تركيا تخطط لزيادة حجم التبادل التجاري مع قطر
آخر تحديث GMT08:24:52
 العرب اليوم -

تركيا تخطط لزيادة حجم التبادل التجاري مع قطر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تركيا تخطط لزيادة حجم التبادل التجاري مع قطر

وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي
الدوحة ـ شينخوا

قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي ( الأحد ) إن بلاده ترغب في زيادة حجم التبادل التجاري مع قطر إلى 1.5 مليار دولار في نهاية العام 2015 ارتفاعا من حوالي 770 مليون دولار بلغها بالفعل في نهاية عام 2013.
وأضاف زيبكجي خلال عرض قدمه في إطار منتدى الأعمال القطري التركي الذي عقد اليوم بالدوحة، أن هناك مشاريع بقيمة 13.5 مليار دولار يتم تنفيذها في قطر من قبل شركات تركية وهي مشاريع مستمرة تم الحصول على القسم الكبير منها في السنوات العشر الأخيرة.
وأفاد بأن الاستثمارات المباشرة لقطر في تركيا بلغت حوالي 740 مليون دولار، مشيرا إلى رغبة بلاده في التوصل إلى اتفاق يتيح لها استيراد الغاز القطري المسال.
وأعرب الوزير التركي عن تطلع بلاده لتعاون أكبر تنتج عنه مشاريع مشتركة بين الجانبين وحتى تعاونهما في بلد ثالث حيث قال "نضع قطر على رأس الرؤى الاقتصادية لتركيا فيما يتعلق بالتعاون والشراكة التجارية إذ تحتل المرتبة الأولى وستحافظ على هذه المكانة".
وأشار إلى أن الحكومة التركية تخطط لتعاون مع قطر يصل إلى 130 مليار دولار أميركي في قطاع الطاقة خلال السنوات العشر المقبلة كما تستهدف حجم تعاون يصل إلى 110 مليارات دولار بين البلدين في قطاع المواصلات، و10 مليارات دولار في قطاع المعلومات وتقنيات الاتصالات خلال الفترة ذاتها.
واكد أن البلدين تربطهما علاقات حميمة تستند إلى ماض بعيد ومواقف مميزة في السياسة الخارجية والاقتصاد العالمي، ويجب أن يترجم هذا الوضع إلى فرص أكبر للجانبين للتعاون في المجالات المختلفة، مستطردا القول "نحن في ظروف ملائمة لذلك، ورجال الأعمال الأتراك والقطريون لديهم إرادة قوية للعمل بهذا الاتجاه".
وأوضح انه بعد الأزمة الاقتصادية عام 2008 فقدت اقتصادات بعض البلدان المتطورة بعض القوة مما أدى إلى نمو سريع في اقتصادات بعض الدول النامية وإلى بروز بعض الدول كتركيا وقطر اللتين "أصبحتا قوى جديدة تقدم اتجاهات الاقتصاد العالمي فبينما تقدم قطر بنية تمويلية متينة ومصادر طبيعية مهمة للعالم فإن الصناعة التركية قادت الاقتصاد التركي إلى احتلال المرتبة 16 عالميا".
وذكر أن لدى تركيا رؤية طموحة تستمر إلى عام 2023 حيث تتطلع إلى أن تأخذ مكانا بين أكبر 10 اقتصادات عالمية وتحقيق ناتج محلي إجمالي بقيمة تريليوني دولار أمريكي ورفع قيمة الصادرات التركية إلى 500 مليار دولار وبلوغ الناتج القومي للفرد 25 ألف دولار.
وذكر أن عدد الشركات التركية المصدرة وصل حاليا إلى 60 ألف شركة تصدر إلى 241 بلدا حول العالم، كما بلغت صادرات الخدمات بمفردها 46 مليار دولار في 2013 ويتوقع أن تصل هذه السنة إلى 50 مليار دولار، وفي عام 2023 إلى 150 مليار دولار.
وقد اجتمع وزير الاقتصاد التركي اليوم بوزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني على هامش اعمال المنتدى حيث جرى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
وتم التطرق إلى عدة موضوعات أهمها العمل على زيادة الصادرات القطرية إلى السوق التركي والعمل على تفعيل مجلس رجال الأعمال المشترك بين البلدين علاوة على التعاون في المجال الزراعي وتنمية الموارد البشرية وتدريب الكوادر الفنية وإقامة المعارض والأسواق التجارية في كلا البلدين.
كما اجتمع زيبكجي في إطار زيارته الرسمية للدوحة برئيس هيئة الاشغال العامة القطري ناصر بن علي المولوي وجرى خلال الاجتماع بحث سبل تقوية العلاقات الثنائية وفرص التعاون بين الجانبين في مجالات البنية التحتية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تخطط لزيادة حجم التبادل التجاري مع قطر تركيا تخطط لزيادة حجم التبادل التجاري مع قطر



GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 01:03 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 العرب اليوم - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 09:37 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

خطوات بسيطة للحصول علي إطلالة كلاسيكية أنيقة
 العرب اليوم - خطوات بسيطة للحصول علي إطلالة كلاسيكية أنيقة

GMT 08:14 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

سياحة ثقافية تاريخية في غرناطة الأندلسية
 العرب اليوم - سياحة ثقافية تاريخية في غرناطة الأندلسية

GMT 20:04 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

قرار هام من صندوق النقد الدولي لصالح 28 دولة

GMT 21:25 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 22:49 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

آبل تستجيب لمستخدمي آيفون في روسيا

GMT 19:55 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

أبرز 7 هواتف تدعم تقنية الجيل الخامس
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab