عوائد السندات الأوروبية ترتفع مع تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة
آخر تحديث GMT19:33:02
 العرب اليوم -

عوائد السندات الأوروبية ترتفع مع تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عوائد السندات الأوروبية ترتفع مع تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة

منطقة اليورو
بروكسل -العرب اليوم

ارتفعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو، يوم الاثنين، بعد أن خفّضت أسواق المال توقعاتها لخفض أسعار الفائدة في المستقبل.

وأظهرت بيانات التضخم الألماني، في ديسمبر (كانون الأول)، أن التأثيرات الأساسية ارتفعت، مما أوقف مؤقتاً الاتجاه الهبوطي الذي استمر لعدة أشهر، وهذا يوفر للمصرف المركزي الأوروبي حجة لإبقاء أسعار الفائدة ثابتة لبعض الوقت، وفق «رويترز».

وأصبحت تكاليف الاقتراض في الكتلة، وتوقعات السوق لتخفيضات أسعار الفائدة، الآن، حول المستويات التي شُوهدت في منتصف ديسمبر 2023، قبل ارتفاع السندات في نهاية العام.

وارتفع العائد على السندات الحكومية الألمانية لأجل 10 سنوات، وهو المؤشر القياسي لمنطقة اليورو، بمقدار 4 نقاط أساس إلى 2.19 في المائة. وكان العائد عند نحو 2.14 في المائة، خلال منتصف ديسمبر 2023، قبل أن ينخفض إلى أدنى مستوى له في عام 2023 عند 1.896 في المائة خلال 28 ديسمبر.

وكانت رهانات سوق المال على تخفيضات «المركزي الأوروبي» أسعار الفائدة في عام 2024 عند نحو 145 نقطة أساس.

وكانت هذه التوقعات أعلى بكثير، في أواخر العام الماضي، عند أكثر من 170 نقطة أساس، لكن التوقعات انخفضت إلى 140 نقطة أساس مباشرة، بعد بيانات الوظائف الأميركية يوم الجمعة.

وسيركز المستثمرون على بيانات أسعار المستهلكين الأميركية، المقرر صدورها يوم الخميس، والتي قد توفر مزيداً من الدلائل حول مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية في التعاملات المبكرة بلندن، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار نقطة أساس واحدة.

وكانت عوائد سندات الخزانة الأميركية قد انخفضت، يوم الجمعة، قبل أن تغلق مرتفعة، حيث أعطى تقرير الوظائف القوي والقراءة الضعيفة بشكل غير متوقع لقطاع الخدمات، وجهات نظر متضاربة حول قوة الاقتصاد الأميركي.

ويرى عدد من المحللين أن تسعير سوق المال الأخير لمسار سياسة «المركزي الأوروبي» لعام 2024 طموح جداً، ويعتقدون أن «المركزي» سيتباطأ في رفع أسعار الفائدة، في وقت لاحق من العام، حيث تباطأ نمو الاقتصاد الأوروبي.

وينصبُّ التركيز أيضاً على عرض السندات، حيث أدّت مبيعات السندات الحكومية بقيمة 150 مليار يورو (164 مليار دولار) في يناير (كانون الثاني) إلى إثارة القلق في أسواق السندات بمنطقة اليورو.

وقال محللو «باركليز»، في مذكرة للعملاء: «أحد العوامل وراء هذا التراجع (في أسعار السندات) قد يكون أن السوق تريد سعر مقاصة أفضل (عائدات أعلى)؛ لاستيعاب طوفان إصدارات يناير».

وأضافوا: «في بداية عام 2023، كان الوضع عكس ذلك تماماً، حين ارتفعت العائدات بمقدار 70 إلى 80 نقطة أساس في ديسمبر 2022 وأنهت العام عند أعلى مستوياتها».

ويعتقد المستثمرون أن توقعات العرض لعام 2024 ستكون تحت السيطرة، خصوصاً في سياق تخفيف السياسات، لكنها قد تكون بمثابة رياح معاكسة لارتفاع أسعار السندات.

ويقدّر «باركليز» أن يصل صافي معروض السندات الحكومية في منطقة اليورو إلى 675 مليار يورو خلال عام 2024، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، لكنه يزيد بنسبة 3.7 في المائة فقط عن مستويات 2023 البالغة 650 مليار يورو، ويرون أن إجمالي العرض لم يتغير تقريباً، مقارنة بعام 2023.

ويتوقع المحللون أن ينخفض صافي المعروض من السندات الحكومية بمنطقة اليورو إلى ما يقرب من 460 مليار يورو، وفقاً لبنك «باركليز»، في حين من المقرر أن تزداد تدفقات التشديد الكمي للمصرف المركزي الأوروبي، على الرغم من خطة الإعادة الحذِرة لبرنامج الشراء الطارئ للجائحة، والذي يتضمن 7.5 مليار يورو من مبيعات السندات شهرياً، في النصف الثاني من العام.

تجدر الإشارة إلى أن العائد على السندات الحكومية الإيطالية لأجل 10 سنوات، وهو المعيار القياسي لمنطقة اليورو، ارتفع بمقدار 6 نقاط أساس إلى 3.89 في المائة.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.9 % خلال ديسمبر

 

انكماش نشاط الأعمال في منطقة اليورو يُنذر بركود اقتصادي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عوائد السندات الأوروبية ترتفع مع تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة عوائد السندات الأوروبية ترتفع مع تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab