السعودية تطالب الوكلاء الملاحيين بسرعة استخراج الحاويات في ميناء الدمام
آخر تحديث GMT17:37:23
 العرب اليوم -

السعودية تطالب الوكلاء الملاحيين بسرعة استخراج الحاويات في ميناء الدمام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تطالب الوكلاء الملاحيين بسرعة استخراج الحاويات في ميناء الدمام

الهيئة العامة للموانئ السعودية
الرياض -العرب اليوم

علمت «الشرق الأوسط» أن الهيئة العامة للموانئ السعودية «موانئ» طلبت من الوكلاء الملاحيين ومستأجري ساحات التخزين بالمنطقة اللوجستية في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام (شرق المملكة)، استخراج الحاويات الواردة، والتي انتهت إجراءاتها الجمركية بشكل عاجل.

وأكدت الهيئة العامة للموانئ، في وقت سابق، على جميع الوكلاء الملاحيين والشركات المستأجرة لساحات التخزين بالمنطقة اللوجستية ومناطق الخدمات المساندة، ضرورة الالتزام بساعات العمل لاستقبال وتسليم الحاويات على مدار 24 ساعة، طوال أيام الأسبوع وخلال الإجازات الرسمية، وذلك بعد رصد عدة حالات عدم الامتثال في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام.

ووفق المعلومات، دعت الهيئة العامة للموانئ إلى سرعة تسلم الحاويات والبضائع الخاصة بالوكلاء الملاحيين ومستأجري ساحات التخزين بالمنطقة اللوجستية لتفادي أي تحديات تشغيلية داخل الميناء، والمساهمة في سرعة وصول البضائع للمستفيدين.

الكفاءة التشغيلية

وأعلنت «موانئ»، الأحد، مواصلة ميناء الملك عبد العزيز بالدمام كفاءته التشغيلية بتحقيق رقم قياسي جديد، حيث نجح في مناولة 289787 حاوية قياسية، خلال مارس (آذار) السابق، مما يعكس قدرة الميناء على دعم الحركة التجارية، والمساهمة في دعم سلاسل الإمداد من الواردات والصادرات من وإلى المملكة.

ويمتلك الميناء عدة خصائص وقدرات تشغيلية ولوجستية رائدة، عبر 43 رصيفاً مكتملة الخدمات والتجهيزات، وبطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن من البضائع والحاويات، بالإضافة إلى عدد من المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة، ومُعدات حديثة تمكِّنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ بترسيخ مكانة المملكة بوصفها مركزاً لوجستياً عالمياً، ومحور التقاء القارات الثلاث.

وقد عزّز الميناء ميزته التنافسية بـ4 مناطق لوجستية متكاملة، بقيمة استثمارية تتجاوز ملياراً و200 مليون ريال (320 مليون دولار)، وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والوطنية، والتي تضم: ميدلوغ، الذراع اللوجستية لشركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة، وأبيات، والشركة المتحدة للإلكترونيات «إكسترا»، والشركة السعودية العالمية للموانئ

خطوط ملاحية جديدة

كما شهد الميناء إضافة 12 خدمة شحن ملاحية جديدة، خلال العام المنصرم، في حين جرت إضافة 5 خطوط ملاحية جديدة، منذ بداية العام الحالي 2024م، بما يسهم في الارتقاء بجميع الخدمات المقدَّمة للمستفيدين؛ من المستوردين والمصدّرين، والوكلاء البحريين.

يُذكَر أن المملكة ممثلة في الهيئة العامة للموانئ، سجلت، وفقاً للمنهجية الجديدة، 248 نقطة بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير «الأونكتاد»، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، خلال الربع الأول من 2024، مما يؤكد استمرارية تدفق البضائع، وضمان سلاسل الإمداد، والخدمات اللوجستية.

يأتي ذلك في إطار حرص «موانئ» على استمرار المكتسبات التي جرى تحقيقها، حيث جرى إطلاق 31 خدمة شحن ملاحية جديدة مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، خلال العام الفائت، إلى جانب إضافة 7 خدمات شحن ملاحية جديدة منذ بداية 2024، وإنشاء وتدشين 9 مناطق ومراكز لوجستية متكاملة بميناء جدة الإسلامي، والملك عبد العزيز بالدمام، والملك فهد الصناعي في ينبع، بالتعاون مع الشركات الوطنية والعالمية الرائدة، بقيمة استثمارات تتجاوز 6 مليارات ريال.

كما عملت الهيئة على تطوير البنية التحتية بالموانئ التابعة لها، من خلال وضع حجر أساس لمشاريع عقد تطوير وتشغيل محطتي الحاويات بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، بقيمة استثمارية 7 مليارات ريال، وفقاً لصيغة «BOT»، وتطوير الجزء الشمالي بميناء جدة الإسلامي، باستثمارات تبلغ قيمتها مليار ريال، لتعزيز القدرات التشغيلية للميناء، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة بوصفها مركزاً لوجستياً عالمياً ومحور ربط القارات الثلاث.

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تطالب الوكلاء الملاحيين بسرعة استخراج الحاويات في ميناء الدمام السعودية تطالب الوكلاء الملاحيين بسرعة استخراج الحاويات في ميناء الدمام



GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab