سوق تجارة الفوركس من أكبر الأسواق العالمية المالية
آخر تحديث GMT22:06:11
 العرب اليوم -

سوق تجارة الفوركس من أكبر الأسواق العالمية المالية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سوق تجارة الفوركس من أكبر الأسواق العالمية المالية

الأسواق العالمية
القاهرة ـ العرب اليوم

كما نعلم أن سوق تجارة الفوركس يعد من أكبر الأسواق العالمية المالية حيث يتخطى حجم التداول فيه الأربعة تريليون دولار بشكل يومي، لذا باختصار شديد عليك أن تعلم أن هذا النوع من التجارة هدفه الأساسي هو تحقيق الربح وهو مبني على تداول عملة محددة مقابل عملة أخرى.

شمل التداول في الفوركس التداول الإسلامي ليتناسب مع الشريعة الإسلامية ولا يدخل فيه بند من بنود الربا والمحرمات وذلك يتم من خلال حسابات إسلامية تتم عن طريقها الأموال لمنصات الفوركس الإسلامية وسنعرض هذا بالتفصيلفي هذا المقال.

إن تجارة العملات والمعادن في سوق الفوركس مدتها 24 ساعة، وفي الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك يتم تثبيت الصفقات لأكثر من 24 ساعة وتتكون عليها الفوائد بالحسابات العادية للشركة كل 24 ساعة (تقوم الشركة بدفع الفائدة او اخذها). إذا لم تغلق الصفقة قبل الساعة الخامسة من بعد الظهر بتوقيت نيويورك، تحصل تلقائياً عملية التبييت للعقود المفتوحة.

إن عملية التبييت هي الجزء الأكبر في الإشكال الشرعية، فهناك بعض المستثمرين يري أن عمولة التبييت مقرونة بفائدة ربوية لأن نسبة فائدة العملات تدخل في العملية الحسابية لهذه العمولة ولكن هناك أيضا آخرين لا يرون أنها ذات فائدة ربوية ولكنها عمولة مقابل خدمات لتمديد حياة العقد التجاري.
ما هو الحساب الاسلامي لتداول الفوركس
الحساب الاسلامي لتجارة الفوركس هو ذلك الحساب الخالي من الفوائد الربوية بجميع أشكالها مهما كانت مدة العقد المبرم بين الطرفين.

 ونقصد هنا بالفوائد الربوية أي الفوائد التي يدفعها المتداول للبنك أو يأخذها مقابل ترك صفقاته مفتوحة لليوم التالي أو للمدة التي يريدها.

قد تتطلب الصفقة في سوق تجارة العملات وقتاً لإغلاقها. وإذا قام المتداول بفتح صفقة ومضى عليها أكثر من 24 ساعة ولم تغلق هذه الصفقة قبل الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك فإنه يتم تثبيت هذه الصفقة ودخولها في عملية التبييت تلقائياً، وبالتالي تتكون عليها رسوم تمديد وهي في الواقع فوائد ربوية تُفرض على الصفقة التي مضى على فتحها يوم أو أكثر من يوم، وهذا ما يعرف بسعر أو عمولة التبييت.

هنا تكمن المشكلة في عدم تطابق عمليات التداول مع الشريعة الإسلامية، لأن هذه التداولات مربوطة بفوائد ربوية حرمتها الشريعة الإسلامية وتدخل هذه الفائدة في العملية الحسابية لهذه العمولة، حيث إن الشريعة حرمت على المسلم أخذ أو دفع أية فوائد مقابل التداولات التي يقوم بها. فكيف إذاً يمكن للمتداول المسلم أن يتخلص من هذه المشكلة؟ وما هي اّلية عمل الحساب الاسلامي في الفوركس؟

آلية عمل الحساب الاسلامي لتداول الفوركس

تعتبر فوائد التبييت كما ذكرنا سابقاً مشكلة في تداول الفوركس، فكيف يمكننا التغلب على هذه المشكلة؟

إن أول ما يخطر ببالك لحل هذه المشكلة هو القيام بإغلاق الصفقة قبل نهاية اليوم وبهذا لا يتم حساب أية فوائد ربوية ولا تدخل الصفقة في عملية التبييت.

 ولكن هذه الاّلية قد تكلفك كثيراً فكل صفقة جديدة ستكلفك وقت وعمولة (سبري) جديدة، إن الحل المثالي للمتداول يتم من خلال إنشاء الحساب الاسلامي ليتمكن من التداول دون أية قيود أو مخاوف.

ويكون هذا الحساب خالي من أية فوائد ربوية حيث يقوم الوسيط بإغلاق الصفقات في تمام الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك ويقوم بعدها مباشرة بفتح العقد، وبذلك تتجنب الفائدة الربوية ويتحمل هذا الوسيط في هذه الحالة تكلفة السبريد للعقد الجديد بدلاً من عملائه المستثمرين.

 وقد يتكفل بعض الوسطاء بما يسمى بعمولة التبييت مهما طالت مدة الصفقة ولكن ضمن شروط معينة يتم الاتفاق عليها مسبقاً ويكون هذا على عاتق وحساب الشركة ومعد من قبلها وليس للبنك أية علاقة به فهو لا يستفيد منه أبداً.

الفرق بين فوائد التبييت والسبريد

يعرف وسيط الفوركس بأنه السمسار الذي يقدم لك خدمات التداول سواء من خلال تقديم برامج تداول او اخبار الفوركس او تحليلات فنية وتقنية للسوق وخدمات للعملاء وغيرها من الخدمات الأخرى، وبالطبع يعمل هذا الوسيط مقابل عمولة يدفعها العميل مقابل الخدمات التي يتلقاها وتعرّف هذه العمولة بالسبريد، وهو الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء وليس للبنك أية علاقة بها اطلاقاً على عكس سعر التبييت الذي يكون من نصيب البنك.

وهناك مصطلح اّخر وهو مصطلح “عمولة التداول” وهو عبارة عن عمولة ثابتة يتم دفعها مرة واحدة على خدمات تقدمها الشركة لمصلحة أصحاب الحساب الاسلامي مثل خدمة ربط حساب العميل بالبرامج الإسلامية أو لتوفير برامج حسابات إسلامية لتداول الفوركس.

وفي النهاية فتن شركة وفرة للوساطة المالية تقوم بتقديم خدمة الحساب الاسلامي لتداول الفوركس لمن يريد التداول وفق الشريعة الإسلامية إن كنت من المتداولين الذين عادة ما يتركون حساباتهم مفتوحة حتى اليوم التالي، وتضطر في الغالب إلى دفع رسوم تمديد عالية، قد يكون الحساب الإسلامي لتداول الفوركس هو الحل المثالي بالنسبة لك.

عندما تقرر التداول عن طريق حساب إسلامي، تكون الخطوة التالية هي اختيار أفضل وسطاء تداول الفوركس الذين يوفرون حسابات اسلامية، وأفضل الطرق للقيام بذلك هي من خلال قراءة تقييمات وسطاء فوركس المتوفرة على بعض المواقع الإلكترونية الرائدة، وبعد ذلك تقوم بتصفية الوسطاء الذين لا تتوفر لديهم خيارات الحسابات الإسلامية لتداول الفوركس.

إلا أن هذا النظام الإسلامي مرهون بالشروط التي تكفل عدم استغلال هذه الميزة بشكل خاطئ وذلك فإن لها شروطاً وأحكاماً يتم تطبيقها (يراجع اتفاقية حساب العميل).

قد يهمك أيضًا

2.5 مليار درهم تصرفات عقارات دبي أمس

تسارع نمو أسعار المنازل في الولايات المتحدة خلال تشرين الثاني

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوق تجارة الفوركس من أكبر الأسواق العالمية المالية سوق تجارة الفوركس من أكبر الأسواق العالمية المالية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:00 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
 العرب اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab