ترقب أرباح قياسية لصندوق الاستثمارات السعودي ببدء تداول أسهم لوسيد عالمياً
آخر تحديث GMT04:09:45
 العرب اليوم -

ترقب أرباح قياسية لصندوق الاستثمارات السعودي ببدء تداول أسهم لوسيد عالمياً

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ترقب أرباح قياسية لصندوق الاستثمارات السعودي ببدء تداول أسهم لوسيد عالمياً

صندوق الاستثمارات السعودي
الرياض - العرب اليوم

في وقت انطلقت فيه تداولات سوق الأسهم السعودية الرئيسية أمس، بتغيرات في أوزان الأسهم الأكثر تأثيراً على المؤشر العام، تبدأ أسهم «لوسيد موتورز» –أحد أهم استثمارات الصندوق السيادي السعودي- في بورصة«ناسداك» العالمية اليوم (الاثنين)، بعد أن تمت الموافقة على اندماج الشركة مع شركة «الشيكات على بياض» في المحاولة الثانية يوم الجمعة.وأعلنت كل من «لوسيد موتورز»، و«تشرتشيل كابيتال» عن الصفقة في فبراير (شباط) الماضي باستثمار يقدَّر بنحو 4.5 مليار دولار في تمويل لصالح شركة «لوسيد».وتأمل شركة «تشرشل كابيتال كورب» الأميركية البدء في بيع سيارة «لوسيد إير»، وهي سيارة سيدان كهربائية فاخرة جرت صناعتها في مصنع «لوسيد» في ولاية أريزونا، في النصف الثاني من العام، في وقت أكدت فيه شركة «لوسيد» في بيان أن الشركة اضطرت إلى تمديد التصويت على الاندماج إلى يوم الجمعة من يوم الخميس بعد ما سمّتها «عوامل فنية محددة للغاية» تتعلق بمراجعة ميثاقها والتمويل، وهو اقتراح يحتاج إلى أصوات إضافية.
وقالت الشركة إن الاندماج وافق عليه أكثر من 99% من المساهمين، حيث يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكثر من 60% منه، محققاً ربحاً يقارب 20 مليار دولار من استثماره البالغ 2.9 مليار دولار في «لوسيد»، وذلك بموجب تقديرات متوقعة لسعر السهم.من جانب آخر، أنهى مؤشر السوق السعودي الرئيسي أولى جلساته أمس (الأحد)، على ارتفاع 0.8% مغلقاً عند 10876 نقطة، بزيادة 82 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها نحو 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار).وعادت أمس التداولات بعد التوقف لعطلة عيد الأضحى المبارك التي بدأت اعتباراً منتصف الشهر الجاري، في وقت سجلت فيه قطاعات البنوك والبتروكيماويات، الدور الأبرز في صعود السوق أمس. وارتفع سهما «مصرف الراجحي» و«سابك» بنسبة 1% عند 109.40 ريال و119.80 ريال على التوالي، بينما تصدر سهم «الأبحاث والإعلام» ارتفاعات السوق بالنسبة القصوى عند 167.40 ريال. أمام ذلك، سجل سهما «معادن» المرتفع 5% إلى 67.50 ريال، و«بحر العرب» الصاعد 2% إلى 151.80 ريال، أغلى إغلاق لهما منذ إدراجهما في سوق الأسهم.
من جانب آخر، شهدت قائمة الأسهم الأكثر تأثيراً في المؤشر العام تغيرات جوهرية، حيث عاد سهم «مصرف الراجحي» للصدارة، بينما تراجع سهم «أرامكو السعودية»، وخرج من القائمة سهم «كهرباء السعودية».
ونشرت «إم إس سي آي» أوزان أكبر عشر شركات بمؤشر (إم إس سي آي تداول 30) المشترك عن يونيو (حزيران) الماضي، حيث تمثل الشركات الـ10 الكبرى في مؤشر «إم تي 30» نسبة 74.47% من إجمال المؤشر العام السعودي.وجاء سهم «مصرف الراجحي» الأكثر وزناً بنسبة 15.2%، بينما تراجع سهم «الأهلي السعودي» إلى الثانية بنسبة 14.15%، فيما تقدم سهم «إس تي سي» إلى المرتبة الرابعة بوزن 8.84%. وتراجع سهم «أرامكو السعودية» إلى المرتبة الخامسة، في وقت شهدت القائمة دخول «سابك للمغذيات» بوزن 2.86%، بينما خرج سهم «السعودية للكهرباء».

قد يهمك ايضا 

سيولة قياسية بقيمة 5.3 مليار دولار في سوق الأسهم السعودية

مؤشر السوق السعودية يصعد إلى أعتاب 10700 نقطة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترقب أرباح قياسية لصندوق الاستثمارات السعودي ببدء تداول أسهم لوسيد عالمياً ترقب أرباح قياسية لصندوق الاستثمارات السعودي ببدء تداول أسهم لوسيد عالمياً



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab