اكتشاف الطاقات الشابة في المهرجان المغاربي الأندلسي في القليعة
آخر تحديث GMT10:56:08
 العرب اليوم -

اكتشاف الطاقات الشابة في المهرجان المغاربي الأندلسي في القليعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اكتشاف الطاقات الشابة في المهرجان المغاربي الأندلسي في القليعة

المهرجان المغاربي الأندلسي في القليعة
تيبازة - واج

أكدت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي لدى حضورها بدار الثقافة احمد عروة بالقليعة (تيبازة) السهرة الثالثة من فعاليات الطبعة ال6 للمهرجان المغاربي الأندلسي أن التظاهرة "فرصة لاكتشاف الطاقات الشابة الجديرة بالاهتمام".

و أشارت الوزيرة في تصريح صحفي ختاما لسهرة السبت التي أحياها الجوق النموذجي لتيبازة إلى "انبهارها باكتشاف شباب و شبات يشكلون الجوق النموذجي و يؤدون الطبع الأندلسي باحترافية فائقة" مبرزة انها "طاقات جديرة بالاهتمام من خلال العمل على "تأطيرها" و "تشجيعها" على مواصلة نشاطها.

و في هذا السياق أشرفت الوزيرة على تكريم الجمعيات السبعة التي تشكل الجوق النموذجي لتيبازة و الذي يشارك للمرة السادسة على التوالي في فعاليات المهرجان "تشجيعا و تقديرا" للمجهودات التي يبذلونها حفاظا على هذا الفن "الأصيل".

و يتعلق الأمر بجمعيات "عريقة" في المجال على غرار "البشطارزية" و "الغرناطية" و "الفن الاصيل" و "نسيم الصباح" و "الراشدية" و "السليمانية" و "القيصرية" تأسست في شكل جوق واحد نموذجي خصيصا بمناسبة تأسيس المهرجان بولاية تيبازة بقيادة محمد الشريف سعودي تستلهم أدائها من المدرسة العاصمية "الصنعة".

و من جهة أخرى، أكدت السيدة لعبيدي "حرصها" على "تدعيم و تشجيع" كل النشاطات الفنية إلى جانب الموسيقى ك"المسرح و الرسم"، مشيرة إلى أن مصالحها تعمل على "ترسيم بعض المهرجانات الوطنية على غرار مهرجان "الفرجة للمسرح" الذي دخل طبعته ال19 بمدينة القليعة.

و قد أحيت سهرة اليوم إلى جانب الجوق النموذجي لتيبازة الذي الهب قاعة دار الثقافة احمد عروة وسط حضور "قوي" للمولعين بموسيقى الأندلسية الفرقة التي قدمت من مدينة مرسيليا بفرنسا "راسينيا".

و كانت الطبعة ال6 للمهرجان قد انطلقت سهرة الخميس الماضي بتكريم الراحل الشيخ الصادق البجاوي "احد قامات الطرب  الاصيل" الذي وافته المنية في مثل هذا الشهر من عام 1995 عن عمر ناهز 88 سنة.

للاشارة تتواصل الفرق الفنية المغاربة و الاوروبين في احياء السهرات بدار الثقافة احمد عروة قبل ان يسدل الستار على التظاهرة يوم الثلاثاء 20 ينايركانون الثاني بتكريم الفنانة العاصمية نرجس.

و يتعلق الأمر بسهرات تجمع بين الفرق المحلية و الضيوف حيث سيكون الجمهور بقية أيام التظاهرة على موعد مع اوركسترا ميد رابح و الفنان فاتح رونة رفقة المجموعة الجهوية لقسنطينة إلى جانب فرقة شيوخ مدينة تاستور التونسية.

كما بإمكان الجمهور اكتشاف ألوان أخرى بمناسبة حضور فرق من أوروبا منها مجموعة الفادو البرتغالية و ثلاثي فلامينكو الاسباني.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف الطاقات الشابة في المهرجان المغاربي الأندلسي في القليعة اكتشاف الطاقات الشابة في المهرجان المغاربي الأندلسي في القليعة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab