تكريم الشيخ البجاوي في المهرجان المغاربي للموسيقى الأندلسية
آخر تحديث GMT03:25:02
 العرب اليوم -

تكريم الشيخ البجاوي في المهرجان المغاربي للموسيقى الأندلسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تكريم الشيخ البجاوي في المهرجان المغاربي للموسيقى الأندلسية

الراحل الشيخ الصادق البجاوي
تيبازة - واج

عرفت الطبعة السادسة للمهرجان المغاربي للموسيقى الأندلسية الذي انطلقت فعالياته سهرة يوم الخميس بدار الثقافة أحمد عروة بالقليعة (تيبازة) تكريم الراحل الشيخ الصادق البجاوي "أحد قامات الطرب الأصيل" الذي وافته المنية في مثل هذا الشهر من عام 1995 عن عمر ناهز 88 سنة.

وقد ارتأت محافظة المهرجان "تكريس تقليد تكريم الوجوه الفنية الراحلة التي تركت بصماتها خالدة في سجل الفن النبيل و الاصيل عرفانا و تقديرا لعطائهم وتشجيعا للأجيال و المدارس الصاعدة" حسب ما اشار اليه محافظ المهرجان السيد جيلالي زبدة لدى افتتاحه التظاهرة باسم وزيرة الثقافة و والي تيبازة.

وقد تميزت اجواء السهرة الاولى من المهرجان الذي تشارك فيه فرق  اوروبية من فرنسا و اسبانيا و البرتغال الى جانب المغرب و تونس و ست فرق جزائرية ب"الاحتفالية" شارك فيها بالإضافة الى العديد من الوجوه الفنية عائلة فقيد الاندلسي الشيخ الصادق البجاوي.

وشكل "التكريم الخاص" الذي اشرف عليه والي تيبازة السيد مصطفى العياضي "فرصة" امام ابناء الشيخ الصادق البجاوي للوقوف على "اثار و ذكرى الاب و الفنان و مدرسة الحياة" على حد تعبير احد ابنائه الذي اعرب عن "امتنانه للالتفاتة الطيبة".

للإشارة فقد اسس الشيخ الصادق البجاوي اول فرقة موسيقية بمدينة بجاية مسقط راسه و عمره لا يتعدى ال20 سنة ثم سافر الى الجزائر العاصمة و ساهم في تأسيس الفرقة الموصلية حيث احتكى بكبار رجال الفن آنذاك على غرار دحمان بن عاشور و الحاج محفوظ و عازف المندول لبراتي ساسي.

كما خاض الشيخ البجاوي الذي يعد احد كبار اسلوب التينور الذي عرفته موسيقى الاندلسي و الحوزي سنوات الثلاثينات و الاربعينات تجارب عديدة اهمها مساهمته في انشاء اذاعة بجاية و تأسيسه لجمعيات "شباب الانشراح" و "الشباب الفني".

كما عرفت المناسبة تكريم قائد الجوق الجهوي للجزائر العاصمة مقداد زروق الذي استهل حفل الافتتاح بوصلات فنية راقية من النوبات و الانصرافات و الانشراحات قبل ان يسدل الستار على اليوم الاول من المهرجان مع المجموعة الاندلسية لتيطوان المغربية التي امتعت هي الاخرى الجمهور القليعي المعروف بولعه وحبه للموسيقى الاندلسية.

للاشارة تتواصل سهرات المهرجان الى غاية الثلاثاء 20 ينايركانون الثاني الجاري يتداول خلالها على ركح دار الثقافة بالقليعة ثلة من الفنانين المغاربة و الاوروبيين على ان تختتم فعاليات التظاهرة بتكريم الفنانة العاصمية نرجس.

و يتعلق الامر بسهرات تجمع بين الفرق المحلية و الضيوف حيث سيكون الجمهور طيلة ايام التظاهرة على موعد مع ريم حقيقي و المجموعة الجهورية لتلمسان والمجموعة النموذجية لتيبازة و اوركسترا ميد رابح و الفنان فاتح رونة رفقة المجموعة الجهوية لقسنطينة إلى جانب فرقة شيوخ مدينة تاستورالتونسية.

كما بإمكان الجمهوراكتشاف ألوان أخرى بمناسبة حضور فرق من أوروبا منها مجموعة الفادو البرتغالية و ثلاثي فلامينكوالاسباني و فرقة سيراسينا من مرسيليا(فرنسا).



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم الشيخ البجاوي في المهرجان المغاربي للموسيقى الأندلسية تكريم الشيخ البجاوي في المهرجان المغاربي للموسيقى الأندلسية



GMT 10:48 2024 الأحد ,23 حزيران / يونيو

دوي انفجار في سهل الحولة بالجليل الأعلى

GMT 00:16 2024 الأحد ,23 حزيران / يونيو

محمد سعد يعود للسينما بعد غياب 5 سنوات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab