وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان الموسيقى العربية في يوبيله الفضي
آخر تحديث GMT19:29:15
 العرب اليوم -

وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان الموسيقى العربية في يوبيله الفضي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان الموسيقى العربية في يوبيله الفضي

وزير الثقافة الكاتب الصحافي حلمي النمنم
القاهرة - محمد عمار

افتتح وزير الثقافة الكاتب الصحافي حلمي النمنم مهرجان الموسيقى العربية في دورته الخامسة والعشرين والذي يُقام في دار الأوبرا المصرية واستهل الافتتاح بكلمة ألقاها حازت على انتباه الحضور قال فيها "اليوم نحتفل بمرور ربع قرن على تأسيس مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية، ولابد أن نتوقف عند هذا الحدث جليا، لأنه في السنوات الأخيرة تعاقبت على مصر ظروف سياسية صعبة، والحمد لله اجتزنا الكثير منها، العمل الجاد فيها لم يتوقف، ومثل هذا المؤتمر من الأعمال الجادة التي بدأت منذ عام 1992".
 
وأضاف وزير الثقافة، أن فكرة المهرجان تعود إلى عام 1932 أيام الملك فؤاد حين بدأ الاهتمام العلمي بالموسيقى العربية، ثم توقفت الفكرة وعادت عام 1992 واستمرت إلى يومنا، وهذا يحمل معنى مهم أن لا شيئ جاد يضيع في هذا الوطن مهما تغيرت الظروف السياسية والاجتماعية، وتتبدل الأنظمة وتتعاقب ويبقى هذا الوطن بجغرافيته وشعبه العظيم.

وأوضح وزير الثقافة، أن الذي دفع وزارة الثقافة للاستمرار في هذا المهرجان هو الجمهور المصري العظيم الذي يشجع ويتابع ويساند بالحضور، وشدّد وزير الثقافة، على أن المهرجان يبعث برسالة أخرى، هي أن الموسيقى والفن جزء من تراثنا ووجداننا العربي، وأن من يكفّرون الفن ويعتبرونه "حراما" لديهم أزمة في عقولهم، ولديهم أزمة في إحساسهم وتذوقهم، ولن نسمح لهم أن يشوهو تراثنا، فالفرابي وزرياب المغني وأبو اسحاق الموصلي وأم كلثوم وعبد الحليم وفريد الأطرش هؤلاء جميعا جزء من تراثنا ولن تسمح لأي أحد أن يؤثر عليه، كما أننا لن نسمح لأصحاب الانحطاط بالذوق أن يؤثروا علينا، فنحن أمة عظيمة تمتلك وجدان راقي سنقاتل كي نحافظ عليه.
 
وأشار وزير الثقافة، أن لدينا من يقاتل بالسلاح من رجال الجيش والشرطة، ولدينا أيضا من يقاتل في ساحة الفكر والإبداع ، ودور القوة الناعمة لا يقل عن دورالسلاح ، ولكن دور الفن أن يُساند السلاح، فلا مجتمع دون القوتين. وأضاف وزير الثقافة أننا اليوم نتذكر كل من ساهم في في تأسيس وإنجاح واستمرار المهرجان كل هذه السنوات، نقول لهم أن جهدكم لم يضيع.

ثم قام وزير الثقافة بتكريم كل من: اسم الراحلة الدكتورة رتيبة الحفني، واسم الموسيقار عبد الحليم نويره، الموسيقار عمر خيرت، الفنان سمير صبري، الموسيقار الجزائري سليم دادا، الموسيقار العراقي فاروق هلال، الموسيقار البحريني الدكتور مبارك نجم، الدكتورة سهير عبد العظيم، الشاعر الغنائي فوزي إبراهيم، الفنان عبد الله حلمي، الفنان خالد إبراهيم، عازف الكمان ممتاز طلعت، الملحن والمنشد حسام صقر، عازف التشيللو ياقوت محمد، المطرب طارق فؤاد، المطرب اللبناني عاصي الحلاني، فنان الخط العربي عصام عبد الفتاح، ثم عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان. وعلى هامش المهرجان، اُفتتح معرض للخط العربي، وقدّم فريق كورال الأوبرا مجموعة من الأغاني قبيل حفل الافتتاح.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان الموسيقى العربية في يوبيله الفضي وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان الموسيقى العربية في يوبيله الفضي



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - العرب اليوم

GMT 16:28 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الطماطم في محاربة سرطان القولون والمستقيم والمعدة

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه

GMT 02:37 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

تمتع بقضاء عطلة نهاية الأسبوع في مدينة بلباو الإسبانية

GMT 05:59 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

قمة "الرومانسية" تجمع ما بين الفنانة أمل بوشوشة وزوجها

GMT 13:58 2013 الجمعة ,19 تموز / يوليو

"بنك مصر" يفتتح أول فرع في تركيا

GMT 14:54 2016 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

أمير منطقة نجران يكرم اللواء صالح بن سليمان القرزعي

GMT 10:21 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

تأثيرات سيّئة يخلّفها الهَوس بمُغريات التكنولوجيا الحديثة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab