هاني الملقي يزور بغداد لإعفاء بلاده من الرسوم الجمركية
آخر تحديث GMT15:15:59
 العرب اليوم -

هاني الملقي يزور بغداد لإعفاء بلاده من الرسوم الجمركية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هاني الملقي يزور بغداد لإعفاء بلاده من الرسوم الجمركية

هاني الملقي
بغداد - نجلاء الطائي

 يزور رئيس وزراء الأردن هاني الملقي، الاثنين العاصمة العراقية بغداد، وستبدأ في بغداد، السبت اجتماعات لجنة تحضيرية مشتركة بين مسؤولين أردنيين وعراقيين تمهيدًا للمباحثات الموسعة التي ستعقد، الاثنين المقبل، وأن اللجنة المشتركة ستعقد اجتماعات مكثفة من أجل التوصل إلى جدول أعمال مشترك يبحث خلال اللقاء الموسع الذي من المتوقع أن يرأسه عن الجانب  الأردني رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وعن الجانب العراقي رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وأوضحت المصادر أن اجتماعات اللجنة التحضيرية ستناقش أمور اقتصادية عدة أهمها السلع التي طلب الأردن إعفاء من فرض الرسوم على الواردات بنسبة 30 % إعادة فتح المعبر البري "طريبيل" والترتيبات اللازمة لذلك إضافة إلى مشروع أنبوب النفط العراقي الأردني، وفقًا لمصادر مطلعة يشارك في اجتماعات اللجنة التحضيرية، مسؤولون أردنيون من بينهم أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي وأمين عام هيئة الاستثمار الدكتور مخلد العمري.

وبيّنت المصادر أن منتدى أعمال أردني عراقي سيقام على هامش انعقاد الاجتماع الموسع، الاثنين وذلك لبحث إمكانيات تعزيز التعاون الاقتصادي واقامة مشاريع مشتركة، وكانت السلطات العراقية قررت فرض رسوم جمركية على جميع السلع التي تستوردها بنسب تصل إلى 30 %، وذلك في إطار التزام مع صندوق النقد الدولي، إضافة إلى حماية صناعتها الوطنية وفق تصريحات سابقة للسفيرة العراقية في عمان صفية السهيل.

يُشار إلى أن الصادرات الوطنية تراجعت خلال العامين الماضيين إلى العراق بنسبة 40 % وبقيمة 695 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في العام 2014، وشهدت الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي تراجعًا في الصادرات الأردنية إلى العراق بنسبة 33 %، لتصل إلى 276.2 مليون دينار، مقابل 414.9 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان السبب الرئيسي في هذا التراجع يعود إلى استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي بين البلدين، يذكر أن الطرق البديلة لدخول المنتجات الأردنية إلى السوق العراقي تكون من خلال الطريق البري عن طريق السعودية ومن ثم الكويت ومن ثم العراق والطريق البحري عن طريق ميناء العقبة إلى ميناء أم قصر مرورًا بميناء جبل علي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هاني الملقي يزور بغداد لإعفاء بلاده من الرسوم الجمركية هاني الملقي يزور بغداد لإعفاء بلاده من الرسوم الجمركية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab