فرقة بولييود ماسالا الهندية تقدم عرضًا فنيًا في الجزائر
آخر تحديث GMT20:41:22
 العرب اليوم -

فرقة "بولييود ماسالا" الهندية تقدم عرضًا فنيًا في الجزائر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فرقة "بولييود ماسالا" الهندية تقدم عرضًا فنيًا في الجزائر

فرقة "بولييود ماسالا"
الجزائر ـ واج

أحيت الفرقة الهندية "بولييود ماسالا" سهرة أمس الإثنين بقاعة ابن زيدون بالعاصمة عرضًا فنيًا ساحرًا أبهرت خلاله الجمهور الحاضر بباقة من أروع الأغاني والرقصات الهندية التي امتزجت فيها بهرجة الأزياء التقليدية برشاقة الحركات وعذوبة الأصوات بتنوع الآلات الموسيقية لراجستان ومومباي.
وعرفت السهرة التي استمرت لحوالي الساعة والنصف حضور جمهور غفير من الشباب الذي استمتع بمجموعة من أجمل الأغاني واللوحات الفنية البهيجة القادمة من شمال الهند والتي قدمها ستة عشر فنانا بين موسيقي ومغني وراقص وبهلوان وتنوعت بين الموسيقى الروحانية الكلاسيكية والرومنسية وأيضا موسيقى سينما بولييود الراقصة.
واستهل الحفل -الذي قاده المدير الفني للفرقة ومؤسسها راهيس بهارتي- بقرع على طبل الدولاك الهندي التقليدي قبل أن تطير الفرقة بالحضور إلى عاصمة السينما الهندية مدينة مومباي مؤدية أغنية "دوم تا نا نا" الرائعة على وقع رقص الفتيات الهنديات المميز والذي تجاوب معه الحضور كثيرا.
وعلى الصوت المميز للمغني سانجاي خان وإيقاعات الكارتال والترومبات والهارمونيوم  وآلات موسيقية أخرى قدمت المجموعة أيضا أغنية "مي بو را" ثم "دل ناديا" مرورا ب"بو لي توريا" البولييودية قبل أن تدهش الحضور برقصة أفعى الكبرى المستمدة من تراث قبيلة كالبيليا المعروفة ليس فقط بتقاليدها الفنية الراقصة وإنما أيضا بتربيتها لأفاعي الكبرى.
وكان للتراث الصوفي الإسلامي الذي تتميز به راجستان نصيب من هذا الحفل حيث أبدعت الفرقة بأداء رقصات "فقير" التقليدية الساحرة ومن بعدها أغنية "فاجا ميني فاجا" قبل أن تنتقل بالجمهور لفن "القوالي" المعروف بروحانيته والمنتشر كثيرا بشمال الهند وباكستان.
وفضلت الفرقة أن تختتم حفلها -الذي نظمته الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي- بأغنية الفيلم الهندي الشهير "جانيتو" المعروفة لدى الكثير من الجزائريين حيث تفاعل معها الحضور مرددين "جانيتو يا جانينا" وهم يتمايلون ويرقصون.
وأعرب بعض الحضور بعد نهاية الحفل عن سعادتهم بالحضور و"إعجابهم الكبير" بالزخم الغنائي والموسيقي المتنوع للهند وهذا ما عبرت عنه سهام التي قالت أنها "من محبي الثقافة الهندية وأفلام بولييود" مضيفة أيضا أن هذا الحفل "كان فرصة لها للتعرف أكثر على تراث هذا البلد وخصوصا موسيقاه الصوفية".
وأبان من جهته راهيس بهارتي عن إعجابه "الكبير بحرارة الجمهور الحاضر" مضيفا أن الهند والجزائر "يشتركان في الكثير من الفنون وخصوصا الموسيقى الصوفية منها" ومشيرا في نفس الوقت إلى أنه "دائما ما يغني في عروضه بالجزائر جانيتو كونها تلقى حبا خاصا من الجمهور الجزائري فهي من بين ما يربط بين الجزائر والهند" يقول بهارتي.
يذكر أن فرقة "بولييود ماسالا" -و"ماسالا" تعني بالهندي خليط من التوابل- قد تأسست قبل عامين بهدف "تقديم صورة جامعة عن التراث الهندي بكل تنوعاته ولا سيما المعروفة منها بشمال الهند" -وفقا لأحد فنانيها- وسبق للفرقة وأن قدمت عروضها في عدد كبير من بلدان العالم.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرقة بولييود ماسالا الهندية تقدم عرضًا فنيًا في الجزائر فرقة بولييود ماسالا الهندية تقدم عرضًا فنيًا في الجزائر



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

موديلات فساتين باللون الأبيض مستوحاة من إطلالات درة زروق

القاهره_العرب اليوم

GMT 03:47 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

تعرف على أفضل وقت لزيارة مصر في عطلتك المقبلة

GMT 13:42 2020 الخميس ,27 آب / أغسطس

فيفو تطلق هاتفيها الأحدث vivo Y20 وY20i
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab