التضخم التركي يواصل مساره «الهائج» مدفوعاً بانهيار الليرة
آخر تحديث GMT18:29:38
 العرب اليوم -

التضخم التركي يواصل مساره «الهائج» مدفوعاً بانهيار الليرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التضخم التركي يواصل مساره «الهائج» مدفوعاً بانهيار الليرة

الليرة التركية
أنقرة - العرب اليوم

تابع معدل التضخم السنوي في تركيا قفزاته خلال شهر مايو (أيار) الماضي، ليبلغ أعلى مستوى في عامين، مع استمرار انهيار الليرة أمام الدولار وذكر معهد الإحصاء التركي، في بيان، أمس (الخميس)، أن المؤشر العام في الرقم القياسي لأسعار المستهلك صعد بنسبة 0.89 في المائة على أساس شهري، بينما سجل نمواً بنسبة 6.39 في المائة، مقارنة مع ديسمبر (كانون الأول) الماضي أما على أساس سنوي، وهو المؤشر الذي يقدم صورة أوضح، فقد أظهرت بيانات التضخم في تركيا ارتفاع النسبة إلى 16.59 في المائة، مقارنة مع مايو 2020، وهي أعلى نسبة منذ يوليو (تموز) 2019.

وواصلت الليرة التركية رحلة السقوط، وجرى تداولها أمس عند مستوى 8.7 ليرة للدولار، بعد أن وجّه الرئيس رجب طيب إردوغان ضربة قاصمة جديدة لها هوت بها إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، بعدما أعلن أنه طلب من رئيس البنك المركزي، شهاب كاوجي أوغلو، خفض سعر الفائدة البالغ 19 في المائة وتراجعت الليرة أكثر من 4 في المائة إلى مستوى قياسي منخفض غير مسبوق بلغ 8.88 ليرة مقابل الدولار، فور إدلاء إردوغان بتصريحه، خلال مقابلة تلفزيونية في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء - الأربعاء، قبل أن يتحسّن أداؤها قليلاً إلى حدود 8.60 ليرة للدولار خلال تعاملات أول من أمس، لكنها عاودت الهبوط مجدداً أمس وقال إردوغان، الذي يصف نفسه بـ«عدو الفائدة»: «نحتاج بالتأكيد إلى خفض أسعار الفائدة... نحتاج من أجل ذلك أن نرى أسعار الفائدة تبدأ في الانخفاض في يوليو وأغسطس (آب) المقبلين»، معتبراً أن ذلك من شأنه أن يرفع العبء على الاستثمارات.

وبحسب بيان معهد الإحصاء التركي، كانت أكثر القطاعات التي سجلت أعلى نسبة نمو في التضخم السنوي خلال الشهر الماضي، مجموعات النقل بنسبة 28.39 في المائة والمفروشات والأدوات المنزلية 21.79 في المائة والصحة 19.30 في المائة وكانت أقل زيادة سنوية هي 2.90 في المائة في المشروبات الكحولية والتبغ، وفي الملابس والأحذية 5.75 في المائة، والاتصالات 8.07 في المائة، والترفيه والثقافة بنسبة 10.05 في المائة وعلى أساس شهري، كانت أعلى القطاعات ارتفاعاً مجموعات النقل بنسبة 2.56 في المائة، والملابس والأحذية بنسبة 1.76 في المائة والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.62 في المائة وضمن متوسط أسعار 415 سلعة في المؤشر، خلال مايو، انخفض متوسط أسعار 97 سلعة، وظل متوسط أسعار 59 سلعة دون تغيير، بينما ارتفع متوسط أسعار 259 سلعة.

وأشار البيان إلى أن التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين باستثناء المواد الغذائية غير المصنعة والطاقة والمشروبات الكحولية والتبغ والذهب، سجل ارتفاعاً على أساس سنوي بنسبة 17.49 في المائة في الوقت ذاته، ارتفع العجز في الميزان التجاري التركي بشكل حاد في أول 5 أشهر من العام الحالي، وبلغ 18.3 مليار دولار، متخطياً العجز المسجل في الفترة المقابلة من عام 2020، بحسب بيانات وزارة التجارة التركية. وبلغت قيمة الصادرات التركية خلال تلك الفترة 85.28 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الواردات 103.56 مليار دولار. وبسبب الاعتماد على الواردات، سجلت أسعار المستهلك في السوق التركية ارتفاعات متسارعة بسبب تحميل المستهلك النهائي فروقات أسعار الصرف، مقابل الليرة التركية المتراجعة أمام النقد الأجنبي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

هبوط جديد لليرة التركية مع انحدار ثقة المستثمرين

الليرة التركية في أدنى مستوياتها منذ 3 أشهر أمام الدولار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التضخم التركي يواصل مساره «الهائج» مدفوعاً بانهيار الليرة التضخم التركي يواصل مساره «الهائج» مدفوعاً بانهيار الليرة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 17:35 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

«عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024
 العرب اليوم - «عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران

GMT 09:48 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أحمد حلمي يخطو أولى خطوات عودته الى السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab