انطلاق مهرجان طيران الإمارات للآداب الجمعة
آخر تحديث GMT09:10:01
 العرب اليوم -

انطلاق مهرجان "طيران الإمارات للآداب" الجمعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق مهرجان "طيران الإمارات للآداب" الجمعة

مهرجان طيران الإمارات للآداب
أبو ظبي _ العرب اليوم

مهرجان طيران الإمارات للآداب تستمر فعالياته خلال الفترة من 29 يناير إلى 13 فبراير 2021مهرجان طيران الإمارات للآداب تستمر فعالياته خلال الفترة من 29 يناير إلى 13 فبراير 2021 ينطلق، الجمعة، مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي تستمر فعالياته خلال الفترة من 29 يناير إلى 13 فبراير 2021. ويتضمن المهرجان تشكيلة استثنائية من الفعاليات التي تستضيف الحائزة على جائزة نوبل ملالا يوسف، والروائية أليف شافاك، والأديب أمين معلوف، والكاتب ليمن سيساي.

ويشتمل برنامج المهرجان على مشاركات لأبرز الكتّاب العالميين والمرشحين للبوكر، أولهم أفني دوشي، مؤلفة رواية "السكر المحروق: وأوينكان بريثويت، مؤلفة رواية "أختي السفاحة"، وقد خصص المهرجان يوماً لتسليط الضوء على للمواهب الإماراتية.

الإمارات تعتمد الإطار العام للاستراتيجية الإعلامية
ويُقام مهرجان طيران الإمارات للآداب برعاية كريمة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، والمهرجان بالشراكة مع الراعين المؤسسين، طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المختصة بالتراث والفنون والثقافة في الإمارة.

ملالا يوسف

وتضم نسخة هذا العام من المهرجان مزيج من الفعاليات الحية والجلسات الافتراضية التي تشمل مجموعة من الموضوعات المناسبة لجميع الناس، وتغطي الفعاليات إجازات نهاية الأسبوع على مدار 3 أسابيع في 3 أماكن هي: مركز جميل للفنون في الفترة من 29 إلى 30 يناير، ومقر المهرجان بفندق إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي في الفترة من 4 إلى 6 فبراير وفي السركال أفنيو في الفترة من 12 إلى 13 فبراير 2021.

أهمية الثقافة والأدب
وأعربت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، عن سعادتها بتنظيم مهرجان طيران للآداب في دورته الحالية على الرغم من التحديات الصحية التي تواجه العالم، بما يعكس أهمية الثقافة والأدب في حياة الجمعيات بمختلف الظروف والأوقات.

وقالت نورة الكعبي: "يعد مهرجان طيران الإمارات للآداب أحد أهم الفعاليات الثقافية التي تنظم في الدولة والمنطقة بشكل عام، نظراً للمواضيع الشيقة التي يطرقها والمتحدثين الذين يستضيفهم من مختلف الجنسيات والثقافات لمناقشة مواضيع تهم الجمهور في منطقتنا. سيوفر المهرجان لجميع عشاق الثقافة في الدولة فرصة رائعة للاستماع والتفاعل مع مجموعة من المبدعين في مختلف المجالات الأدبية".

وأضافت: "آمل أن يكون هذا الحدث أيضًا مناسبة تعكس المنتج الأدبي الذي أنتجه المبدعون جراء وباء كوفيد-19". وقد عبرت مديرة المهرجان، أحلام بلوكي عن بالغ سعادتها بالدورة الجديدة لمهرجان الآداب، وقالت: "يغمرنا الحماس الكبير لتمكننا من إقامة المهرجان هذا العام وفي إطار العروض الحية بالإضافة إلى الترحيب بنخبة من الكتّاب العالميين الذين ينضمون إلينا افتراضياً بسبب الظروف الحالية. ويحافظ المهرجان هذا العام على اتساع نطاق الموضوعات التي يتم تناولها، والمناقشات الممتعة والثرية والعروض التي لا تُنسى.

وقال السير تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات: "على الرغم من التحديات التي تواجهنا جميعاً، إلا أننا نفخر بتمكننا من تحقيق التواصل الفعلي بين المؤلفين ورواة القصص وجمهورهم في دبي، وافتراضياً مع محبيهم في جميع أنحاء العالم من خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب. إن عدسة الأدب هي التي تتيح لنا فهم ورصد العالم خصوصاً عندما نعيش تحولات تاريخية".

وأضاف: "تضفي أحداث مثل هذا المهرجان مزيداً من الأهمية على نقاشاتنا حول الكتب، وتحفزنا على التفكير بصورة مختلفة حول مستقبلنا. نتمنى لهذه الدورة من مهرجان طيران الإمارات للآداب كل النجاح، وسوف نواصل دعم جهود المهرجان الرامية إلى نشر ورفد الثقافة والإبداع في دبي".

مجموعة من العروض الحية
يبدأ المهرجان في نهاية هذا الأسبوع في مركز جميل للفنون، في الفترة من 29 إلى 30 يناير الجاري، بمجموعة مختارة من الفعاليات الأدبية الفريدة، والعديد منها يتميز بطابع فني إبداعي.

الروائية أليف شافاك

يضم البرنامج مجموعة من العروض الحية وورش العمل والمعارض وأنشطة الأطفال.

ومن المشاركين الروائية المرشحة للبوكر لعام 2020 أفني دوشي.

ويتضمن البرنامج ورش عمل ومعارض لفن تصميم الكتب والخط والشعر وورش للكتابة الإبداعية والكثير من الفعاليات الأخرى. يمكن حضور العديد من الجلسات العامة المجانية ومن ضمنهم برنامج نشاط للأطفال مليء بالمرح.

ويواصل المهرجان مع الفعاليات الكبرى ضمن عطلة نهاية الأسبوع الثانية في مقر المهرجان، إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي في الفترة من 4 إلى 6 فبراير. إذ يشارك في هذه الفترة ملالا يوسف، الحائزة على جائزة نوبل، وأليف شافاك، وأمين معلوف، وأوينكان بريثويت، مؤلفة رواية "أختي السفاحة". كما سيكون يوم الخميس الموافق 4 فبراير، يوماً مخصصاً للمواهب الإماراتية ويُقدم برعاية هيئة دبي للثقافة والفنون.

وقالت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة): " تنطلق احتفالية جديدة للثقافة والأدب في دبي على مدار أيام المهرجان التي تجسد كل مظاهر الإبداع، مطلقةً العنان لمخيلة أفراد المجتمع، وموفرةً لهم متعة الاستكشاف والتعرف على أفكار جديدة. ومع كل دورة للمهرجان يقدم كوكبة من الكتّاب والمفكرين المبدعين العالميين والعرب برامج هادفة لتثقيف الجمهور من جميع الأعمار وشتى الثقافات التي تحتضنها دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي جعبتهم هذا العام الكثير من المواضيع التي لها أثر كبير في حياتنا المعاصرة. ونأمل أن تعزز هذه النسخة من المهرجان محبة القراءة لدى الجماهير وتغرس في نفوسهم الأمل بمستقبل أكثر إشراقاً".

وأضافت بدري: "إننا حريصون في "دبي للثقافة" على دعم وتسخير جميع طاقاتنا لإنجاح هذا المهرجان، ليبقى منصة فريدة للارتقاء بقطاع الآداب في دبي والإمارات. ومن خلال رعايتنا لفعاليات محور "إضاءات على المواهب الإماراتية" في المهرجان، نهدف إلى رفد وتشجيع المواهب المحلية وتمكينها وتوفير الفرص أمامها للانطلاق إلى آفاق عالمية، وترك بصماتها الإبداعية في المجتمع".

"لنغير الحكاية"
أما عن السركال أفنيو في الفترة من 12 إلى 13 فبراير، مقر فعاليات إجازة نهاية الأسبوع الأخيرة، فيرحب البرنامج بالكاتب المصري المعروف أحمد مراد، بالإضافة إلى فعالية الختام بمشاركة شعراء الأداء ليمن سيساي وعفراء عتيق.

أحمد مراد

العديد من الجلسات مستوحاة من موضوع مهرجان 2021، "لنغير الحكاية"، الذي يعبر عن روح الفترة الحالية. ويقدم البرنامج المرح العائلي، والمناقشات الثرية والممتعة، والأفكار الملهمة والعروض التفاعلية التي تركز على الكتب والفن والعلوم والشؤون المعاصرة والعروض السينمائية، وفن الطهو.

وفي إطار الالتزام بإجراءات وتدابير التباعد الاجتماعي، وسوف يتم طرح عدد محدود من التذاكر لكل جلسة من الجلسات، لذلك يوصي منظمو المهرجان بالحجز المبكر لضمان المقاعد. وتذكروا أن الحضور يتطلب الحصول على التذاكر حتى للجلسات المجانية، وذلك لنتمكن من تحديد عدد الزوار.

تبدأ أسعار التذاكر من 60 درهماً إماراتياً لجلسات الكبار، و40 درهماً إماراتياً لجلسات الأطفال و100 درهم إماراتي للبطاقة الرقمية لمشاهدة جلسات البث المباشر من المنزل. وسيتم بث 10 جلسات، على الأقل، مباشرةً من فعاليات المهرجان الكبرى في انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي. يلتزم المهرجان التزاماً تاماً بجميع لوائح وإرشادات هيئة دبي للصحة بهدف الوقاية من "كوفيد-19". وسوف يطبق كافة إجراءات وتدابير التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن الثلاثة التي تقام فيها الفعاليات، بالإضافة إلى تطبيق المعايير الوقائية من فيروس "كوفيد-19"، مثل الالتزام بارتداء الكمامات. ويمكن الاطلاع على التفاصيل كاملة على الموقع الإلكتروني لمهرجان طيران الإمارات للآداب.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ماريا كاري تحيي مهرجان طيران الإمارات دبي لموسيقى الجاز

مهرجان طيران الإمارات للآداب "أفضل فعالية للأسرة"

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق مهرجان طيران الإمارات للآداب الجمعة انطلاق مهرجان طيران الإمارات للآداب الجمعة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab