a a الاقتصاد الروسي يواصل التعافي من تداعيات «كورونا»
آخر تحديث GMT19:14:00
 العرب اليوم -

A A الاقتصاد الروسي يواصل التعافي من تداعيات «كورونا»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - A A الاقتصاد الروسي يواصل التعافي من تداعيات «كورونا»

الاقتصاد الروسي
موسكو - العرب اليوم

واصل الاقتصاد الروسي رحلة التعافي من الركود الذي أدى إليه وباء كورونا في الربع الأخير من عام 2020، ما خفف من نسبة الانكماش، في الوقت الذي رفض فيه الرئيس فلاديمير بوتين فرض إغلاق عام ثانٍ في أنحاء البلاد.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن خدمة الإحصاء الفيدرالية أن إجمالي الناتج المحلي للبلاد تراجع بنسبة 1.8 في المائة مقارنة بالربع المقابل من السنة الماضية. وكان خبراء الاقتصاد توقعوا تراجعاً بنسبة 2.2 في المائة. كما جرى تعديل التوقعات بانكماش الاقتصاد إلى 3 في المائة لعام 2021 بأكمله، مقارنة بتوقعات سابقة تحدثت عن 3.1 في المائة.
ويشار إلى أن اقتصاد روسيا، التي تعد أحد أكبر مصادر الطاقة في العالم، انكمش العام الماضي بنسبة أقل مقارنة بنظرائه في الدول الأخرى، حيث فرضت البلاد إجراءات أخف للحد من تفشي جائحة «كوفيد – 19» في أعقاب إغلاق أولي. كما أن نصيب قطاع الخدمات الروسي في إجمالي الناتج قليل نسبياً. وبحسب خدمة الإحصاء، فإن التضخم، الذي نجم عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، وضعف العملة الروسية، الروبل، قد تسارعت وتيرته أكثر في خضم تعافي معدلات الاستهلاك، ما دفع البنك المركزي الروسي إلى زيادة أسعار الفائدة الرئيسية الشهر الماضي، للمرة الأولى منذ عام 2018، ومن المتوقع حدوث زيادات أخرى. وقال وزير الاقتصاد الروسي ماكسيم ريشيتنيكوف، بحسب وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، إن الحكومة سوف تخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي للبلاد في عام 2021 من 3.3 في المائة، وذلك في أعقاب تقرير خدمة الإحصاء بشأن تراجع نسبة الانكماش العام الماضي.
وبالتزامن، ارتفع الروبل الروسي إلى 76 مقابل الدولار في تعاملات فاترة الجمعة، ليتعافى من أدنى مستوى في أسبوع الذي بلغه في اليوم السابق، بعد أن اتفقت مجموعة «أوبك+» التي تضم منتجين كباراً للنفط في العالم على تخفيف تخفيضات الإنتاج.
وبحلول الساعة 0725 بتوقيت غرينتش، ارتفع الروبل 0.3 في المائة مقابل الدولار إلى 75.99، ليبتعد عن أدنى مستوى في أسبوع البالغ 76.4 الذي لامسه مساء الخميس.
وفي ظل الافتقار إلى الزخم مع إغلاق بورصات رئيسية في عطلة عيد الفصح، وضع الروبل في الاعتبار زيادة 3 في المائة لخام برنت، خام القياس العالمي للصادرات الرئيسية لروسيا. وجرى تداول برنت في أحدث تعاملات عند 64.65 دولار للبرميل.
وارتفعت أسعار النفط رغم قرار مجموعة «أوبك+» بتخفيف قيود الإنتاج بواقع 350 ألف برميل يومياً في مايو (أيار)، و350 ألف برميل يومياً إضافية في يونيو (حزيران)، و400 ألف برميل إضافية أو نحو ذلك في يوليو (تموز).
لكن الروبل ما زال منخفضاً عن مستويات عند نحو 73 مقابل الدولار، التي سجلها قبل وقت قليل من قول الرئيس الأميركي جو بايدن إن روسيا ستدفع ثمن تدخلها في الانتخابات الأميركية وهجمات إلكترونية، وهي الاتهامات التي تنفيها موسكو. ومقابل اليورو، ارتفع الروبل 0.3 في المائة إلى 89.56 روبل.
وفي سياق ذي صلة، ارتفع إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز إلى 10.25 مليون برميل يومياً في مارس (آذار)، من 10.1 مليون برميل يومياً في فبراير (شباط) وفقاً لحسابات «رويترز» المستندة إلى تقرير أوردته وكالة إنترفاكس للأنباء بناء على بيانات من وزارة الطاقة الجمعة.
ويأتي تعافي إنتاج النفط الروسي عقب هبوط في فبراير، حين قالت مصادر بالقطاع إن تحديات في استئناف الإنتاج من الحقول المتقادمة تفاقمت جراء طقس شتوي قاسٍ. وذكرت «إنترفاكس» أن إنتاج النفط ومكثفات الغاز سجل 43.34 مليون طن في مارس، مقارنة مع 38.56 مليون طن في فبراير. واستناداً إلى اتفاق الشهر الماضي مع مجموعة «أوبك+»، يُسمح لروسيا بزيادة إنتاجها من النفط الخام أكثر، بواقع 130 ألف برميل يومياً في أبريل (نيسان).
وقررت مجموعة «أوبك+»، التحالف الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين كباراً آخرين للنفط بينهم روسيا، الخميس، تخفيف تخفيضات الإنتاج ومعالجة تعثر الطلب في ظل الجائحة، في الفترة من مايو إلى يوليو.
كما قالت شركة غازبروم الروسية المنتجة للغاز، الجمعة، إن صادراتها من الغاز الطبيعي إلى غير دول الاتحاد السوفياتي السابق ارتفعت 30.7 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 52.7 مليار متر مكعب في الفترة بين يناير (كانون الثاني) ومارس. كما ذكرت أن إنتاجها من الغاز الطبيعي زاد 10.5 في المائة على أساس سنوي إلى 136.2 مليار متر مكعب في أول ثلاثة أشهر من العام الجاري.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"تدابير كورونا" تعمّق جراح الشركات وتؤثّر على الاقتصاد الروسي

الاقتصاد الروسي ينمو بأعلى من المتوقع في 2019 رغم العقوبات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

a a الاقتصاد الروسي يواصل التعافي من تداعيات «كورونا» a a الاقتصاد الروسي يواصل التعافي من تداعيات «كورونا»



أجمل إطلالات من وحي الفنانة ياسمين صبري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:01 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا
 العرب اليوم - أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا

GMT 06:54 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل
 العرب اليوم - أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل

GMT 13:10 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

تسلا تتصدر سباق الثقة للسيارات الكهربائية
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab