الأسهم السعودية تعاود اختراق حاجز 11 ألف نقطة و شركة سابك تخطط لطرح حصة من نشاط الكيماويات
آخر تحديث GMT17:52:01
 العرب اليوم -

الأسهم السعودية تعاود اختراق حاجز 11 ألف نقطة و شركة سابك تخطط لطرح حصة من نشاط الكيماويات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأسهم السعودية تعاود اختراق حاجز 11 ألف نقطة و شركة سابك تخطط لطرح حصة من نشاط الكيماويات

الأسهم السعودية
الرياض - العرب اليوم

نجحت سوق الأسهم السعودية الرئيسية، أمس، في إنهاء تداولات ختام الأسبوع على ارتفاع مهم مخترقة حاجز 11 ألف نقطة، الذي يعبر عن المستوى المعنوي الذي تراوح حوله منذ أكثر من 45 يومياً، لتكون على موعد مع تحدي سيناريوهات اختراق حواجز نقطية جديدة بدءاً من تعاملات الأسبوع المقبل.وفي وقت تتوالى أصداء التقدم الملموس في نسب تلقي جرعات اللقاح والتحصين الكامل في السعودية متعدياً 25 مليون نسمة، تساهم ملامح النتائج المالية، لا سيما في قطاع البتروكيماويات والبنوك في تعزيز زخم التعاملات والإقبال على تداولات الأسهم، لا سيما مع قرب الإفصاح عن النتائج المالية لبعض الشركات ذات العوائد. وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية أمس تاسع جلساته على التوالي مرتفعاً 78.98 نقطة ليقفل عند مستوى 11012.71 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 7 مليارات ريال (1.8 مليار دولار)، بينما بلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 200 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 285 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 120 شركة ارتفاعاً في قيمتها، في حين أغلقت أسهم 59 شركة على تراجع. وساهم قطاع البنوك في صعود تداولات الأمس حينما ارتفع سهما «مصرف الراجحي» و«الأهلي السعودي» بنسبة واحد في المائة عند 111 ريالاً للأول و55 ريالاً على التوالي.

من جهته، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) أمس، كذلك، على ارتفاع 226 نقطة ليقفل عند مستوى 24660.05 نقطة، وبتداولات بلغت 22 مليون ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 270 ألف سهم تقاسمتها 1032 صفقة.إلى ذلك، أشارت مصادر إلى أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تتجه لطرح حصة تتراوح ما بين 10 و20 في المائة من وحدة تابعة لنشاط صناعة الكيماويات المتخصصة، في وقت لم يصدر بيان رسمي عن الشركة. وذكرت قناة «سي إن بي سي عربية» نقلاً عن مصدرين مصرفيين وصفتهما بالمطلعين، أن الطرح سيمكّن الشركة من جمع ما بين 400 و800 مليون دولار، لافتة إلى أن عملية الطرح مرهونة بالحصول على موافقة «أرامكو السعودية». وبيّنت أن عملية الطرح من الممكن أن تكون نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير، مفيدة بأنه من الممكن أن يتم تسريع العملية وفقاً لما تقتضيه الضرورة أو تراه الجهات التنظيمية.وقالت المصادر، إن «إتش إس بي سي» و«مورغان ستانلي» يعملان منسقين عالميين للطرح المزمع، في حين تعمل شركة «الأهلي كابيتال» مديراً للطرح المحتمل بعد تقديم أعمال المشورة على عملية الطرح، مضيفة أن «جي بي مورغان» من بين البنوك التي يمكن أن تعمل أيضاً على الصفقة.

وكانت وكالة «بلومبرغ»، قالت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، إن شركة «سابك» تدرس طرح نشاط الكيماويات التابع للشركة، والذي تُقدر قيمته بمليارات الدولارات، للاكتتاب العام. وكانت «سابك» قد أعلنت في عام 2016 هيكلة للشركة تضمنت نقل المسؤوليات الخاصة بالمنتجات الأساسية في وحدة العمل الاستراتيجية للبلاستيكيات المبتكرة ووحدة الكيماويات المتخصصة إلى وحدتي العمل الاستراتيجيتين البوليمرات والكيماويات.وتمت أمس، خلال تداولات سوق الأسهم، تنفيذ صفقة خاصة على سهم «أرامكو السعودية» بسعر 34.85 ريال، بكمية 1.07 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 37.4 مليون ريال (10 مليارات دولار).

قد يهمك ايضا 

القوات البحرية السعودية تحتفي بتعويم السفينة الحربية جازان

السعودية الأولى ومصر الثالثة في أكبر الاقتصادات العربية في 2021

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسهم السعودية تعاود اختراق حاجز 11 ألف نقطة و شركة سابك تخطط لطرح حصة من نشاط الكيماويات الأسهم السعودية تعاود اختراق حاجز 11 ألف نقطة و شركة سابك تخطط لطرح حصة من نشاط الكيماويات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab