بلوغ التزامات ألمانيا للأردن إلى 66 مليون يورو خلال 2017
آخر تحديث GMT03:46:48
 العرب اليوم -

بلوغ التزامات ألمانيا للأردن إلى 66 مليون يورو خلال 2017

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بلوغ التزامات ألمانيا للأردن إلى 66 مليون يورو خلال 2017

المهندس عماد نجيب الفاخوري
عمان ـ العرب اليوم

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني المهندس عماد نجيب الفاخوري ، نيابةً عن الحكومة الأردنية ، عدد من الاتفاقيات مع الجانب الألماني ، ومنها الاتفاقية الإطارية للتعاون المالي مع ألمانيا لعام 2016 ، واتفاقيات مشاريع تقع ضمن التزامات ألمانيا للأردن للأعوام 2016 – 2017 ، بقيمة إجمالية تبلغ 107.5 مليون يورو، لدعم مشاريع تنموية ومشاريع لدعم المجتمعات المستضيفة ضمن خطة الاستجابة الاردنية للأعوام 2017-2019.
 وحضر التوقيع  وزراء المياه والري والأشغال العامة والإسكان والتربية والتعليم، بالإضافة إلى سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية ، برغيتا سيفكر إبيرل ومدير مكتب بنك الاعمار الألماني في عمان فلوران رابي.

وأشاد الوزير فاخوري باستمرار دعم ألمانيا للأردن وترجمة التزاماتها وتعهداتها المالية التي أعلنت عنها ، خلال مؤتمر لندن وبروكسل لدعم سورية والمنطقة إلى دعم فعلي، حيث تعد ألمانيا من أهم شركاء الأردن في العملية التنموية والإصلاحية، إذ تساهم المساعدات الألمانية في دعم قطاعات حيوية مهمة كالتعليم والمياه والصرف الصحي والتشغيل ، بالإضافة إلى دورها الكبير في الوقوف إلى جانب الأردن في مواجهة الأعباء الناتجة عن الأزمة السورية ، من خلال جهودها المتواصلة في حشد الدعم الدولي اللازم لمساعدة الأردن في مواجهة هذه الظروف.
وأشار فاخوري إلى أن ألمانيا أعلنت خلال شهر مايو/أيار الماضي عن التزامها بتقديم الشريحة الأولى من المساعدات الإضافية ، إيفاءً لجزء من تعهداتها خلال مؤتمر دعم مستقبل سورية والمنطقة والذي عقد في بروكسل في شهر أبريل/نيسان الماضي ، بقيمة "97.4" مليون يورو على شكل منح ، لدعم مشاريع ذات أولوية تستهدف المجتمعات المستضيفة واللاجئين السوريين ، ضمن خطة الاستجابة الأردنية "2017-2019" ، موكدًا أهمية المساعدات الألمانية الإضافية للعام الجاري والتي سيعلن عنها والتي تصل إلى "282.66" مليون يورو.
ومن جانبها أعلنت السفيرة الألمانية في عمان عن التزامات جديدة بقيمة 191.26 مليون يورو لدعم مشاريع جديدة ، ضمن البرنامج التنموي التنفيذي للحكومة "2016-2019 ، وخطة الاستجابة الأردنية 2017-2019 ، بالإضافة إلى دعم الموازنة العامة، حيث تشكل الشريحة الثانية من المساعدات الإضافية، كجزء من تعهدات ألمانيا خلال مؤتمر بروكسل، وستشمل هذه الالتزامات أول قرض ميسر لدعم الموازنة العامة بمبلغ 150 مليون يورو ، وهي سابقة تنموية أولى في برامج المساعدات الألمانية الدولية .
 وجاءت المساعدات الإضافية وسابقة دعم الموازنة بناءً على طلب الحكومة ومخرجات موتمر لندن وبروكسل ، وتقديرًا من الجانب الألماني لدور الأردن المحوري ، بقيادة الملك في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة وفِي محاربة الارهاب والتطرف ، وفِي كون الأردن دولة نموذجية في الاستمرار في مسار الإصلاح الشامل وتحقيق مساره التنموي المستدام والتعامل مع اللاجئين، كما من شأنها أن تزيد من حجم الالتزامات الألمانية للأردن في عام 2017 لتصل إلى 282.66 مليون يورو حتى تاريخة، كما أفادت بأنه من المتوقع زيادة هذه المساعدات في الوقت القريب.
بدوره أكد وزير المياه والري أهمية المساعدات الألمانية ، لما لها من دور في تطوير قطاع المياه والصرف الصحي وتحسين البنية التحتية للقطاع وزيادة منعته، مشيدًا بالحكومة الألمانية على دعمها المتواصل للأردن وقطاع المياه والصرف الصحي عبر السنين.
وأشار وزير الأشغال العامة والإسكان، بأن المشاريع الممولة من المساعدات الألمانية والتي تهدف إلى تحسين البنية التحتية مثل مشروع إنشاء المدارس، هي مشاريع تساهم في تحسين الاقتصاد الوطني، حيث أنها تنفذ من قبل شركات وخبرات محلية إضافةً الى أهدافها التي صممت من أجلها.
وأشار وزير التربية والتعليم إلى الدور الذي تقدمة المساعدات الألمانية في تخفيف الآثار الناتجة عن أزمة اللجوء السوري ، ومساعدة وزارة التربية والتعليم في استيعاب الاطفال السوريين في مدارسها. 
وتشمل الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مع الجانب الألماني كلًا مما يلي:
أولًا: الاتفاقية الإطارية للتعاون المالي مع ألمانيا لعام 2016 ، والتي تمثل جزء من التزامات ألمانيا للأردن التي قطعتها على نفسها خلال مؤتمر لندن، والتي تم الإعلان عنها سابقًا خلال عام 2016 ، وبعد المحادثات الأردنية-الألمانية التي عقدت في برلين خلال الفترة 27-28نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

ثانيًا: اتفاقية منحة لتمويل المرحلة الأولى من برنامج إنشاء المدارس بقيمة 19 مليون يورو، بهدف إنشاء مدارس حكومية جديدة وتوسعة بعض مدارس حكومية قائمة وتوفير الأثاث والمعدات لهذه المدارس في المجتمعات المستضيفة، ضمن خطة الاستجابة الأردنية 2017-2019.

ثالثًا: اتفاقية منحة لتمويل مشروع تزويد المياه وخدمات الصرف الصحي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين/المرحلة الخامسة بقيمة 32 مليون يورو، ضمن خطة الاستجابة الأردنية 2017-2019.
رابعًا: اتفاقية منحة لتمويل مشروع تزويد المياه وخدمات الصرف الصحي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين/المرحلة السادسة بقيمة 8 مليون يورو، ضمن خطة الاستجابة الأردنية 2017-2019.
خامسًا: اتفاقية منحة بهدف تمويل مشروع "حماية المناخ في قطاع الصرف الصحي" ، بقيمة 3 مليون يورو، واتفاقية منحة أخرى بقيمة 350 ألف يورو ، بهدف تمويل نفقات الخدمات الاستشارية للمرحلة التحضيرية لهذا المشروع.
سادسًا: اتفاقية منحة لتمويل خدمات خبراء بقيمة 700 ألف يورو ، بهدف عقد دراسة للجوانب المختلفة لاستخدامات الطاقة المتجددة في قطاع المياه، حتى يتم تحديد المجالات التي سيعمل على تطويرها مشروع "كفاءة استخدام الطاقة في قطاع المياه – المرحلة الثالثة" والمنوي تمويله لاحقًا.

سابعًا: اتفاقية منحة لتمويل مشروع بعنوان "تمويل الرواتب لدعم تسريع وصول أطفال اللاجئين السوريين" للتعليم الرسمي للعام الدراسي 2017/2018 بقيمة 20 مليون يورو، بهدف تمويل رواتب المعلمين والموظفين الإداريين في وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2017/2018 ، لدعم استيعاب الاطفال السوريين في التعليم الرسمي في الأردن، ضمن خطة الاستجابة الأردنية 2017-2019.
ثامنًا: اتفاقية قرض ميسر لتمويل المرحلة الثانية من مشروع كفاءة استخدام الطاقة في قطاع المياه ، المرحلة الثانية بقيمة 24 مليون يورو، بهدف زيادة كفاءة استخدام الطاقة في البنية التحتية للمياه والصرف الصحي ، وتأتي الشروط التمويلية للقرض المقدم من بنك الإعمار الألماني ميسرة ، حيث تتضمن فترة سداد خمسة عشر عامًا منها فترة سماح مدتها خمسة أعوام، وفائدة ثابتة سنوية 1.45%.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلوغ التزامات ألمانيا للأردن إلى 66 مليون يورو خلال 2017 بلوغ التزامات ألمانيا للأردن إلى 66 مليون يورو خلال 2017



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab