ارتفاع أرباح مجموعة البنك العربي 20 في المائة بنهاية 2016
آخر تحديث GMT05:02:31
 العرب اليوم -

ارتفاع أرباح مجموعة البنك العربي 20 في المائة بنهاية 2016

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع أرباح مجموعة البنك العربي 20 في المائة بنهاية 2016

مجموعة البنك العربي
عمان ـ العرب اليوم

 أعلنت مجموعة البنك العربي عن نتائجها المالية للعام 2016 حيث بلغت أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 533 مليون دولار مقابل 442 مليون دولار للعام 2015 وبنسبة  نمو بلغت 20% مما يدل على قوة البنك ونجاحه في تحقيق أفضل النتائج وسعيه المستمر للوصول إلى افضل المستويات في الاداء, هذا وقد بلغت ارباح المجموعة قبل الضريبة 791 مليون دولار. وفي ضوء النتائج الايجابية ولما يتمتع به البنك من صلابة ومتانة في المركز المالي فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30% للعام 2016.

وبلغت التسهيلات الائتمانية 23.7 مليار دولار أميركي في حين بلغت ودائع العملاء 33.6 مليار دولار أمريكي بنهاية 2016. وباستثناء أثر التغير في اسعار الصرف، أظهرت محفظة التسهيلات الائتمانية ارتفاعا بنسبة6 % و ودائع العملاء بنسبة 3% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق. وفي معرض حديثه عن هذه النتائج ، صرّح  صبيح المصري – رئيس مجلس إدارة البنك - أن النتائج المالية التي حققها البنك في عام 2016 جاءت لتؤكد نجاعة الإستراتيجية التي تبناها وينفذها البنك والتي ادت إلى تدعيم قوة قاعدته الرأسمالية ولتعكس مجددا مواصلة البنك لأدائه المتميز بالرغم من بيئة العمل التي تشهد تنافسية متزايدة. 

وأوضح نعمه الصباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي - أن البنك استطاع تحقيق نمو في الأرباح من خلال كفاءة توظيفاته بالاضافة إلى التنوع في منتجاته وخدماته المصرفية، الأمر الذي أسهم في زيادة الأرباح التشغيلية والتي أظهرت معدلات نمو إيجابية بفضل النمو في صافي الفوائد و العمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية وأشار أيضا إلى أن البنك حافظ على جودة أصوله وعلى نسبة تغطية للديون غير العاملة تفوق الـ100% وذلك من دون احتساب قيمة الضمانات، كما حافظ على نسبة سيولة مرتفعة حيث بلغ إجمالي التسهيلات إلى الودائع 70.4%. كما أن المجموعة استمرت ببذل الجهود اللازمة لتعزيز والمحافظة على متانة مركزها المالي بالإضافة إلى الادارة الفعالة للمخاطر حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل III 15.7%.

وفي الختام أعرب صبيح المصري عن ثقته في قدرة البنك على تحقيق تطلعاته الاستراتيجية و تنفيذ رؤيته الطموحة من أجل الوصول إلى افضل النتائج وذلك من خلال تحفيز الاستثمارات، وتعزيز إدارة المخاطر، وتوسيع قاعدة نشاطاته التمويلية والمصرفية على النحو الذي يكفل تنويع مصادر الدخل والحفاظ على وتيرة متصاعدة للأداء وبما يعكس مكانة البنك الرائدة إقليميا وعالميا.

ويُذكر هنا أن البنك العربي حصل خلال العام المنصرم على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2016 من قبل مجلتي "غلوبال فاينانس" (Global Finance) و"آسياموني" (Asiamoney) العالميتين. كما حصل البنك على جائزة أفضل بنك لإدارة خدمات النقد والتمويل التجاري في المنطقة من مجلة "إيميا فاينانس" (EMEA Finance) العالمية وجائزة أفضل بنك تمويل تجاري في منطقة الشرق الأوسط من مجلة "غلوبال فاينانس" (Global Finance) وجائزة أفضل بنك تجاري في منطقة الشرق الأوسط من مجلة "تريد آند فورفايتنغ ريفيو" (Trade and Forfaiting Review) ، بالإضافة إلى جائزة أفضل بنك لإدارة خدمات النقد في الشرق الأوسط من مجلة "غلوبال إنفستر/اي اس اف". هذا إلى جانب حصول البنك على جائزة أفضل بنك في الأردن من مجلات: "غلوبال فاينانس" (Global Finance) و"يوروموني" (Euromoney) و"إيميا فاينانس"  (EMEA Finance) و"آسياموني" (Asiamoney) و"ذا بانكر" (The Banker) التابعة لمجموعة الفايننشال تايمز. ويشار إلى أن هذه النتائج خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أرباح مجموعة البنك العربي 20 في المائة بنهاية 2016 ارتفاع أرباح مجموعة البنك العربي 20 في المائة بنهاية 2016



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab