الإمارات تتعاون مع العراق لدراسة فرص الاستثمار بالموانئ والمناطق الاقتصادية
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

الإمارات تتعاون مع العراق لدراسة فرص الاستثمار بالموانئ والمناطق الاقتصادية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإمارات تتعاون مع العراق لدراسة فرص الاستثمار بالموانئ والمناطق الاقتصادية

موانئ العراق
أبوظبي - العرب اليوم

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي مذكرة تفاهم مع الشركة العامة للموانئ في العراق بهدف تطوير علاقات التعاون والشراكة في مجال النقل بشكل عام والنقل البحري بشكل خاص، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات التي يتبناها الطرفان في أعمالهما.
وتم توقيع المذكرة بحضور سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي وناصر حسين الشبلي، وزير النقل العراقي، من قبل الكابتن محمد الشامسي الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي والدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، مدير عام الشركة العامة للموانئ في العراقي، وذلك خلال زيارة لوفد عراقي للإمارات.
وتمتد مذكرة التفاهم لمدة 12 شهراً قابلة للتجديد بشكل تلقائي لمدة مماثلة، وتنص على قيام مجموعة موانئ أبوظبي باستطلاع الفرص الاستثمارية وإجراء دراسات الجدوى اللازمة لتنفيذ بنود المذكرة وعلى رأسها دراسة الاستثمار والإدارة والتشغيل في الموانئ والمناطق الاقتصادية وغيرها من البنى التحتية التابعة للشركة العامة للموانئ في العراق، بالإضافة إلى تطوير البنى التحتية مثل شبكات الطرق والسكك الحديدية بهدف ربط ميناء الفاو العراقي بالأسواق المجاورة في الأردن وتركيا، وتمويل جميع دراسات الجدوى المتعلقة بالمذكرة.
وقال سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات: «يأتي توقيع مذكرة التفاهم في سياق حرص البلاد في تعزيز أواصر العمل المشترك مع الدول العربية، وضمن رؤية وطنية تهدف إلى تطوير القطاعات الاستراتيجية وبناء منظومات عمل تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ومشاركة أفضل التجارب والخبرات ونقلها إلى الأشقاء في جمهورية العراق بما يعزز بناء هيكل اقتصادي متنوع ومستدام».
من جانبه قال ناصر الشبلي وزير النقل العراقي إن مذكرة التفاهم هذه تشكل بداية واعدة للتعاون بين الطرفين من شأنها توفير الكثير من الخدمات والدعم مستقبلاً للمستثمرين في البلدين، كما تؤسس لبناء منظومة موانئ عربية قادرة على استيعاب المتطلبات العالمية للقطاع وتتواكب مع الرؤى التنموية الطموحة في البلدين.
بدوره قال الكابتن محمد الشامسي الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: «نحن على ثقة كبيرة بأن تعاوننا وعملنا المشترك مع الأشقاء العراقيين يؤسس لمستقبل واعد من النجاح والفرص التنموية التي ستعود بالنفع على الطرفين، وتسهم في الوقت نفسه في الارتقاء بمستويات التبادل التجاري واستقطاب الاستثمارات الخارجية إلى العراق، إلى جانب تطوير منظومة عمل قطاع النقل البحري والخدمات اللوجيستية في المنطقة بشكل عام».
من جهته أكد الدكتور مظفر الجبوري السفير العراقي لدى الإمارات، أن السفارة نجحت بتنسيق وعقد الاجتماع بشكل عاجل ما أثمر عن توقيع مذكرة التفاهم التي ستعود بالفائدة على البلدين الشقيقين، مؤكداً نجاح جهود السفارة في تفعيل التعاون بين وزارة النقل في العراق ووزارة الطاقة والبنية التحتية ومجموعة موانئ أبوظبي.
وأوضح الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق: «يسرنا التوقيع على مذكرة التفاهم مع مؤسسة إماراتية رائدة مثل مجموعة موانئ أبوظبي تتمتع بخبرات كبيرة في مجال النقل البحري والخدمات اللوجيستية وتمتلك إمكانات هائلة وبنى تحتية متطورة عالمية المستوى، الأمر الذي سيسهم بالتأكيد في تحسين أعمال الموانئ ومنظومة النقل بشكل عام في العراق. ونتطلع إلى تعزيز التعاون مع الإمارات بهدف تعزيز المكانة الاستراتيجية لمنطقة الخليج العربي على امتداد سلسلة التوريد العالمية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

«موانئ أبوظبي» تعتزم بيع جزء من الأسهم لمستثمرين في الإمارات

"موانئ أبوظبي" تحدد سعرا استرشاديا لسنداتها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تتعاون مع العراق لدراسة فرص الاستثمار بالموانئ والمناطق الاقتصادية الإمارات تتعاون مع العراق لدراسة فرص الاستثمار بالموانئ والمناطق الاقتصادية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab