصالات في منطقة آسيا تحديداً، موضحاً ان الأردن يولي أهمية لهذا البنك في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتلبية احتياجات المنطقة الآسيوية؛ لتعزير بنيتها التحتية وتعزيز قدراتها في مواجهة الأزمات المالية التي تواجهها والتحديات الخارجية، وذلك من خلال تعزيز علاقات التعاون والتكامل فيما بين دول المنطقة عن طريق توفير التمويل للمشاريع الاستثمارية في البنية التحتية والقطاعات المنتجة كالطاقة والكهرباء والمياه والنقل والاتصالات.

وأشار إلى ان الأردن يتطلع للاستفادة من المحفظة الاستثمارية للبنك التي سيساهم تنوعها، ومن خلال عملياته الاعتيادية والخاصة والاستثمارات في الصناديق الاستثمارية وصناديق الائتمان، على تشجيع استثمارات ومشاريع القطاع الخاص وخاصة في القطاعات المنتجة والبنية التحتية مما سيكون له الأثر الكبير في جذب الاستثمارات وخلق فرص العمل، كما يتطلع الأردن للاستفادة من مختلف أساليب وأدوات التمويل السيادية وغير السيادية التي سيقدمها والمساعدات الفنية.

وآضاف ان الأردن يأمل بأن تلعب هذه الأدوات دوراً هاماً في دعم تمويل وتنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفي قطاعات البنية التحتية الخضراء كالمياه والنقل والطاقة المتجددة، وعبر توفير أدوات تمويلية إبداعية غير متاحة من قبل مؤسسات تمويلية دولية أخرى، كما سيقوم البنك بتقديم التمويل للقطاع العام الحكومي لتمويل مشاريع تنموية، إلى جانب توفير تمويل بنسبة 100بالمائة لعمليات ومشاريع القطاع الخاص.

يشار الى ان رأسمال البنك المصرح به يصل إلى مئة مليار دولار، ويتخذ من الصين الشعبية مقراً له، وأن أغلبية المساهمين في البنك هم من الأعضاء المؤسسين للبنك من الإقليم الآسيوي يملكون حوالي 75 بالمائة من الحصص، وسيقوم تأسيس البنك بالبناء على الممارسات الفضلى الدولية والدروس والخبرات المستقاة من البنوك والمؤسسات التمويلية الدولية القائمة والقطاع الخاص.

كما تم استكمال التفاوض على اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي خلال الاجتماع الأخير لكبار المفاوضين الذي عُقد في سنغافورة وشارك الأردن فيه وفي الاجتماعات التفاوضية السابقة التي عقدت خلال الشهور الماضية، علماً بأن الأردن قد انضم رسمياً إلى البنك كعضو مؤسس في شهر شباط العام الحالي 2015.

وسيبدأ البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية أعماله بشكل كامل بداية العام القادم 2016 وبعد دخول اتفاقية تأسيس البنك حيز النفاذ، كما ستقوم الدول الأعضاء المؤسسة للبنك خلال الفترة القادمة بانتخاب رئيس البنك لإدارة أعماله والجهاز التنفيذي إيذاناً بمباشرة أعماله ووفقاً للأهداف الموضوعة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع اتفاقية انضمام الأردن كعضو مؤسس بالبنك الأسيوي توقيع اتفاقية انضمام الأردن كعضو مؤسس بالبنك الأسيوي



النجمات يتألّقن على السجادة الحمراء لمهرجان "بياف" ونادين نجيم الإطلالة الأجمل

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 07:57 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

كيفية استخدام الموضة للتعبير عن شخصيتك
 العرب اليوم - كيفية استخدام الموضة للتعبير عن شخصيتك

GMT 10:10 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف
 العرب اليوم - أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 18:35 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

استشهاد الصحفي محمد جاسر وأسرته في غزة

GMT 18:30 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مطارات أوروبا تعود إلى العمل تدريجيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab