معركة الذهب والدولار والنفط في خندق القرصنة
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

معركة الذهب والدولار والنفط في خندق القرصنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معركة الذهب والدولار والنفط في خندق القرصنة

الذهب
واشنطن - العرب اليوم

صعد الذهب، مع تعزز احتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة، فيما هبط الدولار بعد صدمة الوظائف، وتحول الأنظار للتضخم ودعمت بيانات الوظائف الضعيفة، الآمال في أن أسعار الفائدة ستظل منخفضة لبعض الوقت، وهو ما عزز الإقبال على المعدن.

صعود الذهب

وارتفعت أسعار الذهب، الإثنين، لتقترب من قمة 3 أشهر التي بلغتها الأسبوع الماضي بعد بيانات أضعف من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة وبحلول الساعة 05:28 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1834.96 دولار للأوقية (الأونصة)، وذلك بعد بلوغه أعلى مستوياته منذ 11 فبراير/شباط الماضي، عند 1842.91 دولار في الجلسة السابقة وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2% إلى 1835 دولارا للأوقية.

مستوى جديد للمقاومة

وقال كايل رودا المحلل لدى "آي.جي ماركتس":" تقرير الوظائف بالولايات المتحدة هو إلى حد كبير بداية القصة ونهايتها بالنسبة للذهب في الوقت الحالي.. لقد قلص بالفعل التوقعات خارج السوق، على الأقل فيما يتعلق بهامش رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة" وأضاف أنه في ظل زخم الاتجاه الصعودي، سيكون مستوى 1850 دولار هو المستوى الهام المرتقب القادم للذهب وأظهرت بيانات نشرت الجمعة، أن نمو الوظائف بالولايات المتحدة تباطأ على غير المتوقع في أبريل/نيسان الماضي، إذ وجدت الشركات صعوبة في الحصول على العاملين والمواد الخام وسط تحسن سريع في الوضع الصحي العام،ومساعدات حكومية ضخمة.

وأضافت الولايات المتحدة، أكثر قليلا من ربع الوظائف التي توقعها اقتصاديون الشهر الماضي، وزاد معدل البطالة على غير المتوقع، لتنحسر التكهنات بارتفاع كبير لمعدل التضخم وقال مسؤول بمجلس الاحتياطي الاتحادي ( المركزي الأمريكي)، إن عدد الوظائف التي أضافتها الشركات الأمريكية الشهر الماضي البالغ 266 ألفا كان بعيدا كل البعد عن التوقعات ويتعهد البنك المركزي الأمريكي بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لحين ارتفاع التضخم والتوظيف وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.3% إلى 2934.15 دولار فيما زادت الفضة 1.1% إلى 27.74 دولار، في حين تقدم البلاتين 0.6% إلى 1256.27 دولار.

النفط يرتفع بعد هجوم إلكتروني

ارتفعت أسعار الخام اليوم الاثنين بعد هجوم إلكتروني كبير تسبب في إغلاق خطوط أنابيب هامة لإمدادات الوقود في الولايات المتحدة وسلط الضوء على هشاشة البنية التحتية النفطية بها وبحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش، ارتفع خام برنت 57 سنتا بما يعادل 0.8% إلى 68.85 دولار للبرميل، وذلك بعد أن ارتفع 1.5% الأسبوع الماضي.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا أو 0.8% إلى 65.41 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت بأكثر من 2% الأسبوع الماضي وفي إشارة إلى خطورة الوضع، كان البيت الأبيض يعمل عن كثب مع كولونيال بايبلاين لمساعدتها على التعافي من هجوم بأحد برمجيات الفدية، والذي أجبر أكبر مشغل لخطوط أنابيب الوقود في الولايات المتحدة على إغلاق شبكة تزود ولايات مكتظة بالسكان في شرق البلاد وقال آندرو ليبو رئيس ليبو أويل أسوسيتس لرويترز "الفكرة الرئيسية هي أن الأشرار بارعون جدا في إيجاد طرق جديدة لاختراق البنية التحتية... لم تطور البنية التحتية دفاعات يمكنها التصدي لجميع الطرق المختلفة التي يمكن للبرمجيات الخبيثة أن تلحق من خلالها الضرر بالمنظومة".

شبكة كولونيال هي مصدر ما يقرب من نصف إمدادات الوقود للساحل الشرقي للولايات المتحدة، وتنقل 2.5 مليون برميل يوميا من البنزين وأنواع الوقود الأخرى، واضطرت الشركة إلى إغلاق جميع خطوط الأنابيب بعد الهجوم الإلكتروني يوم الجمعة، والذي شمل برمجيات فدية وقال جولدمان ساكس إنه يتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية العام، وتوقع أن يصل سعر خام برنت إلى 80 دولارا للبرميل وأن يبلغ غرب تكساس الوسيط 77 دولارا للبرميل في غضون ستة أشهر وقال محللو جولدمان في مذكرة "نرى عجزا في سوق النفط العالمية يبلغ حاليا نحو مليون برميل يوميا وسيزيد بشكل كبير عن هذا" وقالوا "ما زلنا نتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى 100 مليون برميل يوميا بنهاية هذا العام".

الوظائف تهوي بالدولار

هوى الدولار لأقل مستوى في أكثر من شهرين مقابل عملات رئيسية أخرى، الإثنين، بعد تقرير الوظائف المخيب للآمال في الولايات المتحدة ودفعت بيانات الوظائف الضعيفة، المستثمرين لتقليص توقعاتهم لرفع أسعار الفائدة، فيما يتحول التركيز لبيانات التضخم التي تصدر هذا الأسبوع وبلغ مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل 6 عملات، إلى 90.259 بعدما نزل إلى 90.128 لأول مرة منذ 26 فبراير/شباط الماضي في وقت سابق من الجلسة.

وكان الجنيه الإسترليني أكبر الرابحين بين العملات الأكثر تداولا، إذ ارتفع 0.5% لأعلى مستوى منذ 25 فبراير/شباط الماضي، رغم تصريح زعيمة اسكتلندا بأن إجراء استفتاء آخر من أجل الاستقلال حتمي بعد فوز حزبها المدوي في الانتخابات وارتفع اليورو 0.1% إلى 1.2172 دولار، ولامس في وقت سابق أعلى مستوى منذ 26 فبراير/شباط عند 1.2177 دولار وزاد الدولار إلى 108.865 ين، لكنه ما زال غير بعيد عن أدنى مستوياته منذ 27 أبريل/نيسان الماضي وجرى تداول الدولار الأسترالي قرب أعلى مستوى في أكثر من شهرين عند 0.7847 دولار، في حين صعد الدولار الكندي لأعلى مستوى في 3.5 أعوام 1.2111 دولار أمريكي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصر تعلن ارتفاع حصة الذهب في احتياطي البلاد

سعر الذهب في العواصم العربية اليوم السبت 8 مايو / آيار 2021

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معركة الذهب والدولار والنفط في خندق القرصنة معركة الذهب والدولار والنفط في خندق القرصنة



GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab