عرض رقص معاصر في مهرجان المسرح القومي المصري
آخر تحديث GMT08:16:23
 العرب اليوم -

عرض رقص معاصر في مهرجان المسرح القومي المصري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عرض رقص معاصر في مهرجان المسرح القومي المصري

رقص معاصر
القاهرة ـ العرب اليوم

شارك في المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة المنظمة للدورة السابعة من المهرجان القومي للمسرح، في قاعة المجلس الأعلى للثقافة، بحضور كل من ناصر عبد المنعم رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ورئيس المهرجان، والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح ومدير المهرجان، والمخرج المسرحي عبد الرحمن الشافعي، وصبحي السيد أستاذ الديكور بمعهد الفنون المسرحية.

وقد أعلن الفنان ناصر عبد المنعم عن العروض المشاركة والهيئات المقدمة عنها، حيث أكد أن هناك عشرة عروض مشاركة مقدمة من البيت الفني هم مسرحية المحاكمة للمخرج طارق الدويري، واللي بنى مصر إخراج إسلام إمام، وعشق الهوانم إخراج جلال عثمان وقهوة بلدي إخراج محمد عادل ورئيس جمهورية نفسه والمخطط للمخرج سامح بسيوني، وطقوس الموت والحياة للمخرج مازن الغرباوي وطرطوف لمحمد مكي وهاي يا ليلة هوى لشاذلي فرح وعيش أنت لشادي الدالي.

أما عن عروض الثقافة الجماهيرية، فقال أن هناك 7 عروض مشاركين هم "القصة المزدوجة" لفرقة قصر ثقافة سيدي جابر، و"ماكبث" لفرقة قصر ثقافة طنطا و"فويسك" لقصر ثقافة المحلة، و"حلم ليلة صيف" لقومية كفر الشيخ وابن عروس لفرقة بيت ثقافة المنشاة وهاملت للفرقة القومية بأسيوط، و"بتول" ببيت ثقافة القباري، بالإضافة إلى العروض المستقلة وعروض الأوبرا وعرض لفرقة الرقص الحديث.

يصل بذلك عدد العروض المشاركة إلى ٥٨ عرضا منها ٤٢ عرض مسرحي داخل المسابقة والباقي على هامش المهرجان.

ثم تحدث "عبد المنعم" عن الشراكة مع المجتمع المدني ورعاة المهرجان مؤسسة ساويرس للتنمية الثقافية متمثلة في المهندس سميح ساويرس ومؤسسة خالد صالح للتنمية الثقافية وشركة مصر للطيران.

وأضاف أن المهرجان سيشهد لأول مرة عرض للرقص المعاصر مقدم من دار الأوبرا، ومسرحيات سيتم عرضها في دور الأيتام.

من جانبه قال الفنان "فتوح أحمد" أنه كان من البداية ضد وجود المهرجان وكان لديه اقتراح بتحويله لمهرجان عربي ولكن اللجنة العليا للمهرجان أقنعته بأهميته لمصر لأنه يفرز العروض المسرحية المهمة خلال عام ثم تحدث فتوح على أهمية عودة الجمهور للمسرح لأنه أهم ضلع في الحركة المسرحية وبدونه لا مسرح وأيضاً عودة الندوات عقب العروض المسرحية من الأمور المهمة في هذه الدورة.

أما المخرج عبد الرحمن الشافعي قال إننا نحتاج لطفرة في المسرح المصري ونحن المسرحيين سبب في انتكاسة المسرح، فالمسرح هو الفن الوحيد الذي يجمع الناس فنحن لدينا حركة مسرحية يقودها الشباب حاليا والمسرح فن جمعى ولا أحد يستطيع عمل مسرح بمفرده ثم تحدث عن الجوائز وأسمائها وأسماء الهيئات المشاركة.

أما الدكتور صبحي السيد عضو لجنة تحكيم المهرجان وأستاذ الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية فقد تحدث عن فعاليات المهرجان والمسارح التي ستقام عليها العروض وأكد أن هذه الدورة ستقيم وضع المسرح المصري ونسرد من خلالها مشاكله في المضمون والشكل ومشاكل دور العرض ثم تحدث عن الندوات ومحاورها والمشاركين فيها وأهم المسارح التي ستقام عليها العروض.

وكانت إدارة المهرجان قد اختارت الكاتب الكبير يسري الجندي، رئيسا للجنة التحكيم للمهرجان، وعضوية كل من عبد الرحمن الشافعي ود. حسن عطية وسهير المرشدى وخالد صالح ود. صبحى السيد والمخرجة داليا بسيونى والمايسترو هشام جبر والمخرج محمد شفيق وسيكرم المهرجان من رموز المسرح الفنانة القديرة سميحة أيوب والفنان الكبير محمود الحديني والناقدة نهاد صليحة والمهندسة نعيمة العجمي، فضلاً عن تكريم عدد من الراحلين وأبرزهم الكاتب المسرحى الكبير ألفريد فرج والمخرجين الراحلين أحمد عبد الحليم و أحمد زكي.

أما عن الجوائز فهم جائزة زكي طليمات لأفضل عرض مسرحي، وجائزة توفيق الحكيم لأفضل تأليف مسرحى، وجائزة محمود دياب لأفضل مؤلف صاعد، وجائزة عزيز عيد لأفضل إخراج، وجائزة عبد الرحيم الزرقانى لأفضل مخرج صاعد، وجائزة حمدى غيث لأفضل ممثل دور أول رجال، وجائزة شفيق نور الدين لأفضل ممثل ثاني، وجائزة أمينة رزق لأفضل ممثلة دور أول، وجائزة سناء جميل لأفضل ممثلة دور ثان، وجائزة حسين جمعة لأفضل سينوغرافيا، وجائزة محمود رضا لأفضل تصميم استعراضات، وجائزة عبد العظيم عويضة لأفضل تأليف موسيقى، وجائزة سناء يونس لأفضل ممثلة صاعدة، وجائزة عبد السلام محمد لأفضل ممثل صاعد كما سيصدر المهرجان كتابا يتضمن أبحاث عن الشخصيات المكرمة في الحركة المسرحية، ويعقد لقاءات مفتوحة تتناول تجربتهم.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض رقص معاصر في مهرجان المسرح القومي المصري عرض رقص معاصر في مهرجان المسرح القومي المصري



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab