افتتاح مهرجان غلاويج بمشاركة شعراء ومترجمين ونقاد عرب
آخر تحديث GMT11:33:50
 العرب اليوم -

افتتاح مهرجان "غلاويج" بمشاركة شعراء ومترجمين ونقاد عرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح مهرجان "غلاويج" بمشاركة شعراء ومترجمين ونقاد عرب

مدير مهرجان غلاويج "الملا بختيار"
بغداد - العرب اليوم

يُفتتح مهرجان "غلاويج" دورته العشرين بمشاركة حضور لافت لشعراء وأدباء ومترجمين ونقاد، من لبنان وأرمينية والعراق وسورية وإيران وتركيا، وإقليم كردستان، وذلك في مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق.

افتتاح مهرجان غلاويج بمشاركة شعراء ومترجمين ونقاد عرب

وشاركت شخصيات ثقافية وسياسية كردية في المهرجان منهم مدير مهرجان غلاويج "الملا بختيار" والشخصية الثقافية والسياسية "هيرو إبراهيم أحمد"، و زوجة رئيس جمهورية العراق السابق "جلال الطالباني"، و زوجة الأديب الكردي الراحل المعروف "إبراهيم أحمد"، السيدة غلاويج خان، ووزير الثقافة العراقي "فرياد رواندزي"، ومساعد رئيس الوزراء لحكومة إقليم كردستان العراق "قباد طالباني"، وممثل قنصلية أرمينية في إقليم كردستان السيد "سمبات خاجاتوريان"، وعضو المكتب السياسي لاتحاد كردستان "عمر فتاح" ومسؤول العلاقات الخارجية لاتحاد كردستان "سعدي أحمد بيره" ورئيس جامعة السليمانية الدكتور "صلاح الدين سعيد"، وكذلك حضر المهرجان "سالار عزيز" و "قادر عزيز" وهما من الشخصيات الكردية المعروفة، وجمع من الأدباء والشعراء والمترجمين والنقاد من لبنان وأرمينية والعراق وسورية وإيران وتركيا، تحت شعار "عقل حرٌّ، جيل واعي".

افتتاح مهرجان غلاويج بمشاركة شعراء ومترجمين ونقاد عرب

وأوضح في الكلمة الافتتاحية للمهرجان المدير لهذه الدورة "الملا بختيار"، قائلًا "آمل أن يفتح مهرجان "غلاويج" أبوابًا أدبية أكثر مما نحن فيه، لكي تتواصل الثقافة الكردية مع الثقافات العربية والإيرانية والثقافات الأخرى وتكمل بعضها، لأنه في الحقيقة من الخطئ الكبير أن تنئى اللغات بنفسها وتبتعد عن بعضها.

وأضاف "استعرنا اسم المهرجان "غلاويج" من مجلة كانت تصدر بهذا الإسم، وترأس تحريرها الأستاذ الكبير "إبراهيم أحمد" الذي وضع أسس الوعي في القرن العشرين في المنطقة وقام بدور تاريخي في ذلك المقطع. ولكي نكون وفيين لهذه الرؤية والفكرة، أسسنا مركزًا أدبيًا ومجلة تحت هذا الأسم، وبكادر جديد، وأوصلنا مهرجان "غلاويج" إلى دورته العشرين.

وقدمَ كل من مدير المركز الفكري غلاويج الدكتور "نوزاد أحمد" ومساعد رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان "قباد الطالباني" وقنصل أرمينية في الإقليم السيد "سمبات خاجاتوريان"، ووزير الثقافة العراقي "فرياد رواندزي". وأنشد كل من الشاعر الكردي المعروف "لطيف هلمت" والشاعرة الأرمينية "آستغيك اوتسيان" والشاعرة الإيرانية "شوكا حسيني".

افتتاح مهرجان غلاويج بمشاركة شعراء ومترجمين ونقاد عرب

وفي القسم الأخير من مراسم الافتتاح، قدمت الفرقة الفنية الوطنية الكردية عرضًا يعكس الفلكلور الكردي، وافتتحت المكتبة المركزية في مدينة السليمانية. ويعتبر مهرجان غلاويج من أهم الأحداث الثقافية في إقليم كردستان والمنطقة وذلك عبر فعاليات تمتد إلى عشرين عامًا وقد حصل على مكانة خاصة، إذ يفتح المهرجان مع كل دورة أرضية حرة ومناسبة لتقديم الموضوعات والرؤى والإبداعات الأدبية. ويُعني المهرجان بكشف الأصوات الشابة الإبداعية للكتاب. ووصل للمهرجان 184 نصًّا شعريًا وسرديًا وبحثيًا.

وضمّ المهرجان الكثير من الفعاليات إذ جاءت ورقة تحت عنوان باللغة العربية تتعلق بالهوية، بينما جاءت مشاركة تحت عنوان "الشعر والأدب الفارسي"، ولقاءً شعريًا تجليلًا للشاعر الراحل حامد بدر خان، لقاء مع السرد تجليلًا للقاص "طاهر صالح سعيد"، في ذكرى الشاعر الأرمني الكبير "غريغوري زهراب"، ندوة العلاقة الكردية الأرمنية الثقافية، معرفة الذات في مرآة الآخر، البحوث الكردية، الدكتور "نجات عبدالله" و موضوعات أخرى.

وكان مدير مهرجان غلاويج "الملا بختيار" والمدير التنفيذي "سامي هادي"، ويضم المهرجان أيضا أقسامًا تنافسية وغير تنافسية ومعارض فنية لفنانين من داخل الإقليم ومن أرمينية ومعرض كتاب في صالة توار في مدينة السليمانية. وستقدم جوائز للفائزين في المهرجان ومنها جائزة "حسين عارف" الروائي الكردي المعروف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مهرجان غلاويج بمشاركة شعراء ومترجمين ونقاد عرب افتتاح مهرجان غلاويج بمشاركة شعراء ومترجمين ونقاد عرب



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab