الجزائر تستثمر ملياري دولار في حقل حاسي الرمل للغاز
آخر تحديث GMT06:20:34
 العرب اليوم -

الجزائر تستثمر ملياري دولار في حقل حاسي الرمل للغاز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر تستثمر ملياري دولار في حقل حاسي الرمل للغاز

غاز حاسي الرمل
الجزائر – ربيعة خريس

دشنت الشركة الوطنية للمحروقات المملوكة للدولة الجزائرية "سونطراك" استثمارات جديدة تبلغ قيمتها ملياري دولار في حق غاز حاسي الرمل, وأسندت مسؤولية إنجاز المشروع إلى شركة "جيه جي سي" اليابانية. وكشف الرئيس التنفيذي للشركة, ولد قدور، إن الهدف هو الحفاظ على إنتاج قدره 190 مليون متر مكعب للسنوات العشر المقبلة, ويمثل حقل حاسي الرمل للغاز 60 في المائة من إجمالي إنتاج الغاز الجزائري. وقال المتحدث إن الجزائر بحاجة للاستثمار في منشآت الضغط بالحقل للحفاظ على الإنتاج.

ورغم الأموال الضخمة التي ترصدها الحكومة الجزائرية للاستكشاف في مجال النفط, لكن تبقى هذه الاستكشافات غير مجدية. وقال  في هذا السياق نائب رئيس الجمعية الجزائرية لصناعة  الغاز, عبد المجيد عطار, لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الحكومية, اليوم الاثنين, إن هذه الاستكشافات ورغم أنها تصب في إطار مواكبة التكنولوجيات الحديث إلا أنها تبقى غير مجدية بالنظر إلى حجم نمو الإنتاج الذي يبقى منخفضا، فالاستكشافات التي تمت خلال الـ 10سنوات الأخيرة ليست مربحة أو أنها تقارب حدود الربح أمام انخفاض أسعار النفط.

وقدم الخبير المتخصص في شؤون الطاقة ثلاثة حلول لاستقطاب المتعاملين الأجانب في مجال استكشاف واستخراج النفط تتمثل في إعادة النظر في الجباية البترولية وتغيير نمط العقد المبرم و تحسين مناخ الأعمال. وقال إن الجزائر عاجزة عن تحديد احتياط النفط لديها.

ويرى عبد المجيد عطار أن الضرائب الحالية اعتمدت في وقت كان فيه سعر برميل النفط في مستوى 120 دولارا وهي ظروف لم يعد لها وجود الآن في ظل انخفاض الأسعار ، ما يستلزم على السلطات العمومية إنعاش الإيرادات المالية للخزينة وتعويض النقص الحاصل من هبوط أسعار النفط الخام من خلال الضرائب كإحدى الحلول الممكنة.

وبخصوص مراجعة قانون المحروقات, قال إن السلطات العمومية يجب أن تضمن تحسين جاذبية بلادنا للشركاء الأجانب في مجال استكشاف واستخراج النفط وتضع حدا لإشكالية عدم جدوى المناقصات الدولية التي طرحتها الجزائر في مجال البحث و التنقيب، فالاستكشاف يشكل نقطة ضعف بالنسبة لنا في الوقت الحالي بسبب عجزنا عن تحديد الاحتياطات التي بحوزتنا، والتي هي في طريقها للزوال في ظل انخفاض إنتاج النفط تدريجيا منذ 2007. وشدد على ضرورة تحسين مناخ الأعمال الذي لا يزال يعاني من البيروقراطية ما يجعل المتعاملين الاقتصاديين ينفرون من الاستثمار في الجزائر سيما وأنهم لا يستطيعون اتخاذ القرار إلا بعد الحصول عن تصاريح للتقدم في العمل، وإجراء مخططات تطوير أو حفر على سبيل المثال.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تستثمر ملياري دولار في حقل حاسي الرمل للغاز الجزائر تستثمر ملياري دولار في حقل حاسي الرمل للغاز



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:45 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant
 العرب اليوم - أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant

GMT 00:43 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

نكبة مستمرة... وقضية مُختطفة

GMT 18:37 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.9 ريختر فى إثيوبيا

GMT 19:51 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

فاران يُغادر مانشستر يونايتد نهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab