ارتفاع أرباح المراعي 51 إلى 636 مليون ريال في الربع الأول
آخر تحديث GMT17:41:45
 العرب اليوم -

ارتفاع أرباح "المراعي" 51% إلى 636 مليون ريال في الربع الأول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع أرباح "المراعي" 51% إلى 636 مليون ريال في الربع الأول

شركة المراعي
الرياض - العرب اليوم

ارتفعت أرباح شركة المراعي السعودية، بعد الزكاة والضريبة، بنسبة 50.5% في الربع الأول من 2023، إلى نحو 635.96 مليون ريال، مقابل نحو 422.53 مليون ريال في الربع المماثل من 2022.وعلى أساس ربعي، ارتفع صافي أرباح شركة المراعي بنسبة 78.7% في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 355.82 مليون ريال في الربع الرابع من 2022.وفي بيان على "تداول السعودية"، اليوم الأحد، أرجعت "المراعي" زيادة الأرباح في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، إلى عدة أسباب منها تحقيق مكاسب تتعلق بدخول أول 10 أيام من شهر رمضان في الربع الأول من 2023، بالإضافة إلى دعم (لمرة واحدة) مقابل إجراءات الأمن الغذائي التي اتخذتها "المراعي" ومقدار هذه المكاسب والدعم للمرة الواحدة 149 مليون ريال (وهو ما يمثل نموا بنسبة 35% في صافي الربح على أساس سنوي).

وأضافت أن ربح الشركة الطبيعي المعدل نما بنسبة 16% نتيجة نمو الإيرادات بنسبة 9%، وكان النمو القوي للإيرادات واضحا في جميع البلدان والمنتجات والقنوات على مستوى العملة المحلية. وانخفضت إيرادات مصر بالريال السعودي على أساس سنوي بسبب تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري.وارتفع الربح التشغيلي لشركة المراعي بنسبة 19% نظراً لأن الربع الأول من العام الحالي شهد استقراراً في تكلفة السلع عالميا، مقارنة بالتكاليف في أوقات سابقة، لاسيما المتعلقة بالمواد الخام للأعلاف الزراعية (الذرة وفول الصويا والبرسيم) ومع ذلك استمر ارتفاع تغطية المخزون في التأثير على تكلفة نفقات البضائع المباعة. وساهم التحكم الجيد في التكاليف، وخاصة للمبيعات والتسويق وكذلك للنفقات العامة والإدارية، بشكل كبير في نمو الأرباح التشغيلية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لتقنيات مكيال المالية، هشام أبو جامع، في مقابلة مع "العربية"، إن شركة "المراعي" أعطت مثالاً قوياً لجميع الشركات بأنها أول شركة تعلن نتائجها للربع الأول من العام الجاري، رغم أنها من أكثر الشركات المدرجة تعقيداً نظراً لتعدد أنشطتها، فيما لا تزال هناك شركات أعمالها بسيطة ولم تعلن نتائج العام الماضي، وهو ما يدل على قوة وحرفية "المراعي".وأضاف أبو جامع أن أرباح "المراعي" الفصلية تعتبر من الأعلى تاريخياً لها، وجاءت بدعم من تنوع أنشطتها، فيما كان قطاع الدواجن أكثر القطاعات نمواً نظراً لارتفاع أسعار بشكل كبير جداً خلال 18 شهرا ماضية.وأوضح أن دخول شهر رمضان وزيادة استهلاك العصائر والألبان أثر إيجابياً وبشكل كبير بالإضافة إلى حصولها على دعم حكومي لمرة واحدة.

من جانبه، قال محلل القطاع الاستهلاكي بالمجموعة المالية هيرميس حاتم علاء، إن شركة "المراعي" حصلت على دعم حكومي غير متكرر بقيمة 149 مليون ريال بسبب اتخاذ شركة إجراءات الأمن الغذائي.وتوقع علاء في مقابلة مع "العربية" تحسن هوامش الأرباح في النصف الثاني مع تراجع أسعار المواد الخام.وأشار إلى أن نتائج "المراعي" للربع الأول من 2023 كانت جيدة ومتوقعة.

قد يهمك ايضا

تراجع أرباح "المراعي" القصلية 16% لـ312 مليون ريال والسهم يهبط

السعودية تعلن رسميًا عن حاجتها لعاملين مصريين بمرتب 11 ألف جنيه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أرباح المراعي 51 إلى 636 مليون ريال في الربع الأول ارتفاع أرباح المراعي 51 إلى 636 مليون ريال في الربع الأول



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab