عودة روسية ناجحة لسوق السندات وتلويح جديد بالتخلي عن «سويفت»
آخر تحديث GMT08:11:51
 العرب اليوم -

عودة روسية ناجحة لسوق السندات وتلويح جديد بالتخلي عن «سويفت»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عودة روسية ناجحة لسوق السندات وتلويح جديد بالتخلي عن «سويفت»

مدينة موسكو
موسكو - العرب اليوم

رغم التضييق الغربي، فإن مدينة موسكو جمعت 35 مليار روبل (467.5 مليون دولار) في سندات مدتها 3 سنوات بعائد 6.73 في المائة مع طَرْقها سوق السندات للمرة الأولى منذ 2013؛ بحسب بيانات بورصة موسكو.وتدرس موسكو أيضاً إصدار «سندات خضراء» بعد أن عادت إلى فكرة الاقتراض مع تدهور أوضاعها المالية في 2020 وسط أزمة فيروس «كورونا».وقال نائب عمدة موسكو، فلاديمير يفيموف، بحسب ما نقلته قناة «روسيا اليوم» مساء الثلاثاء، إن الطلب على السندات زاد على العرض بأكثر من الضعفين، موضحاً أن حجم الطلبات لشراء السندات بلغ 79.3 مليار روبل (نحو 1.06 مليار دولار).
وحُددت عوائد السندات عند 6.73 في المائة، ما يزيد على عائد سندات الاقتراض الفيدرالي الروسية بنسبة 0.53 في المائة. وأكد نائب العمدة أن الموارد المالية التي ستجنيها المدينة بفضل إصدار السندات ستنفق على مشاريع البنية التحتية.
كما قررت سلطات موسكو إصدار «سندات خضراء» مدتها 7 سنوات، بقيمة 70 مليار روبل (أكثر من 930 مليون دولار)، ومن المتوقع أن يبدأ طرحها في 27 مايو (أيار) المقبل.
من جهة أخرى؛ وفي إطار المشاحنات السياسية المتصاعدة بين الغرب وموسكو، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه توجد في روسيا قاعدة لإنشاء بديل لنظام الدفع الدولي «سويفت».
وقال لافروف رداً على سؤال فيما إذا كان من الممكن اعتبار نظام نقل الرسائل المالية للبنك المركزي الروسي بديلاً صالحاً عن نظام الدفع الدولي «سويفت»، إن «قاعدة البديل لنظام الدفع (سويفت) موجودة»، ويجب على الحكومة والبنك المركزي أن يعملا ما بوسعهما لأن تكون هذه القاعدة ثابتة وأن تضمن استقلالاً شاملاً وتقدم ضمانة ضد الضرر الذي قد يحاول أحد ما إلحاقه.يذكر أن نظام نقل الرسائل المالية للبنك المركزي في روسيا أنشئ رداً على مخاطر فصل محتمل للبنوك الروسية عن «نظام الدفع الدولي (سويفت)» في إطار العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية على روسيا.
وفي أحدث التوقعات بهذا الشأن؛ قالت وكالتا تصنيف ائتماني عالميتان، إن اقتصاد روسيا يمكنه أن يتحمل أحدث عقوبات اقتصادية أميركية، لكنها تواجه مخاطر؛ حيث لا يزال يلوح في الأفق شبح مزيد من العقوبات.
وفرضت الولايات المتحدة، منتصف الشهر الحالي عقوبات جديدة على روسيا الاتحادية طالت 32 كياناً وشخصية روسية، كما حظرت واشنطن على شركاتها الشراء المباشر لسندات الدين الروسية الصادرة عن البنك المركزي، أو صندوق الثروة الوطني، أو وزارة المالية الروسية. وحذرت الولايات المتحدة أيضاً روسيا من مزيد من العقوبات، لكنها قالت إنها لا تريد التصعيد، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».وقالت وكالة «فيتش ريتنغز» إنها لا تعتقد أن تلك الإجراءات ستقوض استقرار الاقتصاد الكلي أو القطاع المالي في روسيا أو ستعرقل مدفوعات خدمة الدين، لكنها حذرت بأن العقوبات تبقى عامل خطر رئيسياً على أفق التصنيف الائتماني لروسيا.
فيما قالت وكالة «موديز» إن حاجات روسيا المنخفضة للاقتراض ستخفف التأثير السلبي لانحسار خيارات التمويل الحكومي وستزيد من اعتماد البلاد المرتفع بالفعل على الاقتراض المحلي.
وعلى الصعيد الداخلي، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال رسالته السنوية إلى «الجمعية الفيدرالية الروسية (البرلمان)» الأسبوع الماضي، عن إجراءات لدعم الأسر والشركات في روسيا.وأكد بوتين على أن زيادة دخل المواطنين تعدّ هدفاً رئيسياً للحكومة الروسية، داعياً الحكومة إلى العمل في هذا المسار، كذلك العمل على خفض معدلات البطالة في البلاد. وأقر بوجود صعوبات في الاقتصاد الروسي بسبب جائحة «كورونا»، وقال: «نحن نتفهم الضربة التي أحدثها الوباء، والضرر الذي ألحقه برفاهية الناس، ونحن نعرف ذلك من خلال الأرقام. وكم أدى إلى تفاقم مشكلات عدم المساواة الاجتماعية والفقر».
وكلف الرئيس الروسي الحكومة بإعداد مجموعة من الاقتراحات؛ بما في ذلك بشأن خفض الضرائب، وتقديم قروض، لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في روسيا، خصوصاً في ظل أزمة «كورونا». وأشار إلى ضرورة تقديم تسهيلات للشركات الروسية التي تقوم بتصدير منتجات غير أولية، بما في ذلك إزالة جميع القيود المفرطة المفروضة على ضوابط الصرف الأجنبي للمصدرين، بدءاً من يوليو (تموز) المقبل.
واقترح بوتين تمديد برنامج يهدف لتحفيز القطاع السياحي الروسي حتى نهاية العام الحالي على الأقل، والذي يتضمن تعويض السائح عن جزء من نفقاته عند استجمامه في مناطق محددة من روسيا. كما أشار إلى أن الحكومة الروسية ستدعم الاستثمارات الخاصة في الاقتصاد الروسي، والتي ستساهم في خلق فرص عمل جديدة، ودعا الحكومة إلى دعم الشركات التي تستثمر أرباحها في تنمية الشركة. وأضاف أنه من المتوقع أن تسجل أرباح قطاع الشركات في روسيا في 2021 رقماً قياسياً، رغم الصعوبات الاقتصادية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحريري يختتم زيارة موسكو بلقاء لافروف

لافروف يدعو بروكسل للتحقيق في حادثة التفجيرات بمستودعات الأسلحة في التشيك

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عودة روسية ناجحة لسوق السندات وتلويح جديد بالتخلي عن «سويفت» عودة روسية ناجحة لسوق السندات وتلويح جديد بالتخلي عن «سويفت»



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 17:56 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

تفوق الأندية المصرية إفريقيًا

GMT 18:02 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

نجوم الفضائح والتغييب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab