التضخم يهدأ في السودان للشهر الثاني
آخر تحديث GMT01:12:25
 العرب اليوم -

التضخم يهدأ في السودان للشهر الثاني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التضخم يهدأ في السودان للشهر الثاني

السودان
الخرطوم- العرب اليوم

سجل معدل التضخم السنوي في السودان تراجعاً للشهر الثاني على التوالي، حسب الإحصاءات الرسمية، منذ بداية المرحلة الانتقالية في البلاد التي تلت الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير قبل أكثر من عامين.

وعلى ما أفاد الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، في بيان، الخميس، فقد «انخفض معدل التغير السنوي (التضخم) مسجلاً 365.82 في المائة لشهر سبتمبر (أيلول)، مقارنة بمعدل 387.56 في المائة لشهر أغسطس (آب) بانخفاض قدره 21.74 نقطة». وأوضح الجهاز أن انخفاض معدل التضخم جاء متأثراً بتراجع أسعار المواد الغذائية وانخفاض نسبة السلع المستوردة خلال الشهر الماضي. كذلك ذكر البيان أن معدل التضخم الأساسي السنوي الذي يتم حسابه مع استبعاد أسعار الأغذية والمشروبات، انخفض ليسجل 515.46 في المائة في شهر سبتمبر مقارنة بـ541.06 في المائة في أغسطس.

وفي شأن منفصل، بلغت المساحة الكلية المزروعة في السودان لهذا العام 54 مليون فدان في القطاعين المروي والمطري، بمحاصيل القطن والسمسم والذرة والفول السوداني، وتذهب التوقعات إلى أن حجم الإنتاج الكبير المتوقع يسهم في دعم الناتج المحلي وزيادة عائدات الصادرات بملايين الدولارات هذا العام.

وقال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في بيان، أول من أمس، إن النجاح في القطاع الزراعي لم يأتِ صدفة، بل هو نتيجة مباشرة لحزمة الإصلاحات الاقتصادية الكلية، ويمكن تكرار النجاح بالقطاع الزراعي ببقية القطاعات لحلحلة الأزمة السياسية.

وأضاف أنه على الرغم مما تمر به البلاد خلال الأسابيع القليلة الماضية بمختلف الولايات والأزمة السياسية، فإن المؤشرات الكلية لا تزال مستقرة، وهذا يدل على أن الإصلاحات لم يعد من السهل التأثير عليها.

وتشير تقارير وزارة الزراعة إلى أن المساحة الكلية المزروعة بالقطن تجاوزت مليوناً وستمائة ألف فدان، وهذا شيء يحدث لأول مرة في البلاد منذ 50 عاماً. ووجّه رئيس الوزراء بتوفير الموارد لحاصدات القطن والمحالج، متوقعاً أن تتضاعف مساهمة صادرات القطن بتوفير العملة الصعبة عدة مرات، كما وجّه بسرعة تحديد السعر «التأشيري» للقمح لدعم الإنتاج. وأكد حمدوك أن ما تحقق من إنجاز نتيجة مباشرة لحزمة الإصلاحات التي قامت بها الحكومة في الاقتصاد الكلي.

وقال وزير الزراعة الطاهر إسماعيل حربي، إن المساحة المزروعة بالمحاصيل بلغت نحو 54 مليون فدان منها 21.5 مليون فدان ذرة، و9.121 مليون فدان فول سوداني، و7.144 مليون فدان سمسم، و1.6 مليون فدان قطن، و10.733 مليون فدان دخن، بالإضافة إلى 4 ملايين فدان عدد من المحاصيل الأخرى. وأضاف أن المزارعين تمكنوا من إحداث تحول في زراعة القطن هذا العام لدعم توجه الحكومة الاستراتيجي لإرجاع السودان لموقعه الطليعي في إنتاج أجود أنواع الأقطان، ما يتوقع أن تكون له مساهمة كبيرة في صادرات البلاد لعام 2022، وزيادة دخل البلاد من العملة الأجنبية.

وأشار إلى أن التوسع غير المسبوق من المساحة المزروعة بالقطن في القطاعين المروي والمطري، يحدث لأول مرة في البلاد من 50 عاما، في ظل ارتفاع أسعار القطن عالمياً. وقال إن مؤشرات الإنتاج والتوقعات بالإنتاجية العالية، لها تأثير مباشر على الأمن الغذائي ومستوى المعيشة، حيث يعتمد 80 في المائة من السودانيين على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل.


قد يهمك ايضاً:

السودان يتفاوض لشراء 1000 ميجاوات كهرباء إضافية من إثيوبيا

 

عبد الفتاح البرهان يؤكد أنة لا حل للوضع الراهن في السودان إلا بحل الحكومة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التضخم يهدأ في السودان للشهر الثاني التضخم يهدأ في السودان للشهر الثاني



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab