قناة السويس تتلقى عرض تسوية جديد في قضية السفينة الجانحة إيفر جيفن
آخر تحديث GMT10:13:19
 العرب اليوم -

قناة السويس تتلقى عرض تسوية جديد في قضية السفينة الجانحة "إيفر جيفن"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قناة السويس تتلقى عرض تسوية جديد في قضية السفينة الجانحة "إيفر جيفن"

قناة السويس
القاهرة - العرب اليوم

شهد الخلاف بين هيئة قناة السويس والسفينة البنمية "إيفر جيفن" تطورا جديدا، حيث أعلنت الهيئة تلقيها عروض تسوية جديدة.وكشف خالد أبوبكر، مستشار رئيس هيئة قناة السويس للجنة التفاوض بقضية سفينة الحاويات البنمية، عن تلقي الهيئة على مدار 15 يوما عدة عروض تسوية من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة.وقررت المحكمة الاقتصادية الابتدائية بالإسماعيلية في مصر اليوم الأحد تأجيل جلسة إعادة نظر ثبوت الدين وصحة إجراءات الحجز التحفظي على السفينة البنمية الجانحة بقناة السويس "إيفر جيفين" إلى جلسة الرابع من يوليو/تموز المقبل .جاء قرار المحكمة، برئاسة المستشار هاني علام اليوم ، للتسوية الودية في الدعوى القضائية التي أقامتها هيئة قناة السويس ضد ملاك السفينة "إيفير جيفين" لثبوت حقها في التعويض بعد أزمة الجنوح وتوقف الملاحة لمدة ستة أيام.واستأنفت محمكة الإسماعيلية الاقتصادية اليوم نظر جلسات القضية بعد قرار تأجيلها في الجلسة الماضية يوم 29 أيار/مايو الماضي للمفاوضات بين طرفي النزاع .وقال خلال نظر محكمة الإسماعيلية الابتدائية للقضية، اليوم الأحد، إن العرض الأخير الذي تقدمت به الشركة قد يفي بحفظ حقوق قناة السويس.وأشار أبوبكر إلى إلى أن قناة السويس دونت 124 ملاحظة أثناء التفاوض ضمانا لحفظ حقوقها، مطالبا هيئة المحكمة بمنح أجل قصير لدراسة تلك النقاط من جانب الشركة اليابانية.

كما طالب هيئة الدفاع عن ملاك السفينة من المحكمة تأجيل الجلسة لمدة قصيرة لتمكين جميع الأطراف من إنهاء المفاوضات.على صعيد آخر، طلب ممثل الاتحاد التعاوني للثروة المائية المتداخل في الدعوى انطلاقا من الأضرار التي ألحقتها السفينة البنمية بالبيئة البحرية، استخراج صورة من مضبطة مجلس الشعب في 4 أبريل/ نيسان 2007، والمنشورة في الجريدة الرسمية والتصريح باستخراج صورة طبق الأصل من المحضر المحرر ضد الشركة المالكة للسفينة.كذلك صورة من تحقيقات من هيئة قناة السويس باعتبارها الجهة الخاصة بحماية البيئة والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية عن حادث السفينة.

فيما أبدى كل من دفاع قناة السويس والشركة المالكة للسفينة الاعتراض على طلبات ممثل الاتحاد التعاوني، باعتبار أنه ليس له أي صفة على رافعي القضية.

عرض جديد
وطابت قناة السويس في بادئ الأمر تعويضا بقيمة 916 مليون دولار من شركة شوي كيسن اليابانية، عن الأضرار التي لحقت بها، ثم خفضت المبلغ إلى 550 مليون دولار فقط، مع إبداء الاستعداد للقبول بمبلغ 150 مليون دولار بشكل مبدئي للإفراج عن السفينة.وقال خالد أبو بكر محامي هيئة القناة في جلسة للمحكمة بالإسماعيلية إن المفاوضات استمرت بين الجانبين حتى أمس السبت.وأضاف دون الخوض في التفاصيل أن الشركة تقدمت بعرض جديد. وكان رئيس مجلس إدارة الهيئة أعلن في وقت سابق أن الشركة عرضت دفع 150 مليون دولار.فيما كشف نادي الحماية الإنجليزي للتأمين والتعويض في الأسبوع الماضي عن تكليفه بخوض المفاوضات مع قناة السويس.وقال نادي المملكة المتحدة، إنه بالتعاون مع شركات التأمين الأخرى ذات الصلة بسفينة الحاويات البنمية "إيفر جيفن" التي جنحت في مارس/ آذار الماضي بقناة السويس، في خوض مفاوضات جادة وبناءة مع هيئة قناة السويس، بناءً على تفويض من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة.

وأوضح النادي في بيان صحفي باللغة الإنجليزية، مساء الأربعاء، أن المفاوضات تنصب على مطالبات الهيئة بالتعويض عن حادث جنوح "إيفر جيفن"، معربا عن أمله في إنهاء هذه المفاوضات ‎بصورة إيجابية في المستقبل القريب.

لائحة الملاحة
وسبق أن أكدت القناة أن لائحة الملاحة هي المرجعية القانونية المحددة لحقوق قناة السويس والتزاماتها تجاه عملائها.وتشتمل اللائحة على قواعد المرور في القناة وكافة النصوص المحددة للمسئوليات المختلفة ومتطلبات عبور السفن في القناة من خدمات بحرية ولوجستية وخدمات إنقاذ.وجنحت إيفر جيفن، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، في قناة السويس وسط رياح عاتية يوم 23 مارس/آذار، مما أدى إلى عرقلة حركة المرور في كلا الاتجاهين وتعطيل حركة التجارة العالمية.وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا. وأدّى ذلك لتعطيل الملاحة الذي أدي بدوره لازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل زاد على 420 سفينة، إلا أنه في الثالث من أبريل/نيسان الماضي، أعلنت الهيئة انتهاء أزمة الملاحة وعبور كل السفن المنتظرة.

قد يهمك ايضا 

هيئة قناة السويس تسمح لوفد دبلوماسي هندي بزيارة طاقم سفينة "إيفر غيفن" المحتجزة

هيئة قناة السويس تُشكل لجنة فنية وقانونية لاستمرار التفاوض مع الشركة المالكة لسفينة "إيفر غيفن"

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قناة السويس تتلقى عرض تسوية جديد في قضية السفينة الجانحة إيفر جيفن قناة السويس تتلقى عرض تسوية جديد في قضية السفينة الجانحة إيفر جيفن



 العرب اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول

GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab