34 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الخليج خلال 2022
آخر تحديث GMT23:56:04
 العرب اليوم -

34 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الخليج خلال 2022

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 34 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الخليج خلال 2022

التبادل التجاري
القاهرة - العرب اليوم

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج جاسم محمد البديوي، اليوم الأربعاء، أن حجم الالتبادل تجاري بين مصر ودول المجلس بلغ العام الماضي 34.7 مليار دولار بمعدل نمو مستمر على مدار خمس سنوات بلغ 31%.

ونوه في الوقت ذاته بأن حجم الاستثمارات البينية المشتركة بلغ نحو 33 مليار دولار فيما بلغ عدد السياح الخليجيين الذين زاروا مصر خلال عام 2021 نحو 2 مليون سائح.

وقال البديوي، في كلمته بمنتدى الأعمال الخليجي المصري الأول الذي انطلق اليوم الأربعاء تحت شعار (أعمال - استثمار- شراكة) ، : "إن هذه المؤشرات تدل على نجاح الخطط والبرامج الطموحة التي أعلنت عنها جميع دول الخليج ومصر والهادفة إلى التنمية والإصلاح الاقتصادي الشامل والتي أسهمت بصورة كبيرة في رفع التكامل الاقتصادي ونسب مؤشرات أداء التبادل التجاري والاستثماري، وعززت من ثقة المستثمرين الأجانب".

وأكد اعتزاز مجلس التعاون لدول الخليج العربية بأواصر العلاقات التاريخية التي تجمعه مع مصر، مشيرا إلى تماثل الرؤى وتطابق الأهداف في جميع الملفات الإقليمية والدولية وعلى كل الأصعدة.

وقال البديوي، إن منتدى الأعمال الخليجي المصري الأول يؤكد حرص الجانبين على تعميق علاقاتهما في شتي المجالات الاقتصادية والاستثمارية والصناعية والتجارية بين دول المجلس ومصر، مشيرا إلى أن المنتدى يعد فرصة للربط بين أصحاب الأعمال الخليجيين مع نظرائهم من الجانب المصري للوصول إلى شراكات مربحة وناجحة بين كبريات الشركات والمصانع الخليجية والمصرية كما أنه يعد فرصة لاستعراض أهم الفرص الاستثمارية والمشاريع الكبرى بدول المجلس ومصر ، مما سيعمل على خلق المزيد من الشراكات الحقيقية المستدامة لرواد الأعمال من كلا الجانبين، من خلال وضع خارطة طريق واستراتيجيات قصيرة وبعيدة المدى.

وأكد ضرورة رفع مستوى الإدراك لمفهوم النظرة الاقتصادية الشاملة لأصحاب الأعمال في المنطقة العربية للاستفادة من موقعي دول الخليج ومصر الجغرافي كبوابة اقتصادية للدول الآسيوية والأفريقية والاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه، طالب رئيس اتحاد الغرف الخليجية حسن بن معجب الحويزي بضرورة وضع استراتيجية واضحة لتنمية العلاقات المصرية الخليجية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة وخلق قيمة مضافة للدول تلبي تطلعات وآمال الشعوب..مشيرا إلى الأهمية الاستراتيجية المصرية الخليجية الأمر الذى يفتح أبواب وآفاق أمام القطاع الخاص لتعزيز التعاون الاستثماري والتجاري.

وقال الحويزي، إن هناك فرصا كبيرة للشركات والمستثمرين ورجال الأعمال الخليجيين ونظرائهم المصريين لتحقيق شراكة اقتصادية ناجحة في كافة المجالات..لافتا إلى وجود فرص كبيرة في القطاعات الزراعية والسياحية والصناعية والطاقة والمياه والعقارات والتعليم والرعاية الصحية.

وبدوره، طالب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل بضرورة العمل والتعاون على التصنيع والتصدير المشترك لأسواق أفريقيا والاتحاد الأوروبي وغيرها من مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر والتي تتجاوز 3 مليارات مستهلك بدون جمارك.

كما طالب بضرورة استغلال اتفاقية التير (الاتفاقية الجمركية بشأن النقل الدولي للبضائع) التى تجمع الدول الخليجية مع مصر لتسهيل عملية التصدير من خلال الطرق العابرة للقارة الأفريقية مثل الإسكندرية/كيب تاون، وبورسعيد/داكار، وسفاجا/أندجامينا التي ستفتح أسواق الدول الحبيسة في وسط أفريقيا ، والتي تتكامل مع خطوط الرورو السريعة مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد الوكيل ضرورة خلق تحالفات قوية لتنفيذ مشاريع البنية التحتية في مصر وإفريقيا، ولإعادة إعمار الدول العربية، مشيرا إلى أهمية تحقيق الأمن الغذائي من خلال التشارك في مشروع استصلاح ملايين الأفدنة، وتصنيع المنتجات لرفع القيمة المضافة.

 

   قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

7.1% ارتفاعا في قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال عام 2022

حجم التبادل التجاري السعودي - البرتغالي يصل إلى مليار دولار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

34 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الخليج خلال 2022 34 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الخليج خلال 2022



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab